بحسب وزارة الصحة السعودية 50 شخصا من المصابين تأكد تشخيص حالاتهم بالتسمم الغذائي الوشيجي، مبينة أن 43 حالة منهم تعافت وخرجت من المستشفى، وبقيت 31 حالة بالمستشفيات، من بينهم 20 في العناية المركزة، فيما هناك حالة وفاة واحدة.

التغيير: وكالات

أعلنت وزارة الصحة السعودية، السبت، أن إجمالي الحالات التي رُصدت إصابتها بالتسمم الغذائي الذي تفشى خلال الأيام الخمسة الماضية في الرياض، بلغ 75 حالة، توفي من بينهم شخص واحد، فيما تقبع حالات بالعناية المركزة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أنها لم تسجل “إصابات بأعراض جديدة للتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي الذي تم رصده مؤخرا”، موضحة أن “عدد الحالات المرصودة بلغ 75 حالة، منهم 69 سعوديين و6 غير سعوديين”.

كما أشارت الوزارة إلى أن 50 شخصا من المصابين تأكد تشخيص حالاتهم بالتسمم الغذائي الوشيجي، مبينة أن 43 حالة منهم تعافت وخرجت من المستشفى، وبقيت 31 حالة بالمستشفيات، من بينهم 20 في العناية المركزة، فيما هناك حالة وفاة واحدة.

وأوضحت أن جميع الحالات ارتبطت بتسمم غذائي “من مصدر واحد”، دون إضافة تفاصيل.

وكانت أمانة منطقة الرياض كشفت في بيان، الجمعة، عبر حسابها على “إكس”، أنه تقرر إغلاق معمل المنشأة المسؤولة عن تفشي حالات التسمم.

ووأضحت في بيان أنه “وفقا لعدد الحالات المسجلة، طبقت العقوبات النظامية، وأغلق المعمل الرئيسي للمنشأة الغذائية وجميع فروعها بمدينتي الرياض والخرج للمدة المقرة نظاما، وسيتم إتلاف جميع المواد الغذائية الموجودة في المعمل الرئيسي وفروع المنشأة، مع الإشراف على عملية تنظيف وتطهير جميع الأدوات والأجهزة وغيرها”.

وأكدت أمانة منطقة الرياض على “سلامة المنتجات الغذائية للمطاعم والمطابخ والمقاهي ومتعهدي الإعاشة بمنطقة الرياض، حيث لم تسجل حالات من غير المصدر المشار إليه، وتستمر جولاتها التفتيشية للرقابة على المنشآت التجارية بشكل دوري”.

 

الوسومالرياض السعودية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الرياض السعودية

إقرأ أيضاً:

وفاة أول حالة بأنفلونزا الطيور (A (H5N2

أنقرة (زمان التركية) – أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن رجلا في المكسيك توفي بعد إصابته بفيروس إنفلونزا الطيور (A(H5N2، وهو نوع من أنفلونزا الطيور لم يظهر لدى البشر من قبل.

وتم اكتشاف الفيروس لدى مريض يبلغ من العمر 59 عاما دخل المستشفى في مكسيكو سيتي.

وتوفي الرجل بعد أسبوع بعد ظهور أعراض مثل الحمى وضيق التنفس والإسهال.

وذكر بيان منظمة الصحة العالمية أن هذه أول حالة مؤكدة مختبريا من أنفلونزا الطيور المعروف باسم (A(H5N2.

هذه الحالة، التي توصف بأنها سلالة تم تجاهلها إلى حد كبير، ناجمة عن فيروس H5N1، وهو نوع مختلف من تفشي أنفلونزا الطيور الحالي في أبقار الألبان في الولايات المتحدة.

وفيما أُعلن أن المريض لم يخالط الدواجن، لم يتم تحديد كيفية إصابته بالفيروس.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة المكسيكية، فإن المريض المصاب بفيروس H5N2 كان يعاني من مشاكل صحية عديدة، بما في ذلك مرض الكلى المزمن والسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم منذ فترة طويلة. وذكر أن المريض بقي طريح الفراش لمدة 3 أسابيع قبل ظهور الأعراض الحادة.

Tags: (A(H5N2أنفلونزافيروسوباء

مقالات مشابهة

  • تسجيل حالة وفاة جديدة بكورونا و22 إصابة خلال الأسبوع الأول من يونيو (وزارة الصحة)
  • «النمر» يحدد الإجراء الأنسب حال الإصابة بالتسمم الغذائي
  • بينهم 6 حالات وفاة.. سقوط حافلة تقل 50 طفلًا في مياه نهر العاصي بسوريا
  • وفاة أول حالة بأنفلونزا الطيور (A (H5N2
  • حريق بقسارية بمدينة فاس يحصد أربعة ارواح وستة وعشرون حالة خطية
  • السعودية تصدر بيانا بعد العثور على جثمان مواطن اختفى في مصر
  • الإعلام الحكومي: 27 شهيدًا وعشرات الإصابات في مجزرة مخيم "2" بالنصيرات
  • 29 شهيدا وعشرات الإصابات.. الاحتلال يقصف مدرسة تؤوي نازحين بالنصيرات
  • إرتفاع وفيات حريق قيسارية الدباغ بفاس إلى 4 قتلى وعشرات الجرحى 3 في حالة خطيرة
  • فاجعة الخمور المغشوشة..وزير الصحة: 82 إصابة و4 ضحايا تأثروا على مستوى أبصارهم