آخر تحديث: 4 ماي 2024 - 10:54 ص بغداد/شبكة أخبار العراق- استورد العراق فواكه وخضار تركية بأكثر من 100 مليون دولار خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام 2024، وقال رئيس مجلس إدارة جمعية مصدري الفواكه والخضار الطازجة في منطقة البحر المتوسط التركية، فرهاد غوروز في حديث لوسائل إعلام تركية ، إن “الصادرات التركية من الفواكه والخضار الطازجة بلغت نحو 963.

4 مليون دولار في الربع الأول من العام الحالي“. وأشار غوروز إلى أن “أكبر الأسواق لصادرات تركيا من الفواكه والخضروات الطازجة هي “روسيا والعراق ورومانيا“.وبيّن أن “قيمة التصدير إلى العراق بلغ 108.1 ملايين دولار، بعد روسيا التي بلغ حجم التصدير إليها إلى 216.9 مليون دولار إلى روسيا، وتلتهما رومانيا بقيمة بلغت 93.7 مليون دولار. وأوضح أن “المنتجات الأكثر تصديراً هي اليوسفي والطماطم والليمون”، مبيناً أنهم حققوا “أقوى الارتفاعات في حجم الصادرات بأسواق العراق وسوريا والبوسنة والهرسك وجورجيا”،في حين نجحوا بزيادة الصادرات إلى العراق. يأتي ذلك في الوقت الذي تبلغ قيمة الصادرات التركية للعراق مليارات الدولارات، ففي عام 2023 كانت 80 بالمئة من تجارة تركيا مع العراق تجري عبر منافذ إقليم كوردستان.وبحسب غرفة التجارة التركية، بلغت قيمة صادرات تركيا إلى العراق وإقليم كردستان في عام 2023،  12 مليار و 786 مليون دولار، 80 بالمئة من التجارة كانت تجري عبر إقليم كردستان.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

روسيا تصادر أصول وحسابات "دويتشه بنك" في إطار دعوى قضائية

أمرت محكمة في روسيا بمصادرة أصول وحسابات وممتلكات "دويتشه بنك" في روسيا في إطار دعوى قضائية تتضمن البنك الألماني، وفقا لما ورد في وثائق المحكمة.

 

دويتشه بنك

 

وكان البنك أحد المقرضين الضامنين بموجب عقد لبناء مصنع لمعالجة الغاز في روسيا مع شركة ليندي الألمانية، والذي تم فسخه بسبب العقوبات الغربية.

 

رفع الدعوى القضائية شركة روسكيم ألاينس التي تتخذ من سان بطرسبرغ مقرا، وهي مشروع مشترك تملك شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" حصة 50% فيه. وتدير "روسكيم ألاينس" مشروع معالجة الغاز.

 

ومنعت محكمة التحكيم في سان بطرسبرغ دويتشه بنك من التصرف في حصته التي نسبتها 100% في رأس المال المصرح به للشركة الروسية التابعة له وكذلك مركز دويتشه بنك للتكنولوجيا.

 

كما قررت المحكمة مصادرة ما تصل قيمته إلى 238.6 مليون يورو (259 مليون دولار) من الأوراق المالية والعقارات والحسابات المصرفية لدويتشه بنك، بالإضافة إلى الشركة الروسية التابعة له ومركز دويتشه بنك للتكنولوجيا.

 

وقال "دويتشه بنك" في فرانكفورت إنه خصص بالفعل نحو 260 مليون دولار لهذه القضية.

 

وأضاف البنك في بيان: "سنحتاج إلى رؤية كيفية تنفيذ المحاكم الروسية لهذا الإدعاء وتقييم التأثير التشغيلي الفوري في روسيا".

 

كما أمرت المحكمة الروسية أمس الجمعة بمصادرة أصول بنك يوني كريدت وحساباته وممتلكاته، إضافة إلى أسهم في شركتين تابعتين له في إطار دعوى قضائية موازية.

 

 

اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول بفضل الإنفاق العسكري

 

الاقتصاد الروسي

 

نما الاقتصاد فى روسيا بنسبة بلغت نحو 5,4% في الربع الأول من 2024، بحسب أرقام رسمية نُشرت الجمعة، فيما نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يكون الإنفاق العسكري على هجومه في أوكرانيا قد وصل إلى مستويات غير مستدامة.

 

وقام الكرملين بعسكرة الاقتصاد فى روسيا بشكل كبير مذ أرسل قواته إلى أوكرانيا في فبراير 2022 حيث ساعدت النفقات الضخمة في تعزيز النمو وتخفيف وطأة العقوبات الغربية.

 

وقالت وكالة الإحصاء الوطنية "روستات" إن النمو في الربع الأول من العام ارتفع من مستوى 4.9% في الربع الأخير من العام الماضي ليصل إلى مستوي نحو 5.4% في الربع الأول من 2024، وفق وكالة "فرانس برس".

 

مقالات مشابهة

  • 17 % نمو الأرباح الصافية لـ 23 شركة تأمين وطنية
  • قطر تحقق فائضا 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول 2024
  • قطر تحقق فائضا قيمته 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول
  • قطر تحقق 549 مليون دولار فائضا في موازنة الربع الأول
  • تدشين صندوق استثمار الدول التركية برأس مال 500 مليون دولار
  • خبير اقتصادي:ارتفاع الدين الداخلي للعراق إلى (79) تريليون دينار بسبب التوسع في الإنفاق
  • روسيا تصادر أصول وحسابات "دويتشه بنك" في إطار دعوى قضائية
  • أكثر من مليار دولار مبيعات المركزي العراق خلال أسبوع
  • روسيا تتصدر وهذه مرتبة العراق.. قائمة بأكثر الدول شراء للعقارات في تركيا
  • اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول