رحب الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجيستيات، بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتخصيص قطعة أرض في القاهرة بمساحة 125.2 فدان لصالح الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، بغرض إقامة ميناء جاف تخصصي، مؤكدا أن  الدولة تعمل على التوسع في إقامة الموانئ الجافة في مناطق مختلفة لخدمة نشاط التصنيع.

واوضح السمدوني، في بيان له اليوم، أن إنشاء ميناء جاف تخصصي لأغراض الصناعة في مصر ،خطوة استراتيجية ضخمة، تعزز  قطاع النقل والذي يعد أحد أهم آليات تنشيط الصادرات والتجارة، ورفع مكانة مصر كمركز رئيسي للتجارة العالمية، ويمثل هذا الميناء الجاف فرصة اقتصادية مهمة ومحفزة لتنفيذ خطة التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصاد المصري. 


وأضاف سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجيستيات، أن للموانئ  الجافة أهمية كبري في تسهيل حركة التجارة الدولية عن طريق توفير مركز لتبادل البضائع بين الدول المختلفة، مما يساعد على زيادة حجم التجارة وتحسين تنافسية السلع المصرية في السوق العالمية.

واشار السمدوني، الي أن مصر تمتلك عدة موانئ برية تعمل جنبا الي جنب مع الموانئ البرية والبحرية و النهرية، وساهمت بشكل كبير في تقليل  تكدس للسفن والبضائع والحاويات،  بالإضافة إلى أن بطئ الحركة بالميناء قلل حجم القدرة على التداول، لذلك تم التفكير في  انشاء الموانئ الجافة، وتم اتخاذ قرار بالعمل علي "التوسع في انشاء الأرصفة البحرية وكذلك إنشاء الموانئ الجافة.


واوضح السمدوني، أن مصر بها عدة موانئ جافة في مناطق مختلفة مثل (ميناء 6 أكتوبر "شغال حاليا"، وجارى طرح وانشاء ميناء العاشر من رمضان 250 فدان ميناء+ منطقة لوجستية، وميناء برج العرب، وميناء الفيوم الجديدة، ميناء سوهاج الجديدة، وبنى سويف في كوم أبو راضى)، وغيرها بإجمالي 14 ميناء جاف، بالإضافة إلى "المناطق اللوجستية" وهي مساحة أرض كبيرة مجهزة لتكون مناطق لتخزين البضائع لخدمة الموانئ الجافة وحركة تجارة الجملة والتجزئة وليس بها دائرة جمركية وبها مصانع صغيرة لخدمة التغليف والتعبئة وصناعات تكميلية، ومنها 700 فدان على هضبة السلوم لخدمة التجارة بين مصر وليبيا، ومليون متر في قسطل ومليون متر في أرقين على حدود السودان، لخدمة التجارة مع السودان ومع الدول الأفريقية، ومنطقة بـ6 أكتوبر ملاصقة للميناء الجاف، وغيرها.

وقال الدكتور عمرو السمدوني، أن مصر تستهدف انشاء مجتمع تنموى بجانب الموانئ الجافة سواء" سكنى أو صناعى"  وهو ما تم بالفعل في 6 أكتوبر، وكذلك  تخفيف الضغط على  الموانئ البحرية والازدحام، بالإضافة إلى زيادة التداول وإلغاء التكدس داخل الموانئ مما ينعكس على سعر السلع وتوفير الوقت على الشركات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أقتصاد المصري التنمية المستدامة التجارة الدولية الهيئة العامة للموانئ السوق العالمية الموانئ تعزيز الاقتصاد المصري تنموي حركة التجارة الدولية زيادة حجم التجارة شعبة النقل الدولي الموانئ الجافة میناء جاف

إقرأ أيضاً:

مكتب أسياد في سنغافورة .. خطوة استراتيجية لتنويع العمليات التجارية للشركة

سنغافورة - العُمانية: افتتحت مجموعة أسياد ممثلة في شركة أسياد للنقل البحري مكتبا تجاريا في سنغافورة، في خطوة استراتيجية تعزز من حضورها العالمي وقدرتها التشغيلية في أحد أهم مراكز الشحن العالمية لتقديم حلول شحن بحرية فاعلة لمختلف الشركات العالمية، وربطها مع كبرى الأسواق التجارية.

وأكد الدكتور إبراهيم بن بخيت النظيري الرئيس التنفيذي لشركة أسياد للنقل البحري والحوض الجاف أن مجموعة أسياد تواصل تحقيق استراتيجيتها في تنويع وتجديد أسطولها البحري بما يتوافق مع متطلبات القطاع البحري وتوجه التجارة العالمية.

وأشار إلى أن شركة أسياد للنقل البحري تمتلك وتدير 85 سفينة متعددة الاستخدامات، وتصنف الـ18 عالميًّا في امتلاك سفن نقل النفط الخام والـ21 عالميًّا في امتلاك سفن نقل الغاز الطبيعي المسال والنفط والـ51 عالميًّا في نقل الحاويات.

من جانبه قال كيفين انج مدير المكتب التجاري لشركة أسياد للنقل البحري في سنغافورة: إن المكتب يعد خطوة استراتيجية لتنويع العمليات التجارية للشركة، وتوسيع وجودها العالمي من خلال تقديم خدمات شحن بحرية فاعلة وموثوقة لزبائنها العالميين لدعم نمو أعمالهم وتلبية احتياجاتهم.

وأضاف: افتتاح المكتب التجاري في سنغافورة جاء في ظل توجهات عالمية نحو تحسين وتطوير خدمات الشحن البحري، وتعزيز التجارة العالمية، حيث تقوم سنغافورة بدور محوري في هذا القطاع بوصفها واحدة من أكبر المراكز التجارية البحرية واللوجستية في العالم، موضحًا أن المكتب يعمل على إدارة مختلف سفن الشحن البحري لنقل المنتجات والمشتقات النفطية إلى وجهات عالمية.

وأشار إلى أن المكتب بدأ أولى عملياته في عام 2023 من خلال إدارة 9 سفن ومع تنامي العمليات التجارية وزيادة موثوقية زبائن الشركة العالميين ارتفع عدد السفن التي يديرها المكتب حاليًّا إلى 15 سفينة لنقل المنتجات النفطية والمواد الخام.

وأوضح أن الفترة الأخيرة شهدت نموًّا وطلبًا متصاعدًا لشحن العديد من المنتجات البتروكيماوية من مصفاة الدقم إلى العديد من الأسواق العالمية ومن بينها سنغافورة، ما يبشر بمزيد من فرص التعاون التجاري بين الجانبين في عدة قطاعات كالغاز الطبيعي المسال والنفط الخام.

وأكد كيفين انج أن المكتب يحظى بدعم من الحكومة السنغافورية، عبر تقديم العديد من الحوافز منها المتعلقة بالجوانب الاقتصادية وتبادل الخبرات، منوهًا أن مجموعة أسياد تواصل التأكيد على التزامها بتقديم حلول شحن بحرية مبتكرة وفاعلة ما يعزز حضورها التجاري العالمي كواحدة من أبرز شركات النقل البحري في العالم والترويج لسلطنة عُمان مركزًا لوجستيًّا عالميًّا.

مقالات مشابهة

  • وزير النقل: نعمل بلا توقف على تطوير شبكة الموانئ بتوجيه الرئيس السيسي
  • كامل الوزير يكشف عن إنجاز جديد لـ ميناء السخنة
  • أحمد موسى: مشروعات وزارة النقل توفر 2 مليون فرصة عمل
  • شعبة النقل: مطالب بزيادة الشراكات مع القطاع الخاص لتحويل مصر لمركز للتجارة العالمية
  • مكتب أسياد في سنغافورة .. خطوة استراتيجية لتنويع العمليات التجارية للشركة
  • 5 مناطق لوجستية من العريش إلي طابا الآف فرص العمل ومليارات استثمارات مباشرة
  • إسرائيل: سنلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا
  • وكيل نقل النواب يدعو لمزيد من الاتفاقيات الدولية في تشغيل الموانئ
  • جمعية رجال الأعمال تطالب بضرورة الإسراع في إصدار قانون موحد للصناعة المصرية
  • الموانئ العراقية تتوقع رسوُّ أول باخرة في ميناء الفاو الكبير 2026