نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، وصل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية اليوم إلى بنجول عاصمة جمهورية جامبيا، وذلك لترؤس وفد المملكة المشارك في الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي تحت شعار “تعزيز الوحدة والتضامن من خلال الحوار من أجل التنمية المستدامة”.

ويبحث سمو وزير الخارجية مع أصحاب السمو والمعالي والسعادة قادة الدول وممثلي دول منظمة التعاون الإسلامي العديد من الموضوعات التي تهم الدول الإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والتطورات في قطاع غزة ومحيطها، كما سيقوم سمو وزير الخارجية بتسليم رئاسة القمة لدورتها الحالية الخامسة عشرة إلى جمهورية جامبيا بعد رئاسة المملكة الدورة الرابعة عشرة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

أمين منظمة التعاون الإسلامي بـ«القمة العربية»: الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب غاشمة

القمة العربية.. طالب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، اليوم الخميس، بعقد مؤتمر دولي لبحث الأوضاع في فلسطين واتخاذ قرارات قوية لحماية الشعب الفلسطيني.

وقال أمين عام منظمة التعاون الإسلامي خلال كلمته بالقمة العربية في دورتها الـ33 التي تستضيفها مملكة البحرين: إن الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب غاشمة أودت بحياة عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء.

وأضاف أمين المنظمة: نعمل على تعزيز الأمن والاستقرار والرخاء بالمنطقة بالتشارك مع الدول العربية، مشددًا على ضرورة محاسبة الجناة المسؤولين عن جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وتابع أمين التعاون الإسلامي، أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة دمرت المستشفيات والبنية التحتية.

ويشتمل جدول أعمال القمة على بند بعنوان "القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته"، وذلك لمناقشة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة تطورات (الاستيطان الجدار، والانتفاضة والأسرى واللاجئون والأونروا، التنمية)، و سبل دعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، والجولان العربي السوري المحتل.

كما يشتمل جدول الأعمال كذلك على بند بعنوان "الشؤون السياسية الدولية"، لمناقشة القمة العربية الصينية الثانية، إنشاء منتدى للشراكة بين جامعة الدول العربية ورابطة دول جنوب شرق آسیا (آسیان).

كما تبحث القمة دعم الدكتور خالد العناني مرشح جمهورية مصر العربية لمنصب مدير عام منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ودعم ترسيخ جمهورية الصومال الفيدرالية لمقعد غير دائم في مجلس الأمن في الفترة (2025 - 2026) عن مجموعة شرق إفريقيا، فضلا عن ترشيح محمود علي يوسف مرشح جمهورية جيبوتي لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، وترشيح النائبة فوزية يوسف آدم مرشح جمهورية الصومال لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

اقرأ أيضاًبعد قليل.. انطلاق القمة العربية في البحرين بحضور الرئيس السيسي

وصول الرئيس السيسي إلى مقر انعقاد القمة العربية بالعاصمة البحرينية

بدء توافد القادة والزعماء للمشاركة فى القمة العربية بالمنامة

مقالات مشابهة

  • وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي وزير خارجية جمهورية كوستاريكا
  • بدء أعمال الدورة 33 لمؤتمر القمة العربية في المنامة
  • أمين منظمة التعاون الإسلامي بـ«القمة العربية»: الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب غاشمة
  • ولي العهد يصل البحرين لترؤس وفد المملكة المشارك في القمة العربية
  • وصول ولي العهد إلى المنامة للمشاركة في القمة العربية الـ 33
  • ولي العهد يصل إلى البحرين لترؤس وفد المملكة في القمة العربية .. فيديو
  • ولي العهد يصل البحرين لترؤس وفد المملكة في اجتماع الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية
  • وصول ولي العهد إلى المنامة للمشاركة في القمة العربية الـ 33 #عاجل
  • ولي العهد يغادر الى البحرين لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية
  • الديوان الملكي: بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الذي سيعقد في البحرين