السومرية نيوز - دوليات

يصل اليوم السبت وفد من حركة حماس ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز إلى العاصمة المصرية، وسط مفاوضات مكثفة حول وقف للنار وإتمام صفقة تبادل للأسرى في غزة.
يأتي ذلك، بينما تقف المفاوضات أمام منعطف خلال عطلة نهاية الأسبوع هذه، بحسب ما أوردت "تايمز أوف إسرائيل"، بانتظار رد حماس على إطار العمل الجديد الذي اقترحته مصر، والذي يدعو إلى إطلاق سراح ما يصل إلى 33 إسرائيليا مقابل وقف الأعمال العدائية في غزة.



وتكثف مصر جهودها لتعزيز الموقف التفاوضي بين الطرفين، من أجل التوصل إلى الهدنة، وتجنب التصعيد خلال الفترة المقبلة.

وكان إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، قد ثمن الدور الذي تقوم به مصر، وأكد الروح الإيجابية عند الحركة في دراسة مقترح وقف إطلاق النار.

من جهة أخرى، يعد بيرنز محاورا رئيسيا للولايات المتحدة في المحادثات متعددة الأطراف بين إسرائيل وحماس ومصر وقطر حول إطلاق سراح الأسرى المحتجزين في غزة والذي من المنتظر أن يتزامن مع وقف إطلاق النار المؤقت.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

إرسال لواء كوماندوز إضافي الى رفح استعدادا لتوسيع العملية العسكرية

قال موقع تايمز أوف إسرائيل اليوم الخميس 16 مايو 2024 ، إن الجيش الإسرائيلي قرر إرسال لواء كوماندوز إضافي الى مدينة رفح جنوب قطاع غزة ، مع الاستعداد لتوسيع العملية العسكرية.

ووفقا للموقع فقد تم نشر لواء الكوماندوز التابع للجيش الإسرائيلي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة خلال الليل، لينضم إلى الفرقة 162 التي تعمل في الجزء الشرقي من المدينة منذ وقت سابق من هذا الشهر".

وأضاف: "تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي من المتوقع أن توافق فيه الحكومة الإسرائيلية على توسيع الهجوم هناك".

يأتي ذلك، بينما تتصاعد وتيرة المعارك وتشتد خطورة في غزة بما فيها رفح، مع إصرار إسرائيل على اجتياح المدينة بزعم أن القضاء على حماس يقتضي ذلك.


 

والأربعاء، قالت كتائب القسام- الجناح العسكري لحركة حماس، إنها استهدفت خلال الاشتباكات في محور شرقي رفح، "دبابة ميركافا وجرافة عسكرية من نوع دي9، بقذائف الياسين 105"، و"تمكنت من قنص جندي بالقرب من مسجد التابعين".

فيما قالت "سرايا القدس " إنها قصفت في المحور ذاته، بـ"وابل من قذائف الهاون النظامي عيار 60، جنود مشاة العدو في محيط مسجد التابعين"، كما قصفت بـ"بوابل من قذائف الهاون الثقيل القوات المتوغلة في محيط معبر رفح ".

ومساء الأربعاء، حذّر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية ، في كلمة متلفزة، من أن إصرار إسرائيل على المضي قدما في عمليتها العسكرية بمدينة رفح يضع المفاوضات معها بشأن إطلاق الأسرى ووقف الحرب في "مصير مجهول".

ورغم إعلان حماس، في 6 مايو/ أيار الجاري، قبولها بمقترح مصري قطري لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع إسرائيل، ادّعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن موقف الحركة يهدف إلى "نسف دخول قواتنا إلى رفح"، و"بعيد كل البعد عن متطلبات" تل أبيب الضرورية.

وفي اليوم ذاته، أعلنت إسرائيل إطلاق عملية عسكرية في رفح، والسيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفع البري، في 7 مايو، ومنع دخول المساعدات الإغاثية من خلاله.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 114 ألفا بين شهيدا وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • صحيفة: قطر أبعدت قادة حماس عن أراضيها لأسابيع بسبب مفاوضات غزة المحبطة
  • باحث: مصر تسعى لوقف إطلاق النار بغزة بدعم دعوى جنوب إفريقيا أمام «العدل الدولية»
  • أبو الغيط: مؤتمر القاهرة للسلام كشف توجه دولي لوقف إطلاق النار بغزة
  • السيسي يوجه رسائل لإسرائيل من قمة العرب في المنامة
  • السيسي يوجه رسالة لاسرائيل من القمة العربية
  • السيسي: إسرائيل تتهرب من مسؤولياتها لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • لواء كوماندوز إسرائيلي يتوجه إلى رفح تمهيدا لتوسيع العملية العسكرية
  • لواء إسرائيلي جديد يتوجه إلى رفح بعد قرار توسيع العملية العسكرية
  • محافظ القاهرة ومدير المديرية يتفقدان سير امتحانات الشهادة الإعدادية
  • إرسال لواء كوماندوز إضافي الى رفح استعدادا لتوسيع العملية العسكرية