الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، اليوم السبت، أن تحقق الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة يحسب للحكومة الحالية.

وقال رئيس اللجنة، فالح الخزعلي، للوكالة الرسمية، وتابعته الاقتصاد نيوز"، إن "الموسمين الماضي والحالي تحقق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة، وهو ما يحسب للحكومة نتيجة دعمها".

وأضاف الخزعلي، أن "اللجنة قدمت مقترحات مهمة تتعلق بدعم الزراعة والمزارعين من ضمنها منظومات الري والطاقة الشمسية والقروض وإعادة المبادرة الزراعية ودعم الثروة الحيوانية والاستخدام الأمثل للمياه من خلال منظومات الري".

وأكد أن "ما تم تخصيصه في الموازنة من قبل الحكومة الحالية، يعادل ثلاثة أضعاف ما تم تخصيصه خلال عشر سنوات ماضية، وهو ما يحسب لهذه الحكومة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الزراعة: توزيع 70 ماكينة حصاد قمح على قرى محافظتى سوهاج والشرقية

فى إطار تكليفات القيادة السياسية وتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضروة الاهتمام بمحصول القمح من الزراعة وحتى الحصاد قام الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية بتوزيع 70 ماكينة حصاد قمح ( حصاد وتربيط ) على سبعين قرية فى محافظتى سوهاج والشرقية.
ياتى ذلك من خلال مشروع دعم صغار المزارعين لمجابهة اثار الحرب الاوكرانية والذى ينفذه الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمى ويتم تمويله من الوكالة الالمانية للتنمية.
قال الدكتور علي حزين، رئيس مجلس إدارة الجهاز، إن المشروع يعمل بمحافظتى سوهاج والشرقية فى سبعين قرية منها خمسون قرية بسوهاج وعشرون قرية بحافظة الشرقية.
ويعمل المشروع من خلال نهج  متكامل من خلال تجميع وتوحيد زراعة الحيازات الصغيرة من خلال ازالة الحدود بين هذه القطع الصغيرة وتوفير الميكنة الزراعية لهذه الحيازات المجمعة سواء حرث او التسوية بالليزر وكذلك توفير التقاوى المعتمدة والاسمدة والدعم الفنى من خلال خبراء مراكز البحوت وكذلك اقامة محطات الطاقة الشمسية لادارة طلمبات الرى وتطوير المساقى الفرعية وتطويرها الى مواسير تحت الارض لتقليل الفقد فى المياه ويؤدى النهج المتكامل الى زيادة الانتاجية وزيادة دخل صغار المزارعين ورفع مستوى الامن الغذائى لهم.
واضاف حزين ان توزيع ماكينات الحصاد يتم توزيعها على الجمعيات الشريكة فى تنفيذ انشطة المشروع ويتم توزيعها بغرض تقليل الفاقد وتوفير الجهد والوقت حيث تعمل هذه الحصادات على حصاد وتربيط القمح وبالتالى تقلل من الفاقد والمهدراثناء الحصاد وتختصر زمن الحصاد وتوفر الجهد.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: توزيع 70 ماكينة حصاد قمح على قرى محافظتى سوهاج والشرقية
  • الزراعة النيابية:توفير تخصيصات مالية للانتقال إلى الزراعة الحديثة
  • المالية النيابية:تمرير موازنة 2024 تحتاح إلى شهراً لتخفيض إنفاقها العالي
  • النفقات التشغيلية والرواتب في الموازنة ارتفعت بشكل مقلق
  • ‎نائب: مجلس الوزراء يصوت اليوم على جداول الموازنة
  • بجلسة استثنائيَّة.. مجلس الوزراء يصوت اليوم على جداول الموازنة
  • الهجرة النيابية: مليون نازح داخل المخيمات وخارجها
  • البرلمان حائر وسيستغرق شهرًا بالجداول: الموازنة ارتفعت والتشغيلية بلغت 170 تريليونا
  • السلطة المحلية في مديرية المتون بالجوف تدشن موسم حصاد الذرة الشامية
  • الدغاري: اللجنة المالية النيابية تواصل أعمالها لإعداد ميزانية موحدة للدولة الليبية