أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن مصر بمسلميها ومسيحييها ستظل مناره للإخاء والمحبة، ونموذجاً للتسامح والتعايش بين أبنائها متمنيا لوطننا الحبيب بأن ينعم بالأمن والأمان والإستقرار تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، لتستمر مسيرة التنمية والبناء.

جاء ذلك خلال زيارته لمطرانية فاقوس صباح اليوم السبت، لتقديم التهنئة لنيافة الأنبا مقار أسقف فاقوس والعاشر من رمضان والإخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد، في حضور الدكتور أحمد عبد المعطى والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبى المحافظ، ومحمد الأباصيري رئيس مركز ومدينة فاقوس، وعدد من رجال الدين الإسلامي من الأوقاف والأزهر وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وقال المحافظ: ننتظر المناسبات الجميلة لنجتمع سويا ونتبادل التهاني بمشاعر مملوءة بالحب للوطن، والعمل من أجله ومن أجل الإنسانية، فشعب مصر بمسلميه وأقباطه نسيج واحد يجمعه وطن واحد، وآمال واحدة لبناء دولة قوية تقوم على الأمن والإستقرار.

كما قدم المحافظ التهنئة لنيافة الأنبا مقار أسقف فاقوس والعاشر من رمضان والإخوة المسيحيين بمناسبة افتتاح المبنى الجديد بالمطرانية بعد تهيئته لاستقبال الرواشدة المحبين لأداء طقوسهم الدينية، مؤكداً الأديان السماوية تدعو إلى الرحمة ونشر المحبة والسلام بين الناس فمصر وطن يتسع للجميع.

ومن جانبه أعرب الأنبا مقار أسقف فاقوس والعاشر من رمضان عن إمتنانه لزيارة محافظ الشرقية ومرافقوه من القيادات التنفيذية ورجال الدين الإسلامي، لتقديم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد.

 

وفي سياق متصل، احتفل المئات من الأقباط بمركز فاقوس،الأحد الماضي بأحد السعف داخل كنيسة الأنبا باخوم للأقباط الكاثوليك بمدينة فاقوس، وسط جو ملىء بالفرح والسرور حاملين فروع النخيل والخوص والسعف بأشكاله المتنوعة، المصنوعة من الجريد والورد وأغصان الزيتون أمام وداخل الكنيسة.

والاحتفال بأحد السعف، يتوافق مع يوم الأحد السابع من الصوم الكبير والمعروف بأحد الشعانين في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويبدأ بأحد السعف، ويعتبر بداية الأسبوع وهو الأسبوع الأخير فى الصوم الكبير الذى صامته الكنيسة، حيث يرمز إلى دخول السيد المسيح إلى أورشليم، ويعتبر الصوم الكبير من أقدس الأصوام فى الكنيسة.

 

 وشهدت شوارع محافظة الشرقية، إقبال الأقباط على شراء السعف الأخضر، احتفالاً بهذه المناسبة، لصنع الأشكال المختلفة من الصلبان والتيجان والخواتم، وغيرها من الأشكال للاحتفال داخل الكنائس وفى محيطها، وسط إجراءات تأمينية لمظاهر الاحتفالات.

وترأس القس أندراوس ثابت راعي كنيسة الأنبا باخوم للأقباط الكاثوليك بمدينة فاقوس، صلاة قداس أحد السعف، والذي بدأ في الثامنة من صباح اليوم وانتهى في الواحدة من ظهر اليوم، وسط حضور شعبي كبير، وتولت فرق الكشافة عملية تنظيم الدخول والجلوس في المقاعد للشعب داخل الكنيسة.

وحرص الاقباط فى مراكز ومدن المحافظة على المشاركة فى قداس أحد السعف، وذلك بحضور الأباء الأساقفة والكهنة والرهبان، وعدد من أبناء الكنيسة، واستقبلت المطرانيات والكنائس المصلين، الذين حرصوا على اصطحاب أطفالهم ومعهم فروع من النخيل والجريد والسعف على شكل صليب وتاج، وغيرها من الأشكال القبطية التى تعبر عن الفرحة فى هذه المناسبة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجلسي النواب والشيوخ شعب مصر المطرانية الأمن والأمان عيد القيامة المجيد بعيد القيامة المسيحيين

إقرأ أيضاً:

محافظ شمال سيناء يستقبل وفد الاتحاد الأوروبي

استقبل اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ،وفد الاتحاد الأوروبي ،خلال زيارته إلي محافظة شمال سيناء،
في حضور اللواء مصطفى محمد مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمكتب المحافظ ،الدكتور احمد سمير مدير عام مديرية الصحة بشمال سيناء ،لطفي غيث ،مدير العمليات بالهلال الأحمر المصري.
ورحب المحافظ بالوفد علي أرض محافظة شمال سيناء ،مستعرضا الجهود المصرية المبذولة في إستقبال الجرحي الفلسطينيين وعلاجهم في المستشفيات المصريه ،بجانب استقبال المساعدات الإنسانية والغذائية والإغاثية وإرسالها إلى قطاع غزة.
وأكد المحافظ علي أنه فور أحداث السابع من أكتوبر قامت محافظة شمال سيناء برفع درجة الاستعداد القصوى في المستشفيات وفي قطاع الإسعاف لاستقبال الجرحي الفلسطينيين وعلاجهم،بجانب توفير الإقامة والاعاشة إلي المرافقين والعالقين.
أشار المحافظ إلي أن ثلث المساعدات التي يتم إدخالها إلى قطاع غزة مقدمة من الدولة المصرية ،لافتا إلي وجود ٣ مسارات لاستقبال المساعدات الإنسانية والغذائية والإغاثية بالعريش ،وهي عن طريق الجو أو البحر أو البر.
بدوره ثمن اندرياس باكو نستانتينو ،مدير منطقة الشرق الأوسط وجنوب غرب ووسط آسيا،الجهود المصرية علي التسهيلات التي تم تقديمها للاستجابة اللازمة منذ بداية الأحداث.
وأشار إلى وجود عدد كبير من شاحنات المساعدات في الجانب المصري ،وان علي الجانب الآخر تقديم تسهيلات أكبر لإدخال هذه الشاحنات إلي قطاع غزة.
وقام الوفد خلال زيارته الى محافظه شمال سيناء بتفقد معبر رفح البري وتفقد الشاحنات بالمنطقه اللوجستية وزيارة مخازن الهلال الاحمر بمدينه العريش وزيارة مستشفى العريش العام.

مقالات مشابهة

  • في عيد تأسيسها الأول.. الأنبا مرقس يكرس إيبارشية القوصية لقلب يسوع الأقدس
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد الاتحاد الأوروبي
  • محافظ الشرقية يعتمد نتيجة إمتحانات الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 87.1%
  • الأعياد السيدية الكبرى.. مناسبات خالدة في ذاكرة الأقباط
  • البابا تواضروس يكشف تفاصيل تصدى الأنبا باخوميوس لمخطط الإخوان ضد الكنيسة
  • إيبارشية شمالي ألمانيا تحتفل بعيد دخول المسيح أرض مصر
  • انهيار أسقف داخلية من عقار دون وقوع إصابات في الإسكندرية
  • توريد 604 ألف طن من محصول القمح المحلي لمواقع التخزين بالشرقية
  • الأنبا إسحق يترأس أنشطة الأقباط في دير القديس يسي بطما.. شاهد
  • محافظ الشرقية يتفقد لجان الثانوية الأزهرية ويؤكد توفير بيئة مناسبة للطلاب