ظاهرة جوية تتعرض لها البلاد يومي الأحد والاثنين، تسببت في انخفاض درجات الحرارة لتكون أقل من 30 درجة مئوية، يصاحبها سقوط أمطار واضطراب الملاحة البحرية على شواطئ البحر المتوسط وسرعة الرياح، حيث تترواح من 50 إلى 60 كم في الساعة، وفقا لما أعلنت عنه هيئة الأرصاد الجوية، ما أثار حالة من القلق لدى المواطنين، ليطرح تساؤلا حول كيفية التعامل مع هذه الظاهرة الجوية.

ظاهرة جوية غدا الأحد

قال الدكتور محمود  القياتي عضو هيئة الارصاد الجوية في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن الخرائط الجوية تشير إلى أن البلاد تتعرض لامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، يعمل على تشكل السحب خلال ساعات النهار.

وتابع «القياتي»: تنخفض درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية بمعدل درجة أو درجتين، لتصبح العظمى على القاهرة الكبرى 28 درجة مئوية، وخلال ساعات الليل تكون الأجواء مائلة للبرودة، مع وجود اضطراب في حركة الملاحة البحرية يصاحبها نشاط رياح على المناطق الداخلية للجمهورية تتسبب في هبوب الرمال والأتربة على بعض المناطق من شمال وجنوب الصعيد والمناطق المكشوفة من القاهرة الكبرى.

التعامل مع الظاهرة الجوية 

وكشف «القياتي» عن كيفية تعامل المواطنين مع هذه الظاهرة الجوية التي تتعرض لها البلاد، حيث يجب ارتداء الملابس الثقيلة عند الخروج خلال ساعات الليل، خاصة في المناطق المكشوفة بسبب الأجواء المائلة للبرودة، المصحوبة بنشاط نسبي للرياح، ما يؤدي إلى الشعور بانخفاض درجات الحرارة، محذرا مرضى الحساسية والجيوب الأنفية والجهاز التنفسي بوجه عام عدم الخروج من المنزل بسبب الرمال المثيرة للأتربة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ظاهرة جوية ارتداء الملابس هيئة الأرصاد الجوية درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

السودان: درجات الحرارة  توالي ارتفاعها التدريجي

على ساحل البحر الاحمر توقعت إرتفاع طفيف في درجات الحرارة العظمي بينما يطرأ إنخفاض طفيف في درجات الحرارة الصغري مع طقس  حار نهاراً و معتدل ليلاً.

الخرطوم: التغيير

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان أن توالي درجات الحرارة  بشقيها العظمى و الصغري إرتفاعها التدريجي في جميع إنحاء البلاد، وأن يكون الطقس  حار الي حار جداً نهاراً  دافئ الي معتدل  ليلاً.

كما توقعت في نشرتها اليوم السبت، نشاط الرياح الشمالية الشرقية  خفيفة السرعة  احياناً المثيرة للغبار في أجزاء متفرقة من اقصي شمال غرب  البلاد و علي ساحل البحر الاحمر.

أما علي ساحل البحر الاحمر توقعت إرتفاع طفيف في درجات الحرارة العظمي بينما يطرأ إنخفاض طفيف في درجات الحرارة الصغري مع طقس  حار نهاراً و معتدل ليلاً.

بجانب هطول أمطار خفيفة في أجزاء متفرقة  من ولايات :كسلا، القضارف و اقصي غرب كردفان.

أما اهم معالم الطقس خلال الـ 24 ساعة القادمة، وجود منخفض السودان الحراري الذي يغطي شرق، أواسط، جنوب غرب و جنوب البلاد، بجانب مرتفع جوي يتمركز في شمال افريقيا يمتد حتي شمال وشمال غرب البلاد.

اعلي درجة حرارة سجلت ليوم الامس كانت 44.8 درجة مئوية في مدينة القضارف وادناها سجلت في مدينة كريمة كانت 22.5 درجة مئوية.

أما اعلي درجة حرارة متوقعة 45.0 درجة مئوية في كل عطبرة، كسلا، حلفا الجديدة، الدويم و القضارف  ظهر اليوم وادني درجة حرارة متوقعة صباح الغد 22.0 درجة مئوية في مدينة زالنجي.

الوسومأخبار الطقس طقس السودان

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية نشطة غدا.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة
  • حالة الطقس.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة بالقليوبية
  • ارتفاع كبير في درجات الحرارة بقنا
  • طقس الأحد... زخات رعدية مرتقبة بعدد من المناطق
  • السودان: درجات الحرارة  توالي ارتفاعها التدريجي
  • شاهد| الأرصاد تحذر: غدا طقس شديد الحرارة
  • الأرصاد: الموجة شديدة الحرارة مستمرة لنهاية الأسبوع وننصح المواطنين بشرب السوائل
  • الموجة الحارة.. الأرصاد توجه رسالة عاجلة وتحذر من ساعات الذروة
  • طقس الـ72 ساعة المقبلة.. «الأرصاد» تحذر من 3 ظواهر جوية
  • الأرصاد توضح الأماكن الأكثر حرارة غدا السبت.. تصل 43 درجة في بعض الأماكن