وكالات- رويترز

عطل محتجون مؤيدون للفلسطينيين لفترة وجيزة حفل تخرج بجامعة ميشيجان بالولايات المتحدة  بينما اشتبك متظاهرون مع الشرطة في جامعة فرجينيا في الوقت الذي تستعد فيه الجامعات الأمريكية لمزيد من الاضطرابات خلال احتفالات التخرج.

ويحتشد طلاب في جميع أنحاء الولايات المتحدة أو يقيمون خياما في عشرات الجامعات للاحتجاج على الحرب المستمرة منذ أشهر في غزة ولمطالبة الرئيس جو بايدن، الذي يدعم إسرائيل، ببذل المزيد من الجهد لوقف إراقة الدماء في غزة.

كما يطالبون جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية، مثل شركات توريد الأسلحة.

وأظهرت مقاطع مصورة جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي عشرات الطلاب وهم يرتدون الكوفية الفلسطينية التقليدية وقبعات التخرج ويلوحون بالأعلام الفلسطينية أثناء سيرهم في الممر الأوسط لاستاد ميشيجان في آن أربور، وسط هتافات وصيحات الاستهجان من حشد يقدر بالآلاف.

واستمر الحفل ورافقت شرطة الحرم الجامعي المتظاهرين نحو الجزء الخلفي من الاستاد، لكن لم يتم إلقاء القبض على أي شخص، بحسب كولين ماستوني، المتحدثة باسم الجامعة.

وقالت ماستوني في بيان "لقد حدثت احتجاجات سلمية مثل هذه في احتفالات التخرج بجامعة ميشيجان منذ عقود.. تدعم الجامعة حرية الرأي والتعبير، ويُسعد قيادات الجامعة أن حفل التخرج اليوم كان بمثابة لحظة فخر وانتصار".

وشهدت عطلة نهاية الأسبوع المزيد من الأحداث في الجامعات الأمريكية حيث تباينت وجهات النظر بشأن الحرب الإسرائيلية في غزة، وأحيانا ما كان يتم ذلك بشكل عنيف خلال الأسبوعين الماضيين.

واستدعت العديد من الجامعات، بما في ذلك جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، الشرطة لقمع الاحتجاجات.

وشهدت جامعة فرجينيا في شارلوتسفيل مجددا توترات لفترة وجيزة اليوم السبت. وأمكن رؤية ضباط شرطة مكافحة الشغب في مقطع مصور وهم يتحركون في مخيم للمتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين، ويقيدون بعض المتظاهرين بقيود بلاستكية ويسحبونهم عبر العشب.

واعتقلت الشرطة حتى الآن أكثر من 2000 متظاهر من جامعات في جميع أنحاء البلاد.

وتعد جامعة ميشيجان واحدة من الجامعات العديدة التي غيرت بروتوكولاتها الأمنية لحفلات التخرج.

وقالت الجامعة لرويترز الأسبوع الماضي إنها دربت متطوعين من الموظفين على كيفية التخفيف من حدة الاضطرابات، وهو تغيير عن الواجبات المعتادة المتمثلة في إرشاد الضيوف حول الحرم الجامعي وإلى مقاعدهم.

وتنظم الاحتجاجات المناهضة للحرب ردا على الهجوم الإسرائيلي على غزة والذي شنته بعد هجوم لحماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول تقول إسرائيل إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص. وقتلت إسرائيل أكثر من 34 ألف شخص ردا على ذلك، وفقا للسلطات الصحية في غزة، وسوت القطاع الفلسطيني بالأرض.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

انتظام امتحانات الفصل الدراسي الثاني بجامعة دمنهور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتظمت أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2023-2024، في جامعة دمنهور، اليوم الخميس، علي مستوى جميع الكليات بالمجمع العلمي والنظري وقطاع النوبارية في أسبوعها الثالث على التوالي بالنظامين (الإلكتروني و الورقي).

وأشاد الدكتور إلهامي ترابيس، رئيس الجامعة، بإدارة أعمال إمتحانات الفصل الدراسي الثاني منذ بدءها و أيضا الكنترولات داخل الكليات ودقة الإجراءات المتبعة لضمان انتظام سير العملية الامتحانية وفق الجداول الدراسية و الخريطة الزمنية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات للعام الجامعى 2023-2024.

ووجه رئيس الجامعة، عمداء الكليات بالمتابعة المستمرة لأعمال الامتحانات بكلياتهم مع استمرار توفير كافة مقومات الراحة للطلاب، وحل أي مشكلة قد تطرأ، مطالبًا بسرعة الإنتهاء من أعمال التصحيح ورصد الدرجات بكل دقة لإعلان النتائج عقب الإنتهاء من الامتحانات وفقاً للضوابط والمعايير المحددة لها.

متابعة امتحانات جامعة دمنهور

وفى ذات السياق أشار ماجد شعلة، القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن الامتحانات تجرى بهدوء منذ بدايتها نتيجة الإجراءات الصارمة التي اتخذتها إدارة الجامعة و الإلتزام الكامل بالتعليمات، بالإضافة إلى توفير الأجواء الملائمة للطلاب داخل اللجان متمنياً لهم دوام التوفيق و النجاح.

جامعة دمنهور تنظم قافلة طبية توعوية بقرية بيبان فى كوم حمادة

وعلي جانب آخر، نظمت الإدارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة دمنهور، اليوم الخميس، قافلة طبية توعوية لقرية بيبان مركز كوم حمادة.

شارك في القافلة عدد من الأساتذة المتخصصين، وتم توقيع الكشف الطبي على عدد من المواطنين في مختلف التخصصات الطبية ، حيث أجرت القافلة الكشف الطبي على ما يقرب من ١٣٠٠ حالة من أهالي القرية في مختلف التخصصات وتم الكشف على ٢٥٠ حالة أمراض باطنة، و٢٢٠ حالة رمد، و١٠٠ حالة عظام، و١٧٥ حالة أمراض جلدية، و٣٦٠ حالة أطفال، و١٣٠ نساء وتوليد، و٦٠ حالة أسنان وتم صرف العلاج بالمجان لجميع المرضى.

وشارك شباب أسرة الجوالة بالجامعة، عدد من المتطوعين بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بتنفيذ حملة للتوعية بخطورة المخدرات على الفرد والمجتمع ودور الشباب في مواجهة مشكلة المخدرات، كما تم توزيع منشورات دعائية عن الإدمان ومخاطر التعاطي وطرق العلاج والتأهيل النفسي.
 

من جانبه أشار الدكتور ماجد شعلة - القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن تنظيم هذه القوافل يأتي استمراراً لجهود الجامعة في المشاركة المجتمعية، مؤكدا حرص جامعة دمنهور برئاسة الدكتور إلهامي ترابيس على المشاركة في تنفيذ خطة الدولة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير المزيد من الرعاية والإهتمام بالفئات الأولى بالرعاية في المجتمع، والمشاركة الإيجابية في النهوض بالتنمية الصحية والاجتماعية والبيئية، وتقديم الخدمات الطبية والتوعوية للمواطنين في المناطق والقرى الأكثر احتياجًا بالمحافظة، وذلك انطلاقا من الدور المجتمعي والتنموي والخدمي للجامعة ومسئولياتها تجاه المجتمع بمختلف قطاعاته بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة.

مقالات مشابهة

  • انتظام امتحانات الفصل الدراسي الثاني بجامعة دمنهور
  • أمير منطقة عسير يرعى حفل تخرج الدفعة الـعاشرة من طلاب وطالبات جامعة بيشة
  • إصابة 3 من الشرطة البريطانية واعتقال 40 شخصًا خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين
  • أكاديميون بجامعة كاليفورنيا يضربون دعما للاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين
  • تحت شعار «حلم الجمهورية الجديدة».. مشروع تخرج عن إنجازات الدولة
  • جامعة واين ستيت تعلق الدراسة الوجاهية في حرمها بسبب مخيم مناصر للفلسطينيين
  • الولايات المتحدة.. جامعة واين ستيت تعلق الدراسة الوجاهية في حرمها بسبب مخيم مناصر للفلسطينيين
  • رئيس جامعة المنوفية يستعرض خطة الجامعة المستقبلية
  • تعرف على تفاصيل اجتماع مجلس جامعة المنوفية
  • وفاة طالب شارك في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بعد تعرضه للضرب في مركز الشرطة بفرنسا