آخر تحديث: 5 ماي 2024 - 10:14 صبغداد/شبكة أخبار العراق- كشف النائب عن البصرة، علاء الحيدري، الأحد، عن جملة تجاوزات كويتية على الأراضي والمياه الإقليمية العراقية، فيما طالب الحكومة الاتحادية والمحلية بطرد القنصل الكويتي من البصرة، لحين تصفير جميع المشكلات.وقال الحيدري، في حديث صحفي، إن ” ضعف السوداني وعدم اتخاذه قرار أو موقف حازم من التجاوزات الكويتية وهي بحجم الفارة تحتمي بامريكا وبريطانيا جعلها تستمر في هذه التجاوزات المتكررة على الأراضي والمياه الإقليمية العراقية، وهذا يدل على أن الكويت لا تريد علاقة حسن الجوار مع العراق”.

وأضاف أن “الكويت قامت مؤخراً بحفر آبار نفطية عل بعد أمتار من مدينة أم قصر، وهذا استفزاز للعراقيين وأهل البصرة بشكل خاص”، مردفاً بالقول: “نحن كنواب عن البصرة طالبنا الحكومة بإرسال وفد عالي المستوى لمتابعة هذا التجاوز، لكن وزارة الخارجية لم تستجب لنا وصمتت كصمت أهل القبور”.وأبدى الحيدري، استغرابه من صمت الحكومة المحلية في البصرة تجاه التجاوزات الكويتية على الأراضي العراقية، مطالباً رئاسة مجلس النواب بـ”تشكيل لجنة نيابية لمتابعة هذه التجاوزات”.وطالب النائب عن البصرة، الحكومة الاتحادية والمحلية بـ”طرد القنصل الكويتي من محافظة البصرة، لحين تصفير كل التجاوزات الكويتية على العراق واحترام سيادة العراق وشعبه”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: التجاوزات الکویتیة

إقرأ أيضاً:

لجنة برلمانية عراقية ممتعضة من فزعة خليجية مع الكويت: كونوا منصفين!

انتقد عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، حيدر السلامي، اليوم الثلاثاء، "فزعة" مجلس التعاون الخليجي لدولة الكويت ضد العراق، فيما أكد أن العراق لم يتجاوز على الحدود الكويتية بل انه "مظلوم" في هذا الملف. وقال السلامي، في حديث لـ السومرية نيوز، "المصادقة البرلمانية على أي أمور مرتبطة بالسيادة تحتاج الى الية معينة بالتصويت فلا تتم عبر الأغلبية بل عبر ثلثي اعضاء مجلس النواب".

وأضاف، "بعد الذهاب الى المحكمة الاتحادية، اقرت بان التصويت على القرار الخاص عدم دستورية اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين العراق والكويت غير دستوري وبالتالي أصبح التصويت على هذه الاتفاقية غير صحيح".

وتابع، "يجب ان نتوجه لحل هذه المشكلة داخليا ثم يكون هناك حديث مع الكويت على اعتبار ان هذه الاتفاقية بين دولتين ولابد من التوصل الى حلول مع الجانب الكويتي".

وأكد السلامي، أن "مطالبة مجلس التعاون للعراق بين فترة واخرى باحترام الحقوق الكويتية، تعتبر حالة غير صحية بل كان على المجلس ان لا يحابي دولة على حساب دولة أخرى.. هذه المطالبات تشعرنا بان هناك افضلية للكويت على العراق"، مبيناً أن "العراق لم يتجاوز على الحدود الكويتية بل هو مظلوم في هذا الملف"، معتبراً أن "هذه الفزعة لا تعطي انطباعاً جيداً عن بناء علاقات دولية متوازنة".

ودعا، الحكومة إلى "التحرك الجاد لمناقشة هذه المواضيع مع الكويت وحلحلتها".

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد استعداد العراق لفتح جسر من المساعدات إلى الأراضي المحتلة
  • عمان تؤكد لبغداد إمكانية فتح جسور لعبور المساعدات العراقية إلى غزة
  • لجنة برلمانية عراقية ممتعضة من فزعة خليجية مع الكويت: كونوا منصفين!
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • السوداني يعلن عن استعداد العراق للدخول شريكاً مع شركة (بتروجاينا الصينية) في مشاريع البتروكيماويات خارج البلاد
  • هل صار نفط البصرة من حصة الأردن !؟!
  • الظلال الداكنة لتوزيع الأراضي: كيف يعمق الاستثمار الفجوة السكنية في العراق
  • ما أهمية أنبوب البصرة – حديثة ؟؟
  • بعد يوم من زيارة السوداني.. بتال يوجه بالاستنفار لإكمال مصنع الصلب في البصرة
  • سرايا أولياء الدم العراقية تعلن استهداف محطة “رابين” للكهرباء داخل الأراضي المحتلة