يناقش مجلس النواب، برئاسة الدكتور حنفي جبالي، خلال اليومين المقبلين، الحسابات الختامية للموازنة العامة، من بينها زيادة دعم الإسكان الاجتماعي، التي تؤكد التزام الحكومة بتحسين الأوضاع الاقتصادية بشكل عام، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخفيف الأعباء عن المواطنين.

زيادة دعم الإسكان الاجتماعي

وبحسب ما جاء في التقرير العام للجنة الخطة والموازنة، من المقرر زيادة المخصصات المتعلقة بدعم الإسكان الاجتماعي، فتتضمن الموازنة الجديدة لعام 2024 ـ 2025 زيادة دعم برامج الإسكان الاجتماعي بنسبة تصل إلى 16.

5% ليصبح 11 مليار و920 مليون جنيه، مقارنة بـ10.2مليار جنيه في العام المالي الحالي، فضلا عن دعم توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بنحو 3.5 مليار جنيها.

قيمة المصروفات في الموازنة العامة

وبحسب ما أوضحه النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لـ«الوطن»، قيمة المصروفات في الموازنة العامة للدولة تصل إلى 2.2 تريليون جنيه مقابل 1.8 تريليون، موضحًا أنها حققت معدل نمو بنسبة 19%، لافتًا إلى أن قيمة المصروفات الفعلية بلغت في الهيئات العامة الاقتصادية 2.1 تريليون مقابل 1.5 تريليون بمعدل نمو 39%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسكان الاجتماعي الموازنة العامة زيادة الأجور دعم الإسكان الاجتماعي الإسکان الاجتماعی دعم الإسکان

إقرأ أيضاً:

‎نائب: مجلس الوزراء يصوت اليوم على جداول الموازنة

الأحد, 19 مايو 2024 9:28 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

‎يعقد مجلس الوزراء اليوم الأحد جلسته الاستثنائيَّة، للتصويت على جداول الموازنة لعام 2024، ليتم إرسالها للبرلمان خلال الأسبوع الحالي وتجري مراجعتها من قبل اللجنة الماليَّة النيابية.

وقال عضو اللجنة المالية معين الكاظمي، في تصريح صحفي، إنَّ “مجلس الوزراء سيصوّت اليوم على جداول الموازنة، وبعدها سترسل للبرلمان خلال أسبوع”، مبيناً أنَّ “هذه الجداول كانت تتضمن إضافة في السقف الأعلى للإنفاق، حيث بلغ 226 تريليون دينار، وكان هناك إجراء في تخفيض هذه الاتفاقات وعادت مرة أخرى إلى 210 تريليونات دينار، قياساً بالعام الماضي الذي كانت فيه 199 تريليون دينار”.
‎واشار الى أنَّ “الموازنة التشغيلية ارتفعت كثيراً، ولذلك سيكون من واجب اللجنة المالية بمجلس النواب مراجعتها ووضع الملاحظات وإنضاجها، لتقر تحت قبة البرلمان”، متوقعاً أن “يستغرق البرلمان شهراً لتمرير جداول موازنة 2024″.

‎وبين:” أنه “سيتم التركيز على الموازنة التشغيلية، وسيتم دعم الموازنة الاستثمارية بقدر الإمكان باعتبار أنَّ التشغيلية بلغت 170 تريليون دينار، وهذا رقم كبير مع الأخذ بنظر الاعتبار الزيادات الحاصلة بعدد الموظفين والرواتب، إذ يتم تخصيص 8.5 تريليونات دينار شهرياً رواتب موظفين ورعاية اجتماعية”، مبينا أنه “ستكون هناك مراجعة للموازنة التشغيلية والتأكيد على الحكومة لزيادة إيراداتها غير النفطية”.

‎وقال أنَّ “العلاوات والترفيعات سوف تضاف، وهذا الأمر ليس له علاقة بجداول الموازنة، وعلى وزارة المالية إضافة هذه العلاوات”.

مقالات مشابهة

  • السوداني والمندلاوي يشددان على ضرورة اقرار البرلمان لجداول الموازنة
  • ‎السوداني يكشف فوائد الموازنة العامة الثلاثية وجداول الموازنة
  • «خطة النواب» تناقش زيادة الأجور بالموازنة الجديدة للدولة
  • «النواب» يناقش مشروع تطوير المنشآت الصحية
  • ‎نائب: مجلس الوزراء يصوت اليوم على جداول الموازنة
  • "النواب" يناقش التعاقد بين "المصرية العامة للبترول" و "إتش بى إس"
  • دعوات لإدخال مبيعات النفط والكهرباء المحلية في الموازنة العامة
  • غدا.. "النواب" يصوت نهائيا على مشروع قانون ربط حساب ختامي الموازنة العامة 2022/ 2023
  • الحكومة تستهدف إيرادات بـ 2.63 تريليون جنيه في الموازنة الجديدة
  • موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024.. مفاجأة سارة