يحتفل المصريون اليوم الإثنين بشم النسيم أو أعياد الربيع، حيث يرجع بداية الاحتفال إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية، إذ سُمي بذلك الاسم نسبة للكلمة الفرعونية "شمو"، التي ترمز إلى بعث الحياة عند المصريين القدماء.

ويعد تناول الفسيخ والرنجة " الأسماك المملحة" رمز الاحتفال بشم النسيم، بل من أبرز العادات والطقوس المصرية منذ عهد الفراعنة والتي توارثتها الأجيال على مر العصور.

 

كما يعد الخروج إلى المتنزهات والحدائق من أهم العادات لدى الكثير من الاسر بل من مظاهر الاحتفال لذلك يلجأون الى المتنزهات والحدائق للاستمتاع بأجواء الربيع في ذلك اليوم. 

وتعد حديقة الحيوان بالجيزة قبلة التنزه لدى الكثير من الاسر، ولكن تم اغلاقها منذ عدة أشهر لمدة عام كامل لحين الانتهاء من التطوير. 

وهناك العديد من الاماكن البديلة لحديقة الحيوان للتنزه،  ترصدها" بوابة الوفد"،  كالاتي: 

حديقة الازهر 

تعد حديقة الأزهر من أشهر الحدائق وأكبرها التى أنشئت حديثا فى القاهرة، وتقع فى منطقة الدراسة بالقرب من مشيخة الأزهر، تتميز بالنافورات المائية والمطاعم، موقعها المميز يمكن زائريها من رؤية القاهرة. 

ممشى اهل مصر

يعد ممشى اهل مصر من اهم اماكن التنزه لما يمتلكه من خدمات ومرافق متنوعة مع أنظمة إضاءة ليلية خلابة، كما يمتد ليصل ويربط العديد من الأماكن، حيث يعتبر قريبا من أهم المناطق حركة وحيوية في القاهرة الكبرى.

القناطر الخيرية

تعد حدائق القناطر الخيرية على رأس الحدائق التي تستقبل أعداد كبيرة من المواطنين، للاستمتاع بجمال الطبيعة ، حيث تضم تلك الحدائق الكثير من الأشجار التاريخية والتي يتخطى عمرها 150 عامًا.

الحديقة الدولية

تعد الحديقة الدولية من أكبر حدائق القاهرة وأجملها على الإطلاق وتحظى باهتمام كبير من جهاز الحدائق المتخصصة، وتقع فى شارع عباس العقاد بمدينة نصر، بها اماكن ترفيهية للاطفال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حديقة الأزهر ممشى أهل مصر القناطر الخيرية الحديقة الدولية

إقرأ أيضاً:

إعلان الفائزين بمسابقة «أفضل حديقة منزلية منتجة»

دبي: «الخليج»
أعلنت بلدية دبي عن أسماء الفائزين الثلاثة بمسابقة أفضل حديقة منزلية منتجة في الإمارة، والتي تهدف لنشر ثقافة الزراعة الإنتاجية، وتبنّي مفهوم الاستدامة البيئية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي للأسرة من المنتجات الغذائية والمحاصيل الزراعية وزيادة الوعي المجتمعي بأحدث الأساليب والتقنيات.
وأطلقت البلدية المسابقة خلال شهر مارس الماضي كإحدى حزم مبادرات برنامج «مزارع دبي»، لدعم المزارعين المواطنين من أصحاب المشاريع المُنتجة، والتشجيع على الزراعة المحلية لزيادة الإنتاج المحلي، وتعزيز الأمن الغذائي، تماشياً مع مستهدفات أجندة دبي الاجتماعية 33.
وتعكس المسابقة التزام بلدية دبي بدعم الممارسات المجتمعية التي تشجع المواطنين على الإنتاج الزراعي المحلي المستدام، دعماً لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، واستراتيجية الأمن الغذائي لدبي، الهادفة لتعزيز الإنتاج المحلي والحد من الفقد والهدر.
وتميزت الحدائق الفائزة باتباعها أحدث الممارسات والتقنيات المتقدمة والمبتكرة في الزراعة الحديثة والمستدامة.
وفازت حديقة الدكتورة سلطانة عثمان يوسف سليمان، بمنطقة جميرا (1)، بالمركز الأول وجائزة 50 ألف درهم، إضافة إلى تعليق وسام «أفضل حديقة منزلية مُنتجة» أمام واجهتها الأمامية، حيث تنتج الحديقة أصنافاً متنوعة من الخضراوات والفاكهة باستخدام أنظمة الزراعة الهوائية، إضافةً لاستخدام نظام متقدم لتبريد البيوت المحمية، ونظام معالجة المياه وإعادة تدويرها واستخدام البكتيريا الحية لتحسين جَودة مياه الري.
فيما حصدت المركز الثاني، حديقة نعيمة محمد الأميري، بمنطقة القرهود وجائزة 30 ألف درهم، وتميزت الحديقة بتنوعها الحيوي بين الأصناف النباتية والتربية السمكية، حيث تضم نوافير وبحيرة للإنتاج السمكي، كما يُستفاد من المياه بإعادة تدويرها واستخدامها في التسميد وذلك لاحتوائها على عناصر غنية ومفيدة للنباتات، كذلك تحتوي على نظام ريّ متقدم تحت سطح التربة يقلل من هدر المياه، إضافةً لوجود منحل يسهم في تلقيح النباتات وإنتاج العسل.
أما المركز الثالث فكان لحديقة جمال عبدالله المهيري بمنطقة ند الشبا الثانية، وحصد 20 ألف درهم، حيث تتنوع الأنظمة الزراعية المبتكرة التي يستخدمها لإنتاج أصناف زراعية متنوعة من الخضراوات والفاكهة، كما تميزت الحديقة بإنتاج نبات الآزولا، الذي يستخدم كأعلاف للدواجن والمواشي، إضافة إلى نظام الزراعة المائية الذي يسهم في توفير الطاقة.
وبلغ إجمالي عدد المشاركين في المسابقة 109 مشاركين، تأهل 12 متسابقاً إلى المرحلة النهائية التي اُختير منهم 3 فائزين استناداً إلى قائمة من المعايير الفنية والتخصصية.

مقالات مشابهة

  • فسحة بأقل من 40 جنيها.. 8 أمكان للخروج في القاهرة والجيزة بتكلفة بسيطة
  • إعلان الفائزين بمسابقة «أفضل حديقة منزلية منتجة»
  • النمسا توسع الحدائق والمساحات الخضراء لمواجهة أزمة المناخ
  • نشرة منتصف اليوم.. رد موناكو على ضم محمد عبد المنعم و3 بدائل للاعب..
  • حظك اليوم.. توقعات برج العذراء 1 يونيو 2024
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. مدارس التكنولوجية التطبيقية
  • بدائل مدارس الثانوية العامة لطلاب الشهادة الإعدادية في المحافظات
  • حدائق المناخ تتجمل استعداداً لفصل الصيف واستقبال روادها
  • الشابة مادلين أحمد تجمع بين تصميم الحدائق والرسم على الزجاج
  • هما الوطن الاول والداعميَن الحقيقيَين.. اليوم العالمي للاحتفال بالوالدين