استنكر المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، التحركات غير المسؤولة التي يقوم بها حمدين صباحي، من خلال لقاءاته مع حزب الله وأمينه العام حسن نصر الله، والتي تصنف على أنها ميلشيا مسلحة، متسترًا وراء المؤتمر القومي العربي، حتى يلجأ إلى الخارج.

وأضاف "صقر"، في تصريحات صحفية، اليوم، أن لجوء حمدين صباحي إلى الخارج يفهم منه مباشرة أنه يأخذ تعليمات من الخارج، وبالتحديد من ميلشيات حزب الله اللبناني وحسن نصر الله، وهو أمر مرفوض تمامًا، مشيرًا إلى أن موقف حمدين صباحي يعد خروجًا عن العباءة الوطنية.

وذكر رئيس حزب الاتحاد أن التعاون مع ميليشات مسلحة أمر فيه خطورة كبيرة جدًا، وفيه خروج على ثوابت الدولة المصرية التي تتعامل مع الكيانات الوطنية فقط وتدعمها، فيما ترفض بأي شكل كان التعاون مع الكيانات المسلحة والميلشيات.

ونوه المستشار رضا صقر بأن حمدين صباحي يزايد على الدور المصري في دعم القضية الفلسطينية، وهو ما لا يمكن قبوله، فالجميع شاهد على الموقف التاريخي لمصر في دعم الأشقاء الفلسطينيين، سواء من  خلال المساعدات الإنسانية التي لم تتوقف منذ 7 أكتوبر الماضي، أو عبر التحركات الدبلوماسية الساعية للتوصل إلى هدنية ووقف إطلاق النار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حزب الاتحاد حمدين صباحي حزب الله حسن نصر الله رضا صقر حمدین صباحی

إقرأ أيضاً:

خبراء لـ«الاتحاد»: زيارة رئيس الدولة «دفعة قوية» للعلاقات مع الصين

أحمد مراد (القاهرة)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: شباب الإمارات ثروة الوطن الحقيقية الصين ثالث أكبر مستثمر عالمي في الإمارات

أكد خبراء في شؤون العلاقات الدولية، أهمية الزيارة التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، «حفظه الله» إلى الصين، وأنها تمثل دفعة قوية للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.
وأشاد الخبراء بحرص الإمارات والصين على طرح القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام على طاولة النقاش، إضافة إلى تعزيز أوجه التعاون المشترك ضمن آليات ومنظمات العمل الدولية. وأوضح خبير العلاقات الدولية، والمساعد الأسبق لوزير الخارجية المصري، السفير حمدي صالح، أن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، «حفظه الله» إلى الصين جاءت في إطار حرص الإمارات على تحقيق التوازن في علاقاتها وشراكاتها مع مختلف القوى العالمية الكبرى، سواء في الشرق أو الغرب. وذكر الدبلوماسي المصري في تصريح لـ «الاتحاد»، أن توقيت الزيارة مهم للغاية في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط والعالم، وبالتالي تمثل الزيارة دفعة قوية للجهود الأممية والدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار، والعمل على إيصال المساعدات الإنسانية بشكل يلبي احتياجات سكان القطاع. وتعمل الإمارات والصين على دعم جهود منظمات العمل الإقليمي والدولي لتعزيز الأمن والسلم الدوليين، وفي أكثر من مناسبة أشادت الصين بدور الإمارات الداعم لتحقيق الاستقرار، ونشر قيم السلام والتسامح والتعايش المشترك.

دلالات مهمة
وأضاف، أن لقاءات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، «حفظه الله» والرئيس الصيني، شي جين بينغ، دائماً تحمل دلالات مهمة، لا سيما مع المساعي الدؤوبة التي تبذلها الصين بهدف تعميق علاقاتها مع الدول المحورية في المنطقة العربية، ويأتي على رأسها الإمارات التي تمثل إحدى المحاور الرئيسية في المبادرة الصينية «الحزام والطريق».
وأضاف صالح، أن للزيارة نتائج إيجابية كبيرة وعديدة تنعكس على مسيرة العلاقات العربية الصينية بشكل عام، والعلاقات الإماراتية الصينية بشكل خاص، وتساهم في تطوير استراتيجية الصين تجاه منطقة الخليج والمنطقة العربية والعكس.

أهمية الزيارة
من جانبه، أوضح مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية بالقاهرة، الدكتور محمد صادق إسماعيل، أن هناك عدة عوامل تعكس أهمية الزيارة التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، «حفظه الله» إلى الصين، أبرزها العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين على المستويات كافة، إضافة إلى أن بكين وأبوظبي تنتهجان استراتيجية واحدة تهدف إلى حل النزاعات بالطرق السلمية، وبالتالي بينهما تطابق في وجهات النظر، وتوافق في المواقف حيال القضايا والأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.
وقال إسماعيل لـ«الاتحاد»: «إن الزيارة جاءت في إطار الاستراتيجية الفاعلة التي تنتهجها الإمارات من أجل الانفتاح على جميع القوى الدولية الكبرى، وعلى رأسها الصين باعتبارها إحدى ركائز النظام الدولي الجديد بجانب الولايات المتحدة الأميركية وروسيا ودول الاتحاد الأوروبي، وهو ما يجعل الإمارات إحدى الدول الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، من خلال دورها الإقليمي والدولي». ولفت مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية إلى أهمية الزخم الاقتصادي لزيارة صاحب السمو رئيس الدولة للصين، لا سيما مع تنامي حجم التبادل التجاري بين البلدين، والمرشح للنمو خلال الفترة المقبلة في ظل عشرات المشروعات المشتركة، وخاصة المشروعات المتعلقة بتوطين الصناعة الصينية في الإمارات.

مقالات مشابهة

  • تعاون مصري بريطاني لتطوير مدربي المنتخبات الوطنية لكرة القدم
  • اتفاقية تعاون لتوريد وتوصيل المحروقات مع جامعة عجلون الوطنية
  • أبو هميلة: مدينة السيسي الطبية باكورة اتحادنا في الجمهورية الجديدة
  • انطلاق منافسات البطولة الإفريقية للسامبو بالقاهرة بمشاركة 20 دولة
  • بابكر حمدين: فشل مسرحية تقدم بأديس ابابا
  • خبراء لـ«الاتحاد»: زيارة رئيس الدولة «دفعة قوية» للعلاقات مع الصين
  • تعاون بين «الصناعة» و«الاتحاد لائتمان الصادرات» و«شراع» لدعم الشركات الناشئة
  • شاهد: بعد أسبوعين من محاولة اغتياله.. خروج رئيس وزراء سلوفاكيا من المستشفى
  • انطلاق امتحانات «الشهادة الابتدائية» غداً السبت بولاية نهر النيل ومراكز الخارج
  • تعاون بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة و”الاتحاد لائتمان الصادرات” و”مركز الشارقة لريادة الأعمال – شراع” لتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة في القطاع الصناعي