تُطلق جامعة القاهرة الدولية، تحت رعاية الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، الموسم الأول لمسابقة اكتشاف المواهب الفنية للطلاب، ومسابقة رياضية في كرة السلة، وذلك في إطار حرص الجامعة على تشكيل شخصية الطلاب، وتشجيعهم على المشاركة في المسابقات المحلية والدولية، ودعمهم في اكتشاف وتنمية إبداعاتهم ومواهبهم.

وتتضمن مجالات المسابقة الفنية: الغناء والعزف والتمثيل والتصوير والرسم والمشغولات اليدوية، ويمنح الطلاب الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى جوائز مالية.

وأكد الدكتور محمد الخشت، أن الجامعة ليست مكانًا للدراسة والتعليم فقط، بل تحرص على فتح المسارات أمام الطلاب للتعبير عن طاقاتهم بكل حرية، واكتشاف مواهبهم وإبداعاتهم ودعمها وتنميتها، وإتاحة ممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها، مشيرًا إلى أن المشاركة في المسابقات لها دوربالغ الأهمية في صقل وإعداد شخصية الطلاب وإبعادهم عن روتين الدراسة اليومية، وتنمية مهاراتهم وخلق روح المنافسة الشريفة بينهم.

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة الدولية قد نظمت عدة مسابقات داخلية بين الطلاب في تنس الطاولة، وكرة السلة، وماراثون جري، إلى جانب تنظيم بطولة كأس الجامعة لكرة القدم بملاعب كلية الهندسة فرع الشيخ زايد، ومسابقات في مجال النشاط الاجتماعي، حيث تم تنظيم بطولة الشطرنج، ومسابقة في البحوث الاجتماعية حول «المشروعات القومية» في مجالات التصوير والمقال والبحث، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة العباقرة في إطار النشاط الثقافي، كما تم البدء في تشكيل فريق مسرح جامعة القاهرة الدولية تياترو IBCU، وفريق كورال IBCU.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس جامعة القاهرة القاهرة الدولي جامعة القاهرة الدولية مسرح جامعة القاهرة جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

لتضامنه مع طلاب محتجين.. إيقاف رئيس حرم جامعي بكاليفورنيا

 


في ظل تصاعد الأحداث في قطاع غزة والحرب الدائرة منذ أكتوبر الماضي، قامت عدة جامعات أمريكية بالتظاهر للاعتراض عما يحدث لسكان غزة.

تعليق مهام رئيس جامعة سونوما

أعلنت ميلدريد غارسيا، مستشارة نظام جامعة كاليفورنيا الحكومية، التي تشمل 23 حرمًا جامعيًا، عن إيقاف رئيس حرم جامعة سونوما، مينغ تونغ لي (مايك)، بعد إعلانه عن اتفاق مع نشطاء متضامنين مع الفلسطينيين لمواصلة المقاطعة الأكاديمية للمؤسسات والمعاهد الإسرائيلية واستراتيجيات سحب الاستثمارات.

وأوضحت غارسيا في بيانها الصادر يوم الأربعاء أن رسالة لي صدرت "دون الحصول على الموافقات اللازمة"، مما أدى إلى اتخاذ قرار بوضعه في إجازة إدارية بسبب هذا "العصيان" والعواقب الناتجة عنه على النظام الجامعي.

في أعقاب هذا القرار، قدم لي اعتذاره عن الاتفاق الذي أعلنه يوم الثلاثاء، بعد اجتماعاته مع طلاب أقاموا مخيمات احتجاج في حرم الجامعة احتجاجًا على حرب إسرائيل في غزة.

وقال لي: "كان هدفي عندما التقيت الطلاب في المخيم هو استكشاف الفرص للقيام بتغيير حقيقي، والوصول لأرضية مشتركة، وخلق حرم جامعي آمن وشامل للجميع. أدرك الآن أن العديد من التصريحات التي صدرت مني في رسالة الحرم حققت العكس من ذلك".

وأضاف لي: "في محاولتي للوصول لاتفاق مع مجموعة من الطلاب، همشت أعضاء آخرين في مجتمعنا الطلابي. أدرك الضرر الذي سببه ذلك، وأتحمل مسؤوليته كاملة".

وفي رسالته الأصلية، كان لي قد أعرب عن دعمه للنشاط والاحتجاج والمعارضة الطلابية قائلًا: "يجب ألا يكون أي منا على الهامش عندما يتعرض البشر للقتل الجماعي والدمار".

وأكد حينها أن مراجعة استثمارات مؤسسة الجامعة وعقود البيع قد بدأت بالفعل.

في هذا السياق، أثارت هذه الأحداث جدلًا واسعًا داخل الجامعة وبين الطلاب، مسلطة الضوء على التحديات التي تواجه المؤسسات الأكاديمية في التعامل مع القضايا السياسية والاجتماعية الحساسة.


الغاء حفل تخرج

تبنت جامعة كولومبيا قرارًا مفاجئًا اليوم بإلغاء حفل تخرج كان من المقرر إقامته في 15 مايو الجاري، وذلك في أعقاب الاحتجاجات المستمرة لصالح الفلسطينيين.

وفي بيان صادر عن الجامعة، أكدت الجامعة أنها ستنظم فعاليات أصغر بدلًا من الحفل الرئيسي.

وأوضح البيان أن قرار إلغاء الحفل الرئيسي جاء بعد مناقشات مع الطلاب، الذين أكدوا أن الاحتفالات على نطاق أصغر ستكون لها معنى أكبر بالنسبة لهم ولأسرهم.

وبدلًا من الاحتفال في الحرم الجامعي، ستُقام معظم الفعاليات في مجمع كولومبيا الرياضي.

يأتي هذا القرار في ظل تصاعد الاحتجاجات المنددة بالعنف الإسرائيلي في غزة، حيث تم إلغاء الفصول الدراسية الشخصية في الجامعة مسبقًا، وتم القبض على أكثر من 100 متظاهر مؤيد للفلسطينيين في الشهر الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الإلغاء ليس استثناءًا، حيث قامت جامعة جنوب كاليفورنيا بنفس الإجراء، وهو الأمر الذي أثار استياء الطلاب وأدى إلى تفاقم التوترات في الجامعات في جميع أنحاء البلاد.

على صعيد الأحداث في غزة، تعهدت إسرائيل بتدمير حركة حماس وشنت هجومًا عنيفًا على القطاع، مما أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد العديد من السكان.

مقالات مشابهة

  • انطلاق موسم حصاد تقاوي القمح بالمزرعة البحثية في جامعة سوهاج
  • مدرسة ناصر الفكرية بدمنهور أولي الجمهورية في المسابقات الرياضية
  • انطلاق المؤتمر السنوي الأول لقسم علوم الأرض بجامعة دمنهور
  • انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثانى للعام الدراسي بكلية الآداب جامعة عين شمس
  • انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الآداب جامعة عين شمس
  • في الجامعة الوطنية الخاصة بحماة… انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لكلية الصيدلة
  • محافظ القاهرة: العاصمة شهدت طفرة كبرى في المنشآت الرياضية خلال عهد الرئيس السيسي
  • للامتناع عن التدخين.. جامعة عين شمس تشارك في احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي
  • انطلاق الملتقي التوظيفي السنوى لكلية الزراعة جامعة عين شمس
  • لتضامنه مع طلاب محتجين.. إيقاف رئيس حرم جامعي بكاليفورنيا