أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية تعزيز أوجه التعاون بين الجامعات المصرية ونظيرتها على المستوى الإقليمي والدولي، بما يساهم في الارتقاء بالمنظومة التعليمية.

وفي هذا الإطار، شارك الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة، في فعاليات المؤتمر الدولي التاسع حول النشر العلمي وتحديات الذكاء الاصطناعي، والذى أقيم بجامعة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور الدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية، والدكتور غسان عوّاد رئيس جامعة أبوظبي، والدكتور محمود عبد العاطي رئيس معامل التأثير العربي والحاصل على أفضل عالم رياضيات بالعالم، ولفيف من الوزراء ورؤساء الجامعات والعلماء وأساتذة الجامعات والشخصيات العامة.

ووقع الدكتور معوض الخولي والدكتور غسان عوّاد اتفاقية تعاون مُشترك للتبادل العلمي بين جامعة المنصورة الجديدة وجامعة أبوظبي، لحين الانتهاء من الموافقات النهائية لبدء تفعيل هذه الاتفاقية، حيث يمتد نطاق التعاون بين الجانبين إلى جميع الأنشطة والبرامج التي تُعزز هذه العلاقة وتطورها، بما في ذلك، تبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين، وتبادل الطلاب وبرامج التنقل في الدراسات العليا والمرحلة الجامعية، والإشراف المُشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه، وإجراء أنشطة بحثية مشتركة وتقديم منح دراسية، وإنشاء درجات أكاديمية مشتركة ومزدوجة وبرامج أكاديمية خاصة قصيرة المدى، والتعاون في برامج التعلم الإلكتروني، والتعاون في الاستشارات والتدريب والتدريس والتعلم وتطوير المناهج الدراسية، وتنظيم ورش العمل والمؤتمرات والندوات الدولية المشتركة، وتبادل المواد الأكاديمية والعلمية وغيرها من المعلومات، وتبادل البيانات المؤسسية من أجل المقارنة الاستراتيجية المُشتركة، والتعاون وتبادل المعلومات المؤسسية حول وسائل الإعلام ووسائل الإعلام والصحافة والاتصالات العامة.

ومن جانبه، أكد الدكتور معوض الخولي أهمية التعاون المشترك مع جامعة أبوظبي التي تعد من كُبرى الجامعات في دولة الامارات العربية المتحدة، خاصة مع اهتمام الجامعة بتقديم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل المُعاصر والمُستقبلي، مشيرًا إلى اهتمام الجامعة بالاستثمار في العنصر البشري، الذي يعُد أساس النجاح في مختلف المجالات، منوهًا إلى أن الجامعة تسعى لتحقيق أقصى استفادة يمكن تحقيقها للجانبين من خلال هذا التعاون المُثمر.

وأضاف أن جامعة المنصورة الجديدة تحرص على ربط البحث العلمي بسوق العمل، مشيرًا إلى أن الجامعة تولي ملف النشر العلمي والذكاء الاصطناعي اهتمامًا كبيرًا منذ نشأة الجامعة، وذلك إيمانًا بأهمية ذلك الملف المهم والحيوي في دعم مسيرة التنمية المُستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030، مؤكدًا أن هذا المؤتمر يعُد منصة مميزة لعرض الأبحاث وتبادل المعرفة والخبرات في جميع مجالات المعرفة باللغة العربية، حيث أن جميع البحوث المقبولة ستُنشر في مجلات مُصنفة في قاعدة بيانات سكوبس العالمية.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي يبحث مع وفد جامعة الشارقة الإماراتي آليات التعاون المشترك

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور جامعة المنصورة الجديدة الدكتور معوض الخولي جامعة أبوظبي جامعة المنصورة الجدیدة جامعة أبوظبی

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم ضمن أفضل 500 جامعة عالميًا بتصنيف التايمز البريطاني

استطاعت جامعة الفيوم أن تحتفظ بترتيب متميز لها بتصنيف التـايمــــز البريطانى للجامعات الشابة لعـام 2024 وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاته رئيس جامعة الفيوم، وأشراف الدكتور عرفة صبرى حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

من المعروف ان هذا التصنيف الذي تم إطلاقه مؤخرا للجامعات التي مر على إنشائها ٥٠ عامًا أو أقل، حيث احتلت الجامعة المركز الرابع محليًا بين الجامعات المصرية وحصلت على المرتبة 351-400 بين أفضل 673 جامعة شابة يمثلون 79 دولة على مستوى العالم.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن التصنيـف، فقد ارتفــع عدد النقـــاط الحاصلة عليهـــا الجامعــة فى المعاييــــر الآتــيــــة: معيار البحث العلمى حصلت الجامعة على 18.1 نقطة (بدلا من 15.5 سابقا)، ومعيار التواجد الدولى  ارتفعت عدد النقاط إلى 46,4 نقطة (بدلا من 42,4 سابقا)، ومعيار التدريس ارتفعت النقاط إلى 21,4 نقطة (بدلا من 20,2 سابقا).

ومن الجدير بالذكر أن هذا التصنيف يعتمد فى تقييمه لأداء الجامعات على  المؤشرات الخمسة الرئيسية لتصنيف التايمز العالمى مع تغيير قيمة الوزن النسبىلكل معيار، وهم: التــدريــس (29.5%)، البــحــث العلمـــى (29%)، جــــــودة الأبـــحـــاث(30%)، التــــواجــــــد الــــدولـــــــى (7.5%)، حجم الدخل والابتكار (4%).

ترتيب متميز 

على جانب اخر وفى نفس السياق استطــاعـــت جــامـعــة الفيــوم أن تحتـفــظ بتـرتيـــب عالـمـي متميــز لهــا بتصنيــــف CWUR   وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عرفة صبرى حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

فقد ظهرت الجامعة ضمن قائمة الأعلى 7.1% جامعة من بين 20966 جامعة خضعت للتصنيف، حيث حصلت الجامعة على المرتبة 1485 على مستوى العالم. والمرتبة 39 بين الجامعات الأفريقية، أما على المستوى المحلي فقد احتلت الجامعة المركز 12 بين الجامعات المصرية الحكومية والخاصة. 

ومن الجدير بالذكر أن تصنيف  CWUR يصدر منذ عام 2012 وهو معنى بنشر قائمة أعلى 2000 جامعة من بين أكثر من 20 ألف جامعة على مستوى العالم، كما يقوم بتقديم خدمات استشارية للمؤسسات التعليمية لتحسين أدائها البحثى والأكاديمى.

ويعتمد التصنيف فى تقييمه على 4 مؤشرات رئيسية وهى (1) جودة التعليم 25%، (2) توظيف الخريجين 25%، (3) جــــودة أداء أعضـــــــــاء هيئــــــــــة التدريـــــــ 10%، (4) الأداء البحثى 40% وينقسم إلى إجمالى عدد الأبحاث، و عدد الأبحاث المنشورة فى أعلى المجلات، و عدد الأبحاث المنشورة فى أعلى المجلات من حيث التأثير، و عدد الاستشهادات.

 

 

مقالات مشابهة

  • إنطلاق فعاليات اليوم العلمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي بالبحيرة
  • جامعة الفيوم ضمن أفضل 500 جامعة عالميًا بتصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة بنها تشارك بالمؤتمر الدولي للتعليم المعاصر في العالم الإسلامي بماليزيا
  • جامعة بنها تشارك فى المؤتمر الدولي للتعليم المعاصر في العالم الإسلامي بماليزيا
  • وزير التعليم العالي يلتقي وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث وتعزيز التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث وتعزيز التعاون
  • جامعة الشارقة تناقش مشاريع بخطتها الاستراتيجية
  • جامعة الشارقة تبحث إنشاء فرع لها في مصر
  • جامعة سوهاج ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف CWUR
  • للامتناع عن التدخين.. جامعة عين شمس تشارك في احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي