عبر الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، عن ثقته في « إمارة المؤمنين » لمواجهة « النزعات الشاذة » التي تستهدف الهوية الوطنية.

وقال عمر احجيرة، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، خلال مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة، إن حزبه « يولي عناية قصوى لقضية تماسك الأسرة المغربية »، معتبرا أن « الرسالة الملكية السامية التي وجهها أمير المؤمنين إلى رئيس الحكومة والرامية إلى إعادة النظر في مدونة الأسرة، هو تجسيد للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها، للنهوض بقضايا المرأة وللأسرة بشكل عام ».

واعتبر احجيرة أن الرسالة « شكلت لحظة فارقة في مسار صون مقومات الإنسية المغربية المستمدة من تاريخ أمتنا الإسلامية وحضارتها، والتي تواجه اليوم تحديات جمة، تفرضها خارجيا، نتائج العولمة وتأثيرات الفورة التكنولوجية، وداخليا بعض النَزَعات الشاذة ».

واعتبر احجيرة أن هناك « نزعات شاذة » حاولت جاهدة ولا تزال، « خلق أزمة واهمة حول الهوية الوطنية، وهي نَزَعات، يضيف القيادي في حزب الاستقلال، « تواجهها الأمة المغربية موحدة بالرفض المطلق، مستندة في ذلك على ثقتها المطلقة في مؤسسة إمارة المؤمنين، والتي شكلت عبر التاريخ، أحد أبرز عناصر الاستقرار والأمن الروحي للشعب المغربي ».

كان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قد تسلم نهاية مارس الفائت، تقرير اللجنة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، التي أعدت  مقترحات التعديل، وسيرفعه إلى « النظر السامي » للملك.

وكان بلاغ للديوان الملكي، صدر في 26 شتنبر الماضي، قال إن الملك وجه رسالة إلى رئيس الحكومة، تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة، وأوضح البلاغ أن الرسالة «تأتي تفعيلا للقرار السامي الذي أعلن عنه جلالته في خطاب العرش لسنة 2022، وتجسيدا للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها، أعزه الله، للنهوض بقضايا المرأة وللأسرة بشكل عام».

وبموازاة مع تكليف الملك، لرئيس الحكومة، من خلال تلك الرسالة، فقد أسند الإشراف العملي على إعداد هذا الإصلاح الهام، بشكل جماعي ومشترك، لكل من وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، وذلك بالنظر لمركزية الأبعاد القانونية والقضائية لهذا الموضوع.

كلمات دلالية أحزاب المغرب برلمان حكومة مدونة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أحزاب المغرب برلمان حكومة مدونة مدونة الأسرة رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

أستاذة علم اجتماع.. تطالب الحكومة بغلق مواقع الألعاب المفتوحة

قالت الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم الاجتماع، إن دور الأسرة المصرية عامل أساسي في ترسيخ القيم والعادات القومية، لافتة إلى أن الأسرة لا بد من أن تتحمل المسئولية تجاه التوعية.

وأضافت هالة منصور خلال استضافتها في برنامج "حقائق وأسرار" على قناة "صدى البلد" تقديم الإعلامي "مصطفى بكري" أنه يجب على الدولة أن تحمي المواطن بغلق بعض مواقع الألعاب المفتوحة.

جاء ذلك تعقيبا على لعبة مراهنات انتشرت مؤخرا بمصر، راح ضحيتها العديد من الشباب الذين استخدموها.

وأوضحت أن هناك أشخاصا يمارسون بعض الأنشطة وهم غير متخصصون ويجب التصدي لهم.

وأكدت هالة منصور أن هناك أشخاص يتحدثون عن الدين وهم غير متخصصين، منوهة أن الدين مسئولية الأزهر الشريف ويجب التصدي لهؤلاء الأشخاص، مشيرة إلى أن عدم التخصص يزيد من انتشار الأفكار الضالة والتطرف.

وأشارت أستاذ علم الاجتماع إلى أن هناك حالات من الكبت تساعد على إفراز علاقات غير سوية داخل الأسرة، منوهةً أن العنف الأسري ناتج عن القهر وإدمان المخدرات.

مقالات مشابهة

  • رئيس الحزب الشيوعي الفرنسي يدعو لمنح كاليدونيا الجديدة "شكلا من أشكال الاستقلال"
  • عاجل.. دليل يؤكد مشاركة الشناوي أساسيًا مع الأهلي أمام الترجي التونسي (صورة)
  • بفرمان من جوارديولا.. برشلونة يستقر على خليفة تشافي
  • رئيس الوزراء: الحكومة تستهدف تلبية احتياجات الزيادة السكانية وتطوير التصنيع الزراعي
  • رئيس الأركان العامة يؤكد حرص القيادة الحكيمة على متابعة شؤون القوات المسلحة ومدى جاهزيتها
  • الغدامسي: نقل تبعية المصرف الليبي الخارجي من المركزي إلى الحكومة يحتاج إلى تعديل قانوني
  • أستاذة علم اجتماع.. تطالب الحكومة بغلق مواقع الألعاب المفتوحة
  • الضربة القاضية لكابرانات الجزائر..فرنسا تسير نحو الأعتراف بمغربية الصحراء من العيون
  • بوغالي يقترح إنشاء لجنة برلمانية إستشارية على مستوى الأمم المتحدة
  • القمة العربية بالمنامة..أخنوش يتباحث مع رئيس الحكومة اللبنانية