هدى الطنيجي (أبوظبي) 
تقدم أبوظبي شبكة متكاملة من مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى، تسعى للارتقاء بمعايير جودة الرعاية لضمان حصول المرضى على أفضل الخدمات الطبية الشاملة، ما يعكس سعي أبوظبي إلى تحقيق إنجازات نوعية في توفير خدمات الرعاية الصحية.
وبالتزامن مع انطلاق النسخة الافتتاحية من أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية، خلال الفترة من 13 حتى 15 مايو الجاري، تسعى المنشآت الطبية كافة للالتقاء بقادة الرعاية الصحية والباحثين وصنّاع القرار والمختصين ورواد الأعمال من شتّى مجالات الرعاية الصحية وعلوم الحياة، لتبادل الخبرات، وتعزيز العمل المشترك من أجل مجتمعات أكثر صحة حول العالم.



شخبوط الطبية
قال الدكتور مروان الكعبي، الرئيس التنفيذي بالإنابة في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: تُعدُّ مدينة الشيخ شخبوط الطبية من أكبر المستشفيات التخصصية في الدولة، ويُعد المستشفى صرحاً طبياً حديثاً بمواصفات عالمية، مدعوماً بأحدث المعدات الطبية وطواقم الرعاية مدربة دولياً في مختلف التخصصات، ونعمل هذا العام لتعميق تعاوننا مع شبكة «بيور هيلث»، مما سيمدّنا بخبرات فريدة للمضي قدماً نحو مزيد من التميز وفق أعلى معايير الجودة والتكيف مع احتياجات مجتمعنا ومرضانا.
وأضاف: نضع في مدينة «شخبوط الطبية» المريض محور اهتمامنا، وهو نهج اعتمدناه منذ انطلاقتنا، وانعكس بالثقة الكبيرة في خدماتنا، لنتحول بذلك إلى مركز طبي متكامل ورائد في الدولة والمنطقة، حيث تقدم المدينة خدمات علاجية وتشخيصية متخصصة وحديثة، منها مركز متقدم لمعالجة الحروق، يعد الأكبر في الإمارات، ومركز لجراحة الإصابات، ومركز تميز لمعالجة السكتات الدماغية، ويضم جناحاً ثنائياً للأشعة العصبية التداخلية لتشخيص وعلاج السكتات الدماغية الإقفارية.

وأشار إلى أن المستشفى يعد مركزاً متخصصاً لعلاج أمراض السرطان بجميع الخدمات المتعلقة بذلك، حيث تم مؤخراً افتتاح قسم العلاج الإشعاعي المتطور لرعاية مرضى السرطان، وتصل السعة الاستيعابية القصوى إلى 50 جلسة علاجية يومياً، ويضم القسم جهاز المسرّع الخطي المصمم خصيصاً لعلاج الأورام بدقة عالية مع تقليل تأثير الإشعاع على الأعضاء الحيوية في الجسم. كما يقدم المستشفى خدمة علاج متقدمة لاضطرابات الجهاز الهضمي الحركية، العلوي والسفلي، مثل علاج تشنج العضلة العاصرة للمريء السفلي.
وأكد الكعبي اعتماد نهج مبتكر من خلال الجراحة الروبوتية، التي تتيح إجراء العمليات الجراحية المعقدة للغاية بمستويات تحكم دقيقة ومتميزة، وعلاجات حالات التصلب المتعدد، حيث يتم استخدام العلاج الطبيعي، والعلاج المعرفي السلوكي لعلاج الآلام والاضطرابات العصبية مثل القلق والاكتئاب، فضلاً عن العلاج المهني لمساعدة المريض على ممارسة أنشطته اليومية بصورة طبيعية.
وذكر أن المدينة الطبية صممت بهدف إتاحة إمكانية الحصول على علاجاتٍ طبيةٍ متخصصةٍ ووسائل تشخيصيةٍ متطورةٍ، ضمن بيئة صحية مفعمة بالأمل لتعزيز مستويات الشفاء، وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى للمستشفى اليوم 672 سريراً للمرضى، و129 سريراً للتعامل مع الحالات الحرجة، و18 غرفة عمليات حديثة، الأمر الذي ساهم في إنجاز المدينة لأكثر من 600.000 معاملة مع المرضى خلال العام الماضي، بما في ذلك 445.000 زيارة للعيادات الخارجية، واستقبال نحو 129.000 حالة طوارئ وأكثر من 27.000 من المرضى المنومين.

برجيل الطبية
ومن جهته، قال جون سونيل، الرئيس التنفيذي لبرجيل القابضة: «يشرفنا أن نشارك في أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية، ونتوقع بفارغ الصبر المساهمة في الحوار الدولي حول تطورات الرعاية الصحية، إن مشاركتنا دليل على التزامنا برفع معايير الرعاية الصحية إقليمياً وعالمياً وتعزيز رؤية جعل أبوظبي مركزاً متميزاً للعلاج، ونتطلع إلى التعامل مع قادة الصناعة وأصحاب المصلحة، والتعاون مع الشركاء الرئيسيين لتعزيز تجارب المرضى ودفع حدود التقدم التكنولوجي والبحث والابتكار. كما أننا حريصون على تبادل الأفكار والرؤى مع الخبراء في هذا المجال، وتعزيز المناقشات الهادفة التي تقود مستقبل الرعاية الصحية». 
وأضاف: «على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية، سنستعرض الإمكانيات المتعددة لمدينة برجيل الطبية (BMC) من خلال العرض الأول لسلسلة «H for Hope» حيث تقدم سلسلة الرعاية الصحية الرائدة هذه قصصًا ملهمة لعلاج المرضى وتعافيهم، ويعرض الفيلم القدرات الطبية والأثر الكبير الذي تحدثه خدمات برجيل على حياة المرضى ورفاههم».
وأضاف: «حققت مجموعة برجيل القابضة إنجازات مهمة نحو تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في ترسيخ مكانتنا كمركز رائد للرعاية المعقدة والمتقدمة، وخلال أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية، سنسلط الضوء على إنجازات برنامج برجيل لزراعة الأعضاء المتعددة، ولاسيما أول عملية زراعة كبد يتم إجراؤها في منشأتنا، إلى جانب قدراتنا الراسخة في مجال زراعة الكلى، ويمثل هذا التطور خطوة إلى الأمام في الخبرة الطبية للمجموعة، ويؤكد التزامها بالريادة في العلاجات المتقدمة والسياحة الطبية، ودعم أجندة أبوظبي ورؤية دولة الإمارات».
وتابع: «أطلقنا مؤخراً OncoHelix-CoLab، وهو المختبر الأول من نوعه في دولة الإمارات، الذي سيحدث ثورة في الطب التشخيصي وتعزيز النظام البيئي للرعاية الصحية في المنطقة، وبالإضافة إلى ذلك، سنفتتح قريباً معهد طب الأعصاب المتقدم في مدينة برجيل الطبية، الذي سيترأسه الدكتور الشهير سهيل نجار، حيث سيقدم علاجات متخصصة للاضطرابات العصبية».

أخبار ذات صلة الإمارات: منح فلسطين عضوية الأمم المتحدة لحظة تاريخية فارقة الإمارات وإيران تعقدان الدورة العاشرة للجنة القنصلية المشتركة

وتابع سونيل: سنعرض خلال هذا الحدث التقدم الكبير الذي أحرزه قسم الأورام في مدينة برجيل الطبية، مع التركيز على نهجنا الشامل في رعاية مرضى السرطان، بما في ذلك الطب الدقيق والعلاجات المستهدفة وخطط العلاج الشخصية، وعلى تخصصات الرعاية المعقدة الرئيسة الأخرى، مثل: زراعة نخاع العظام، وأمراض الدم، وجراحة العظام المتقدمة، وطب الأجنة، والتخصصات الفرعية للأطفال. 

كليفلاند كلينك
مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، جزء من مجموعة M42، وهو مستشفى متعدد التخصّصات، ويُعتبر امتداداً فريداً ومثالياً لنموذج الرعاية الصحية المُعتمد في كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة الأميركية، وقد تمّ تصميمه خصيصاً لتلبية مجموعة من احتياجات الرعاية الحرجة والمعقدة، ويضم مركز فاطمة بنت مبارك.
ويضم أيضاً عدداً من المعاهد والأقسام وهي: معهد القلب والأوعية الدموية والصدرية، ومعهد الأعصاب، ومعهد أمراض الجهاز الهضمي، ومعهد العيون، ومعهد الجهاز التنفسي، ومعهد الرعاية الحرجة، ومعهد الأورام، ومعهد زراعة الأعضاء، ومعهد التخصصات الجراحية الدقيقة، ومعهد التخصصات الطبية الدقيقة وغيرها، وكذلك أقسام البحوث والتعليم، ويقدم بشكل كلي أكثر من 50 تخصصاً طبياً وجراحياً.
وللعام الثالث على التوالي، تم إدراجه في قائمة مجلة «نيوزويك» لأفضل المستشفيات في العالم، ليضمن بذلك مكانته المرموقة باعتباره المستشفى الوحيد في دولة الإمارات بالقائمة والمركز الأول في منطقة الخليج لعام 2024. وبالإضافة إلى ذلك، حصل المستشفى أيضاً على مكانة بين أفضل 50 مستشفى على مستـــوى العالم، في أحــــــدث تقريــــر لـBrand Finance «أفضل 250 مستشفى على مستوى العالم 2024»، ما يجعله المستشفى الأعلى تصنيفاً في دولة الإمارات العربية المتحدة.

دانة الإمارات
يقدم مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال، وهو جزء من مجموعة M42، خدمات رعاية صحية شاملة مع الالتزام بالتميز في صحة المرأة والطفل. وبالنسبة للنساء، يقدم مجموعة من الخدمات التي تلبي كل مرحلة من مراحل الأمومة، بدءاً من رعاية الأمومة الشاملة التي تشمل دعم ما قبل الولادة والولادة وما بعد الولادة، إلى التدخلات المتخصصة لحالات مثل التهاب بطانة الرحم وجراحات أمراض الجهاز البولي التناسلي، ومعالجة الحالات الأكثر والأقل خطورة بمنتهى العناية والخبرة.
أما بالنسبة لرعاية الأطفال، فيقدم العديد من الخدمات، منها: جراحة الجنف، وإدارة الوزن، ومبادرات الصحة العامة والجراحة للأطفال، ووحدة العناية المركزة والتخصصات الدقيقة للأطفال، وخدمات النمو العصبي وإعادة التأهيل بما في ذلك العلاج السلوكي وعلاج النطق، ما يضمن الدعم الشامل لنمو الأطفال وتطورهم. 

هيلث بوينت
يقدم متشفى هيلث بوينت، مجموعة واسعة من خدمات الرعاية الصحية عالية المستوى، ويمثل مركز التميز لجراحة العظام أهم مجالات الرعاية الصحية في المستشفى التي تقدم للمرضى علاجات متطورة وتوظيف أحدث التقنيات الروبوتية المتطورة والحلول طفيفة التوغل، ويحظى باعتمادات مرموقة من مؤسسة المراجعة الجراحية (SRC). وتشمل خدماته قسم العظمية للركبة والقدم والكاحل والكتف والمرفق والورك، والفخذ واليد والمعصم. كما يعالج مجموعة واسعة من إصابات العظام والحالات المزمنة. ويعد مركز فقدان الوزن والتمثيل الغذائي والسمنة، الذي يقدم خدمات شاملة معتمدة من قبل SRC، واحداً من الأقسام المميزة ضمن المستشفى بقيادة جراحي السمنة وذوي الخبرة العالية في هذا المجال الذين يقدمون خيارات علاجية وخططاً مناسبة لكل حالة بالإضافة إلى الحلول الجراحية المتطورة، بدءاً من تكميم المعدة بالمنظار، وحتى تحويل مسار المعدة بطريقة Roux-en-Y. ومع التزام هيلث بوينت الراسخ بالامتثال لأعلى المعايير العالمية تمنح خيارات التدخل الجراحي البسيط الأولوية لسلامة المرضى وعافيتهم على المدى الطويل.

أمانة للرعاية الصحية
أمانة للرعاية الصحية، جزء من مجموعة M42، ولها سجل اعتماد لدى اللجنة الدولية المشتركة «جي سي آي»، وهي متخصصة في الرعاية طويلة الأمد لكل من البالغين والأطفال ذوي الاحتياجات الطبية المعقدة. وتتنوع خدمات الرعاية الصحية المقدمة، ومنها علاجات التنفس للحالات طويلة الأمد، من خلال وحدة العناية المركزة المخصصة (ICU) وفريق طبي متاح على مدار الساعة. وتمتد خدماتها إلى ما هو أبعد من المرضى المحتاجين لأجهزة التنفس الاصطناعي لتشمل الأفراد الذين لا يستخدمون أجهزة التنفس الاصطناعي، والذين يحتاجون إلى دعم سريري على مدار 24 ساعة، ما يضمن حصول كل مريض على رعاية مخصصة على أعلى مستوى، في بيئة تشبه المنزل. 

«هيلث بلاس»
يقدم مركز «هيلث بلاس» لصحة الأسرة، خدمات رعاية صحية شاملة مصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الفريدة لكافة أفراد الأسرة، وشهد إطلاق مركز «لها» لصحة المرأة، وهو عيادة متخصصة مصممة لتمكين النساء طوال رحلتهن الصحية من خلال اتباع نهج شامل للعافية، مع التركيز على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 35 عاماً فما فوق. ويلبي هذا المركز الاحتياجات الصحية للمرأة، ويعالج مخاوف مثل فترة ما قبل انقطاع الطمث، وإدارة انقطاع الطمث، ومشاكل بطانة الرحم، وفشل المبيض المبكر، ورعاية القلب والأوعية الدموية، والخصوبة، وغيرها من الخدمات الصحية المتقدمة.

إمبريال كوليدج 
يقف مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، وهو جزء من مجموعة M42، في طليعة رعاية مرضى السكري والغدد الصماء في الإمارات. ويلتزم المركز بتقديم فحص استباقي، واستراتيجيات علاجية مخصصة، ومراقبة مستمرة لتزويد المرضى بالأدوات والدعم الذين يحتاجونه لإدارة حالتهم بشكل فعال وتحسين جودة حياتهم. وقد اكتسب مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري شهرة عالمية لما يقدمه من نهج الشامل ومتكامل لعلاج مرض السكري والمضاعفات ذات الصلة التي تمكن المرضى من الحصول على مجموعة كاملة من الرعاية التي يحتاجون إليها في مكان واحد. وبالإضافة إلى ذلك، قدم المركز مؤخراً خدمات صحة الكلى، وتتناول العلاجات الأساسية مثل غسيل الكلى. ويشمل ذلك خيارات غسيل الكلى في المركز والمنزل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المرافق الطبية الإمارات الرعاية الصحية القطاع الصحي القطاع الصحي في الإمارات القطاع الطبي أسبوع أبوظبی العالمی للرعایة الصحیة خدمات الرعایة الصحیة دولة الإمارات شخبوط الطبیة برجیل الطبیة فی مدینة من خلال

إقرأ أيضاً:

“صحة أبوظبي” تتعاون مع “فايزر” لتطوير الأبحاث في فقر الدم المنجلي

وقعت دائرة الصحة – أبوظبي مذكرة تفاهم مع شركة الصناعات الدوائية العالمية “فايزر” في منطقة الخليج خلال المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2024 الذي عقد في سان دييغو بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقع مذكرة التفاهم بحضور معالي منصور إبراهيم المنصوري رئيس دائرة الصحة – أبوظبي، كل من الدكتورة أسماء المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة وسرهات يالسينكايا مدير شركة فايزر في منطقة الخليج.

وبموجب التعاون سيعمل الطرفان على تعزيز مكانة أبوظبي وجهة رائدة للرعاية الصحية وعلوم الحياة والابتكار عالمياً، إلى جانب الاستفادة من إمكانات الإمارة المتميزة والمستندة إلى البيانات فضلا عن القدرات العالمية لـ”فايزر” في تطوير الأبحاث من خلال جمع وتحليل بيانات العالم الحقيقي مع التركيز في المراحل الأولى على مرض فقر الدم المنجلي والتوسع لتغطية أمراض أخرى بما يعود بالنفع على المرضى محلياً وإقليمياً وحول العالم.
ويُعد مرض فقر الدم المنجلي أحد أولويات الصحة العامة في منطقة الخليج في ظل معدلات إصابة تتراوح ما بين 0.24% و5.8% ويمكن للمرض أن يؤدي إلى آلام في أنحاء جسم المريض وأضرار تلحق ببعض أعضائه كالقلب والكليتين كما يعيق الحياة اليومية للمصابين ويؤثر في قدرتهم على العمل ويحد بشكل كبير من جودة حياتهم.
وقالت الدكتورة أسماء المناعي إن التعاون بين الدائرة وفايزر يمثل خطوة مهمة نحو الاستفادة من بيانات العالم الحقيقي في المنطقة لتحقيق فهم أعمق للمرضى من خلال كم البيانات الكبير المتاح في أبوظبي.
وأضافت “ من خلال الشراكة مع فايزر بشأن بيانات العالم الحقيقي نتطلع إلى تطوير قدرات التنبؤ بالأمراض وتعزيز القدرة على الوقاية منها علاوة على توفير الخيارات العلاجية الشخصية ووضعها في متناول كل من يحتاج إليها بشكل يعود بالنفع على العاملين في الرعاية الصحية والمرضى في أبوظبي الأمر الذي يساهم في الارتقاء بالرعاية الصحية المقدمة للمرضى عالمياً”.
وسيعمل الطرفان معاً لتطوير إمكانات أبوظبي في بيانات العالم الحقيقي من خلال تعزيز تبادل المعارف والخبرات والأفكار العلمية في حين يظل التميز في تقديم خدمات الرعاية الصحية في طليعة أولويات الدائرة التي تواصل جهودها لتحسين جودة الرعاية من خلال تقديم خدمات رعاية صحية متخصصة وشخصية بما يتماشى مع أرقى المعايير العالمية وأفضل الممارسات.
وسيركز التعاون على تحسين مهارات القوى العاملة المحلية في الرعاية الصحية الأولية في بيانات العالم الحقيقي من خلال إنشاء نموذج شراكة ديناميكي ومستدام يعزز التعليم والوعي حول إنشاء أدلة العالم الحقيقي وجمعها وتحليلها لتلبية احتياجات المرضى.
وقالت المناعي: “بتوجيهات من القيادة الرشيدة تواصل أبوظبي دعمها للجهود البحثية المشتركة والابتكار انطلاقاً من مهمتنا القائمة على جعل الإمارة حاضنة للجيل القادم من الصحة وعلوم الحياة، ونحن مستمرون في التزامنا بالتعاون مع الشركاء لتسخير إمكانات بيانات العالم الحقيقي للتوصل إلى رؤى لا يمكن الحصول عليها من التجارب السريرية التقليدية ويمكن تطبيقها على أرض الواقع، وستسهم هذه الرؤى في دفع عجلة التقدم في الحلول الصحية الشخصية والدقيقة وتسريع الانتقال من الرعاية الصحية التفاعلية إلى الرعاية الصحية الاستباقية”.

من جهته قال سرهات يالسينكايا مدير شركة فايزر في منطقة الخليج:” سعداء بتوقيع مذكرة تفاهم مع دائرة الصحة ما يمثل خطوة مهمة لدينا في فايزر بمنطقة الخليج حيث يؤكد التعاون على رؤيتنا المشتركة ويعد خطوة إستراتيجية من أجل تعزيز الابتكار في قطاع الرعاية الصحية على مستوى المنطقة”.
وأضاف “ من خلال مذكرة التفاهم نواصل التزامنا بالاستفادة من بيانات العالم الحقيقي مع التركيز في البداية على مرض فقر الدم المنجلي ومواصلة استكشاف المزيد بما يتعلق بأمراض أخرى ما يسهم في نهاية المطاف في تحسين نتائج المرضى وترسيخ مكانة أبوظبي وجهة عالمية لعلوم الحياة”.
يذكر أن وفدا رفيع المستوى يقوم بزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 29 مايو إلى 7 يونيو لاستعراض فرص الشراكة التي توفرها أبوظبي والبنية التحتية العالمية التي تتمتع بها ومنظومة الرعاية الصحية المتقدمة وإمكاناتها في علوم الجينوم والأبحاث العلمية والتكنولوجيا والتجارب السريرية.
وأطلقت الدائرة دعوة عالمية لاستكشاف فرصة التعاون مع الشركاء في القطاع الأكاديمي والتكنولوجيا الحيوية والصناعات الدوائية لاستكشاف الفرص التي تُعزز المخرجات وجودة حياة المرضى حول العالم.
وستشهد الجولة مشاركة دائرة الصحة في المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2024 لاستعراض إمكانات أبوظبي في الابتكار في علوم الحياة والرعاية الصحية.وام


مقالات مشابهة

  • دائرة الصحة و«أسترازينيكا» تتعاونان لإنشاء مركز تميز جديد للأمراض النادرة في أبوظبي
  • تعز.. الهلال الأحمر القطري يطلق مشروعاً للاستجابة الصحية والتغذوية في "مقبنة"
  • محرم وشركاه تتعاون مع الجمعية الأفريقية للرعاية الصحية والدواء
  • “ممتلكات البحرين” و”M42″ تطلقان “أمانة للرعاية الصحية” في البحرين
  • «صحة أبوظبي» تطور أبحاث «فقر الدم المنجلي» والأمراض النادرة والأورام
  • الصحة العالمية: تأثير حرب غزة يمتد للمنظومات الصحية في الدول المجاورة
  • نهيان بن مبارك: هدفنا تجسيد كوادر الرعاية الطبية لمبادئ التسامح
  • “صحة أبوظبي” تتعاون مع “فايزر” لتطوير الأبحاث في فقر الدم المنجلي
  • تخصيص صالة لجلسات الغسيل الكلوي للحجاج بالمدينة المنورة
  • توقيع اتفاقية شراكة بين هيئة الرعاية الصحية وهيلث اسبريسو لتقديم خدمات افتراضية