وقعت مشادة كلامية بيم الشيخ سعيد نعمان، عضو لجنة الفتوي الأسبق، الدكتور محمود سامح، كبير استشاري جراحة النساء والتوليد، بسبب النقاش حول “تأجير الأرحام”

علي جمعة يكشف حكم تأجير الأرحام مسلسل صلة رحم.. القانون لا يجرم تأجير الأرحام (فيديو)

وقال الشيخ سعيد نعمان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “خلاصة الكلام” المذاع عبر فضائية “النهار” إنه يتذكر فتوى الشيخ عطية صقر  إمام المفتين والفتوى، عن تأجير الأرحام مفادها: أما إذا كان التلقيح بغيرماء الزوج وبويضة الزوجة أو فى رحم آخر؛ فهو حرام، لأنه في حكم الزنا، مشيرا إلى أنه إن لم يكن زنا موجبا للحد سواء أكان ذلك برضاهما أو بغير رضاهما.

الضرورات أحيانا تبيح المحظورات

ومن جانبه، علق الدكتور محمود سامح، كبير استشاري جراحة النساء والتوليد، أن كل حالة ولها ظروفها فى هذا الأمر، وأن الضرورات أحيانا تبيح المحظورات، موضحا أن هذا الأمر مباح فى كثير من الدول الأوروبية لأن الحمل والولادة “أمنية كبيرة”، وتأجير الأرحام يجوز علميا.

وتابع: “عندما يحدث تلقيح من الأم والأب؛ فهذا ليس له زنا على الإطلاق.. وإنما عندما يدخل في رحم المؤجر، هذا بالطبع يختلط بدمها”.

وهاجمه عضو لجنة الفتوي الأسبق، قائلا: “الراجل دا أما ينزل القبر أو التربة اللي هتتحفر، سيسأل: ما ربك؟.. ما دينك؟.. ما نبيك؟، يشوف سيدنا محمد قال إيه قبل الغرب، قال إيه؟.. هي شقة عشان نأجرها؟.. وأنت دكتور على نفسك”.

وجه شاب سؤالا للدكتور علي جمعة مفتي الديار السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، : "موضوع تأجير الأرحام.. ما الحكم فيها؟".
وقال “جمعة” خلال تقديمه برنامج “نور الدين” المذاع عبر فضائية “القناة الأولى”، اليوم الأحد، إنه فيما يخص تأجير الأرحام عندنا مشكلة في اختلاط الأنساب.. واختلاط الأنساب ممنوع وذلك حرم الزنا واختلاط الأنساب سيؤثر في مشكلات لا حل لها في قضية الميراث وقضية الحلال والحرام في قضية الزواج والتقاضي حول هذه المسائل.. وبالتالي ممنوع تأجير الأرحام.


وأضاف: “ربنا سبحانه وتعالي رسم لنا خريطة الكون.. یَخۡلُقُ مَا یَشَاۤءُۚ یَهَبُ لِمَن یَشَاۤءُ إِنَـٰثࣰا وَیَهَبُ لِمَن یَشَاۤءُ ٱلذُّكُورَ ۝٤٩ أَوۡ یُزَوِّجُهُمۡ ذُكۡرَانࣰا وَإِنَـٰثࣰاۖ وَیَجۡعَلُ مَن یَشَاۤءُ عَقِیمًاۚ ”، لافتا إلى أن هناك من يحاول الخروج من هذه المسألة بأطفال الأنابيب وهذه أهون لأنها في مكان يتلقى فيه البويضة بالحيوان المنوي ويتم زرع هذا في نفس السيدة بعد ذلك.. لكن قضية تأجير الأرحام منعها المجامع الفقهية ودور الإفتاء".

 

يشار إلى أن برنامج "نور الدين"، الذى يعرض على قنوات المتحدة خلال شهر رمضان للدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، أحد أهم برامج الشركة المتحدة، والذى يظهر الأسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم فى حيرة، من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذى يقف الآباء أمامها فى حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب، سواء للأهالى الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون فى البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبنى عندهم وعيًا ويقينًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تأجير الأرحام الإفتاء الطب الارحام بوابة الوفد تأجیر الأرحام

إقرأ أيضاً:

من هو بطل واقعة تأجير صالة حسن مصطفي وتحويلها لقاعة دروس الخصوصية؟

لا حديث يعلو خلال الساعات الماضية، فوق صوت المشهد الذي شهدته صالة الدكتور حسن مصطفى المغطاة بالسادس من أكتوبر، والذي كان بطله واحدا من أشهر مدرسين مادة الجيولوجيا للثانية العامة في مصر.

ورغم أن مشاهد مراجعات الثانوية العامة الغريبة تظهر بشكل كبير خلال فترة الامتحانات، إلا أن ماجد إمام أستاذ الجيولوجيا، أو كما يُطلق على نفسه «جيو ماجد إمام» كان حديث الساعة، بعد أن تواجد نحو 4 آلاف طالب داخل مدرجات الصالة المغطاة، بينما دخل المدرس وكأنه نجم سينمائي وسط تصفيق الطلاب.

من هو ماجد إمام الذي استأجر صالة حسن مصطفى لمراجعة الثانوية العامة؟

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية معلومات عن ماجد إمام، مدرس الجيولوجيا، الذي استأجر صالة الدكتور حسن مصطفى لشرح المراجعة النهائية، في مشهد غير مألوف في الملاعب الرياضية:

معلومات عن مدرس جيولوجيا استأجر صالة حسن مصطفى لمراجعة ثانوية عامة

(1) مدرس جيولوجيا شهير يدرس للثانوية العامة ومدارس اللغات.

(2) يملك منصة وقناة وموقع خاص.

(3) يتابعه أكثر من 700 ألف عبر حسابه على فيسبوك.

(4) يحفز الطلاب خلال الامتحانات من خلال مسابقات يقدم خلالها هدايا ثمينة مثل I phone 15 pro max و smart watch, AirPods وشهادات تقدير.

(5) يستخدم الكوميكس وطرق كوميدية في شرح المنهج.

(6) يعرف نفسه بلقب مهندس جيولوجي.

(7) يملك خط ساخن للحجز معه لدروس الثانوية العامة.

مقالات مشابهة

  • ملايين الوفيات حول العالم بسبب نوع شائع من الغبار.. كيف تحمي نفسك؟
  • لمنع الاستغلال.. إعلان أسعار تأجير الشماسي والكراسي في مصيف بلطيم
  • عاجل: 100% ضربة جزاء.. قرار منتظر من «كاف» بسبب شغب جمهور غينيا بيساو ضد مصر
  • ضبط حداد طعن عامل بسكين بسبب مشادة كلامية بسوهاج
  • مشادة كلامية بين سموتريتش وعائلات محتجزين في غزة
  • من هو بطل واقعة تأجير صالة حسن مصطفي وتحويلها لقاعة دروس الخصوصية؟
  • مقتل شاب بسلاح أبيض بسبب مشادة كلامية ببورسعيد
  • جراح بريطاني: الدماغ يبقى نشطاً لدقائق بعد توقف القلب
  • عين الدفلى.. اخماد حريق غابة بجمعة اولاد الشيخ
  • أعمال يوم النحر: للحجاج وغير الحجاج