اجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، مع سفير تركيا علي باريش أولصوي يرافقه الملحق التربوي في السفارة تورغوت كوش، في حضور مديرة مكتب الوزير رمزة جابر والمستشار لشؤون العلاقات مع الجهات الخارجية ماهر الحسنية والمسؤول عن المنح الجامعية وليد زين الدين والمستشار الإعلامي البير شمعون .



ورحب الوزير بالسفير والملحق التربوي ، مشيرا إلى العلاقات التاريخية بين البلدين وإلى مذكرة التفاهم على مستوى التعليم العالي التي تحتاج إلى تفعيل. وقال الحلبي: "نتطلع إلى تعزيز التعاون بين البلدين ولا سيما ان تركيا دولة عظمى في المنطقة وتتمتع بتاريخ عريق وتربطها بلبنان علاقات منذ مئات السنين، ونرغب في أن تدعم التربية في لبنان في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها".

وشدد على "أهمية الرأسمال البشري في لبنان الذي يبنيه قطاع التربية والتعليم، مما يجعل هذا القطاع يتمتع بميزة أساسية يجب المحافظة عليها، لكن هذا القطاع يعاني من ازمات متراكمة، ونأمل من خلال التعاون وعلاقات الصداقة أن يتم دعم هذا القطاع لكي يبقى مزدهرا لمصلحة طلاب لبنان وتلامذته". وأشار إلى "أهمية تبادل الخبرات على مستوى الطلاب والأساتذة على الصعد كافة في التعليم العام والتعليم المهني والتقني والتعليم العالي ومع الجامعة اللبنانية"، لافتا إلى "وجود عدد من المدارس التي تعتمد المنهج اللبناني في تركيا وضرورة تنظيم هذا التعاون عبر فريق عمل مشترك".

ونوه السفير التركي باللقاء "لتعزيز التعاون في مجال التربية والتعليم"، وعبر عن "الاستعداد لبذل الجهد مع فريق العمل في السفارة من اجل رفع مستوى التعاون بين البلدين، وعن رغبة الجانب التركي بتطوير هذه العلاقات وتبادل الخبرات والزيارات"، مؤكدا انهم منفتحون على مختلف أشكال التعاون التربوي والجامعي وأيضا من خلال برنامج إيراسموس بلاس الأوروبي .

وشرح السفير المشاريع التي نفذتها تركيا في لبنان من طريق مؤسسة تيكا التركية غير الربحية والتي شملت تجهيز مدارس رسمية وتأمين الطاقة الشمسية لعدد منها. ولفت إلى ان "وجود المستشار التربوي في السفارة، سوف يشكل عاملا مساعدا في تعزيز العلاقات وتوسيع إطارها". وتم تشكيل فريق عمل مشترك بين الوزارة والسفارة لهذه الغاية.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: بین البلدین

إقرأ أيضاً:

رسالة خطية من البرهان إلى سلطان عمان لتعزيز العلاقات بين البلدين

بعث رئيس مجلس السيادة بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رسالة خطية إلى السلطان هيثم بن طارق سلطان سلطنة عمان، تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين.

 

البرهان يتلقى اتصالًا هاتفيًا من فولكر تورك البرهان يوجه بإدراج أكبر عدد ممكن من المطارات في القائمة الدولية

 

وذكرت وزارة الخارجية السودانية - في بيان اليوم الثلاثاء أن وزير خارجية السودان السفير حسين عوض، قام بتسليم الرسالة إلى نظيره العماني، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، خلال لقائهما اليوم، حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمھا.

وقدم الوزير السوداني الشكر لنظيره العماني على الدعم الذي ظلت تقدمه السلطنة للسودان خلال الفترة السابقة، كما عبر عن تقدير السودان للسلطنة على استضافتها لأعداد كبيرة من السودانيين الذين قدموا إلى السلطنة خلال فترة الحرب وتسھيل إجراءات المقيمين منهم والعابرين إلى السعودية.

وأشارت الخارجية السودانية إلى أن عوض أوضح - للبوسعيدي - أبعاد "المؤامرة الحالية"، التي يواجھھا السودان، مؤكدا تقدم القوات المسلحة السودانية في جميع المحاور، مسنودة بالتأييد الشعبي.

من جانبه، أكد وزير الخارجية العماني، عمق العلاقات الثنائية بين البلدين واستمرار دعم بلاده لحكومة السودان، معربا عن أمله في أن تنتھي الأزمة التي يمر بھا السودان سريعا؛ ليعود إلى القيام بدوره المنشود في محيطيه العربي والإفريقي.

مقالات مشابهة

  • جسور مُمتدة بين مسقط وعَمَّان
  • جسور ممتدة بين مسقط وعمَّان
  • أبو هيسة يبحث مع نظيره التركي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال الصناعة والمعادن
  • وزير خارجية تونس يؤكد أهمية العلاقات مع قطر والارتقاء بها استجابة لتطلعات شعبيهما
  • أردوغان يستقبل رئيس وزراء رومانيا لتأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي
  • رسالة خطية من البرهان إلى سلطان عمان لتعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير التعليم يلتقى بممثلي هيئة كامبريدج الدولية لتعزيز التعاون
  • وزير التربية والتعليم يلتقى بممثلي هيئة كامبريدج الدولية لتعزيز سبل التعاون
  • الرباط.. مباحثات مغربية أمريكية لتعزيز التعاون العسكري
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية تشيلي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين