بوابة الوفد:
2024-06-07@12:34:57 GMT

احذر.. علامات تنذرك بأنك تفرط في شرب المياه

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

مع ارتفاع درجات الحرارة المستمر يصبح شرب المياه هي الوسيلة الأبسط  للشعور بالإنتعاش، ولكن يجهل الكثيرون أنه أيضًا للإفراط في شرب المياه أضرار قد يصل الأمر الي ما يعرف بالتسمم المائي وهو اضطراب في وظيفة الدماغ ناتج عن الإفراط في شرب الماء، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة كمية الماء في الدم، الذي بدوره يخفض العناصر الموجودة في الدم وعلى رأسها الصوديوم  .

ولكن التسمم بالمياه ونقص صوديوم الدم ليس من المشكلات التي يحتاج معظم الناس إلى القلق بشأنها عندما يتعلق الأمر بالترطيب اليومي، وذلك لأن جسمك سيحفزك بشكل طبيعي على إبطاء أو إيقاف تناول الماء عن طريق إحداث هذه الآثار الجانبية الخفيفة والمزعجة قليلاً.

 

إنفوجراف.. فوائد شرب الماء للأطفال

 

علامات تنذرك بالإفراط في شرب الماء

 

الذهاب إلى الحمام أكثر من المعتاد

في المتوسط، يتبول الناس من 6 إلى 8 مرات في اليوم، على الرغم من أن التبول إلى 10 مرات في اليوم يعد ضمن النطاق الطبيعي بالنسبة للأشخاص المفرطين في شرب الماء، ومع ذلك، إذا كانت عدد مرات ذهابك للحمام في زيادة يجب أن تفكر مرة أخرى في التقليص من شرب السوائل.

    الشعور بالانتفاخ أو الغثيان

تعاني الكلى من قيود تتعلق بكمية المياه التي يمكن أن تفرزها في المرة الواحدة، والتي تتراوح بحد أقصى بين 800 إلى 1000 ملليلتر في الساعة،أي شيء يتجاوز هذه الكمية يغمر الجسم بالمياه بشكل أساسي، وعندما لا يستطيع الجسم التخلص من الماء الزائد، تنتفخ الخلايا لاستيعابه. ونتيجة لذلك، قد تشعر بالانتفاخ والانتفاخ حتى تبطئ كمية الماء التي تتناولها حتى تتمكن كليتيك من العمل، كما أن المعدة الممتلئة بالماء تجعل الكثير من الناس يشعرون بالغثيان قليلاً، لذا إذا كان شرب المزيد من السوائل يجعلك تشعر بالغثيان في معدتك، فقد يكون ذلك علامة على أنك بحاجة التقليل من شرب المياه.

الصداع

تنخفض مستويات الصوديوم قليلًا عندما يصبح الجسم مشبعًا بالمياه، مما يتسبب في تضخم الخلايا، ولأن الدماغ محاط بالجمجمة، فلا يوجد تقريبًا مجال لتوسع الخلايا، وهذا يخلق الضغط، مما يسبب الصداع وحتى ضباب الدماغ، ولا توجد بيانات دقيقة عن مستوى الصوديوم في الدم الذي يسبب هذه الأعراض المبكرة، وربما يختلف من شخص لآخر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة المياه التسمم المائي الصوديوم الصداع الغثيان شرب المیاه شرب الماء فی شرب

إقرأ أيضاً:

جهاز كهربائي مسؤول عن انتشار الناموس والحشرات بمنزلك.. احذر هذه العادة

درج التنقيط الموجود أسفل الثلاجة والمعروف أيضًا باسم «درج الصرف» أو «حوض التصريف»، هو الجزء المسؤول عن تجميع الماء الناتج عن ذوبان الثلج،  ويُصنع عادةً من البلاستيك أو المعدن، ويحتوي على ثقب لتصريف الماء إلى خارج الثلاجة، وعادة ما يُهمل الكثير من الناس تنظيفه، مما قد يُسبب تراكم الماء والروائح الكريهة والعفن، وانتشار الحشرات الطائرة داخل المنزل.

سبب انتشار الناموس داخل المنزل

شريف عبدالعزيز فني التبريد والتكييف، يقول في حديثه لـ«الوطن» إنّ الدرج الخلفي للثلاجة المعروف بدرج التنقيط، هو المسؤول الأول عن انتشار الناموس والحشرات الطائرة داخل المنزل، خاصة أنّه يخزن كمية كبيرة من المياه الناتجة عن ذوبان الثلج ويظل فترة طويلة دون تنظيف، ما يسمح بتراكم الأوساخ وتكوّن الميكروبات التي بدورها تعمل على انتشار الحشرات الطائرة داخل المنزل، ما يُسبب إزعاجًا للبعض.

وينصح «شريف» بضرورة تنظيف درج الثلاجة الخلفية كل ثلاثة شهور بحد أقصى لمنع تراكم المياه وتكوّن العفن الأخضر الذي يسمح بانتشار الحشرات، وذلك من خلال فك الدرج الذي يكون قابلًا للفك والتركيب في عديد من الثلاجات، والتخلص من المياه المتراكمة داخله ثم البدء في تنظيفه والتخلص من الأوساخ التي تكون على الجوانب من خلال استخدام أحد المساحيق ذات الرائحة المُعطرة وتركها من دقيقتين إلى ثلاثة دقائق حتى تتبل تمامًا لتسهيل تفتيته وتطهير السطح.

تأكد من تجفيف درج التنقيط

وبعد التأكد من تنظيف الدرج من الأوساخ، ينصح فني التبريد والتكييف، بشطف الدرج جيدًا بالماء واستخدام قطعة قماش مخصصة للتنظيف للتأكد من أنّ الدرج خالِ تمامًا من الأوساخ، بعد ذلك تأتي مرحلة التجفيف باستخدام منشفة مع الحرص على عدم وجود أيّة قطرات ماء عالقة به وإلا تسببت في إعادة نمو العفن بعد تركيبه، ثم أعد تركيب الدرج مرة أخرى في الثلاجة، وتكرار هذه العملية كل ثلاثة أشهر.

مقالات مشابهة

  • تحذير.. هؤلاء معرضون للوفاة بأمراض القلب أثناء ارتفاع درجات الحرارة في الصيف
  • فاكهة يتعارض تناولها مع أدوية الضغط.. احذر أمراض خطيرة
  • جهاز كهربائي مسؤول عن انتشار الناموس والحشرات بمنزلك.. احذر هذه العادة
  • 8 علامات لاكتشاف سرطان الدم
  • الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • احذر.. هذه الأعراض تؤكد تلف الكبد وعليك مراجعة الطبيب فورًا
  • 5 علامات تنذر بمشكلة في الكبد.. هل تعرفها؟
  • يحذر منها الأطباء.. 5 علامات تنذر بمشكلة في الكبد
  • ارتفاع ضغط الدم ونوبات قلبية.. تحذير من مكون غذائي يفتك الجسم
  • مهم من مكافحة الأوبئة بشأن موجة الحر التي تؤثر على الأردن