صحيفة البلاد:
2024-05-23@17:16:01 GMT

ختام ناجح لأسبوع الرياض الصناعي

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

ختام ناجح لأسبوع الرياض الصناعي

البلاد – الرياض

بنجاح مميز ، اختتمت وزارة الصناعة والثروة المعدنية أعمال (أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2024) الذي أقيم تحت رعاية معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، ، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة أكثر من 522 شركة من 23 دولة، منها 385 شركة عالميّة و115 شركة محليّة.

وتضمن الأسبوع أربعة معارض متخصصة، هي: المعرض السعودي للبلاستيك والصناعات البتروكيماوية، والمعرض السعودي للطباعة والتغليف، والمعرض السعودي للخدمات اللوجستية الذكية، والمعرض السعودي للتصنيع الذكي. وأقيم خلال الأسبوع عدد من الفعاليات ، تناولت تكامل سلاسل إمداد البتروكيماويات ، والمحتوى المحلي والتوطين، والبنية التحتية الصناعية في ظل رحلة التحول الصناعي، إضافةً إلى ممكنات وفرص التصدير والتمويل الصناعي.

كما نظّمت الوزارة، فعالية “مصانع المستقبل”، كرّم خلالها معالي نائب الوزير لشؤون الصناعة المهندس خليل بن سلمة 12 مصنعاً متقدماً، و6 مصانع من منح التحول الرقمي، وتوقيع مذكرة تفاهم مع هيئة تنمية الصادرات السعودية؛ لتصبح المملكة رائدة في مجالها.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة الإماراتي:197 مليار درهم إسهام القطاع الصناعي في الناتج المحلي لعام 2023

أكد الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، أنه تم وضع تشخيص واضح ودقيق وإجراء دراسة شاملة وموسعة مع الشركاء على المستوى المحلي والاتحادي والقطاع الخاص في القطاع الصناعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض السلع وخلق فرص تنموية صناعية لبناء محرك اقتصادي فعال، وتطوير برنامج وطني شامل وبناء قطاع صناعي مستدام.
واستعرض الوزير خلال جلسة المجلس الوطني الاتحادي المنعقدة في أبوظبي، ويناقش خلالها دعم القطاع الصناعي في الدولة، الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في عام 2031، للوصول إلى 300 مليار درهم إسهامًا في الاقتصاد الوطني.
وقال الدكتور سلطان الجابر: «بلغت قيمة الإنفاق الوطني في الاقتصاد الوطني في العام 2023 نحو 67 مليار درهم بنسبة نمو %26 مقارنة بالعام 2022، ما أسهم في خلق فرص استثمارية مناسبة، وارتفع عدد الإماراتيين العاملين في الشركات الحاصلة على شهادة برنامج المحتوى الوطني في القطاع الصناعي 16 ألف إماراتي».
وأضاف، أن «إسهام قطاع الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي بلغ خلال العام 2023 نحو 197 مليار درهم بعد أن كان 132 مليار في العام 2020 بنسبة نمو 49% ومن المتوقع أن يصل إلى 300 مليار في العام 2031 مؤكدًا، أن هذا المبلغ سيكون سنويًا، وبلغت جملة الصادرات الصناعية 187 مليار درهم العام الماضي وسترتفع إلى 256 مليار في العام 2031، وتقدمت الإمارات في مؤشر التنافسية الصناعية إلى المركز 29 العام الماضي بعد أن كانت في المركز 31 في العام 2020، وتضاعفت قيمة الإنفاق الوطني التراكمي 5 مرات منذ العام 2020 ليبلغ 191 مليار درهم العام الماضي».
وأوضح، أنه بلغ إجمالي الشركات في برنامج المحتوى الوطني 7 آلاف شركة منها 1500 شركة مملوكة للمواطنين، وتم تحديد فرص شراء لعدد 1400 منتج يمكن تصنيعها محليًا خلال العشر سنوات المقبلة بقيمة 120 مليار درهم، ما يحفز التصنيع الوطني

مقالات مشابهة

  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تصدر 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024
  • الخريف يزور "العربية للتعدين" في الأردن ويبحث مع عدد من الشركات تعزيز التعاون
  • وزير الصناعة يبحث تعزيز التعاون في قطاع التعدين مع شركات أردنية
  • وزير الصناعة يلتقي رئيس اتحاد منتجي الأدوية بالأردن ويبحث تعزيز التعاون مع الشركات الطبية
  • وزير الصناعة يلتقي رئيس اتحاد منتجي الأدوية بالأردن
  • الجابر: الإمارات فى صدارة المؤشرات الإقليمية المتخصصة بالمجال الصناعي
  • وزير الصناعة الإماراتي:197 مليار درهم إسهام القطاع الصناعي في الناتج المحلي لعام 2023
  • سلطان الجابر: برنامج المحتوى الوطني ساهم في توفير فرص وظيفية لـ 16 ألف مواطن
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن
  • بحث التعاون الصناعي بين ليبيا وتركيا