نظمت جامعة قناة السويس، برنامج تدريبي للتوعية حول " الإنعاش القلبي الرئوي " وذلك بمعهد الدراسات  الأفروآسيوية للدراسات العليا،  لتوعية نحو  25 مستفيد من طلبة الماجستير والدكتوراة بالمعهد بالإسماعيلية.

وأقيم البرنامج بالتعاون بين كلية الطب جامعة القناة و إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعة، وبإشراف الدكتور أحمد السقا عميد كلية الطب، والدكتورة عبير هجرس وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

جاء ذلك بحضور الدكتورة سحر حساني بربري عميد معهد الدراسات الأفروآسيوية، والدكتور سامح سعد وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حسنين السعيد وكيل المعهد لشئون الدراسات العليا، والدكتورة شهيرة عبد الله أحمد منسق برنامج الفرانكفونية بالمعهد . 

وحاضر بالبرنامج الدكتورة نهال شكري إسماعيل مدرس مساعد طب الطوارئ بكلية الطب، والتي أكدت أن الإنعاش القلبي الرئوي يعد من أهم الاسعافات الأولية التى يجب تعلمها والتدرب عليها وفهم قواعدها فهى طوق النجاة في حالة توقف القلب عن ضخ الدم .

وقامت الدكتورة نهال شكري  بالتدريب العملي على كيفية الافاقة والانعاش القلبي، مشيرة إلى أنها مجموعة من الاجراءات التي تتضمن تدليك القلب (الضغط على الصدر)  والتنفس الاصطناعي، فهي تقنية تهدف إلى تعميم مؤقت للأكسيجين في الدم من أجل استعادة عمل الدورة الدموية ومنع الموت أو تلف الدماغ بسبب نقص الأكسجين.

يأتي ذلك في إطار إستراتيجية  بضرورة وضع مصفوفة متميزة من الدورات التدريبية التي تسهم في خلق حالة وعي صحي بين أفراد المجتمع

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة قناة السويس الإنعاش القلبي الرئوي خدمة المجتمع جامعة القناة

إقرأ أيضاً:

قناة السويس تستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر

قال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن ميناء شرق بورسعيد التابع لهذه المنطقة، استقبل ثالث سفينة تابعة لشركة ميرسك تعمل بالوقود الأخضر.

ووصلت السفينة Astrid Mærsk التي تعمل بالميثانول الأخضر، إلى رصيف محطة حاويات قناة السويس APM Terminal (SCCT/APMT)، في أول زيارة لها للميناء، وهذه هي السفينة الثالثة التابعة للشركة التي تعمل بالوقود الأخضر ضمن 18 سفينة تسعى شركة ميرسك إلى الانتهاء منها ما بين عامي 2024 و 2025 .

RT RT

إقرأ المزيد مصر.. قناة السويس تفرض رسوما غير مسبوقة ورئيسها يوجه رسالة للعالم

وذكر السيد وليد جمال الدين، أن ميناء شرق بورسعيد حقق ريادة في مجال التحول نحو الممارسات المستدامة في مجال الخدمات البحرية واللوجستية، حيث تم إعلان ميناء شرق بورسعيد في 2017 كأول ميناء أخضر بمعايير الاتحاد الأوروبي والمعايير الدولية البيئية من خلال استخدام معدات صديقة للبيئة أثناء عمليات التداول لبعض بضائع الصب الجاف، كما تم من خلاله تنفيذ أول عملية تموين سفن بالوقود الأخضر (الميثانول) للسفينة لورا ميرسك في شرق المتوسط وإفريقيا في أغسطس 2023.

ويعتبر هذا الميناء، أحد أهم الموانئ المصرية التي تستقبل نسبة 80 % من إجمالي تجارة ترانزيت الحاويات في مصر.  ووفقا للمعطيات المتوفرة، استقبل هذا الميناء في عام 2023 الماضي 1563 سفينة متنوعة بطاقة محققة بلغت 45,5 مليون طن وعدد حاويات 3,71 مليون حاوية مكافئة، بالإضافة إلى إعلانه الميناء رقم 10 على مستوى العالم في مؤشر أداء الموانئ للعام 2022 وفقا لتقرير البنك الدولي الصادر عن عام 2023 ، فضلا عن نجاحه في تقديم خدمات تموين السفن بالوقود الاحفوري والأخضر.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وكيل وزارة الصحة بالمنوفية تتفقد مستشفيات المحافظة خلال عيد الأضحى المبارك
  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمى للتبرع بالدم
  • مجلس النواب يختتم برنامجًا تدريبيًا بعنوان “إعداد الورقات الدبلوماسية وتقدير الموقف”
  • قناة السويس تستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر (صور)
  • قناة السويس تستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • تحت عنوان "لا تترك أثرًا".. "عبدالعزيز الملكية" تُنفذ برنامجًا تدريبيًا لجوالتها
  • جامعة بنغازي تنظم حملة توعوية حول مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء
  • جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة