أكد بنك الكويت الوطني، أن اتجاهات التضخم في مصر تباطأت للشهر الثاني على التوالي خلال أبريل الماضي، ما يفسح المجال أمام تخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة بــ البنك المركزي المصري.

وتوقع «الكويت الوطني» في تقرير اليوم الأحد، أن يسمح البنك المركزي بالبدء في خفض أسعار الفائدة خلال اجتماعه الرابع القادم في 18 يوليو، بعد الإطلاع على معدل التضخم الصادر عن شهر مايو الجاري، شريطة تباطأ القراءة، مرجحاً أن يكون خفض أسعار الفائدة عاجلاً وليس آجلاً.

ويميل «الوطني» إلى تثبيت سعر الفائدة باجتماع لجنة السياسة النقدية لدي المركزي المصري القادم في 23 مايو.

تتراوح أسعار الفائدة الصادرة من البنك المركزي المصري في اجتماع 6 مارس الماضي، بين 27.25% و28.25%، على الإيداع والإقراض بالجنيه المصري، على الترتيب، بعدما قامت لجنة السياسات النقدية رفعها بمقدار 600 نقطة أساس.

وشهدت قراءة التضخم الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع ملحوظ خلال أبريل الماضي لـ32.5% من 33.3%، على أساس سنوي، فيما ارتفعت على أساس شهري بنسبة 1.1%

كما انخفضت قراءة التضخم الصادرة عن البنك المركزي المصري إلى 31.8% على أساس سنوي في أبريل الماضي، مقابل 33.7% في مارس 2024، بانخفاض للشهر الثاني على التوالي بعد أن بلغت ذروتها عند 35.12% على أساس سنوي في فبراير، حيث قفزت الأسعار بنسبة غير مسبوقة 11.4%.

ويري بنك الكويت الوطني أن التضخم سيستمر في الاتجاه المنخفض على خلفية استقرار سعر الصرف وتوافر العملة الأجنبية.

وأشار البنك إلى أن متوسط الجنيه سجل 45.5 جنيهًا للدولار الواحد في مارس، نحو 47.8 جنيه للدولار الواحد في أبريل، وهو أقوى بكثير من سعر السوق السوداء الذي يقترب من 70 جنيهًا مصريًا للدولار الواحد قبل الأزمة.

وتابع البنك في تقريره، فاجأ الجنيه القوي الشركات بشكل إيجابي بعد تحرير الصرف في مارس الماضي، مما سمح لها بتحديد الأسعار والميزانيات بمعدلات ربما تكون أقل مما كان متوقعا في البداية، وهو ما يفسر الانخفاض المستمر في التضخم.

توقعات انخفاض التضخم وسعر الفائدة

وقال «الكويت الوطني»، "الآن نتوقع أن يتراجع التضخم في مصر إلى أقل من 30% على أساس سنوي بدءًا من النصف الثاني من العام 2024 وأن ينهي العام عند أقل بقليل من 25%."

وأضاف: "هذا يعنى أن العائدات الحقيقية أو أسعار الفائدة السلبية الحالية البالغة حوالي 5% يمكن أن تتحول إلى المنطقة الإيجابية في أقرب وقت في شهر يوليو".

اقرأ أيضاًمصرف الإمارات المركزي يتفق مع بنك إندونيسيا على تسوية المعاملات التجارية بالعملتين المحليتين

البنك المركزي يبيع أذون خزانة بقيمة 49.5 مليار جنيه لـ صالح وزارة المالية

البنك المركزي يعلن انخفاض التضخم في مصر لـ 31.8% خلال أبريل 2024

البنك المركزي بـ إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة عند مستوى 5.25%

البنك المركزي: مصر تستعد لدفع 36.36 مليار دولار أقساط وفوائد الديون في العام الجاري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري سعر الفائدة قرارات البنك المركزي البنك المركزى المصرى قرار البنك المركزي أسعار الفائدة البنك المركزي البنك المركزي يرفع الفائدة البنك المركزي سعر الفائدة فائدة البنك المركزي قرار البنك المركزي المصري اجتماع البنك المركزي التضخم في مصر اجتماع البنك المركزي المقبل قرارات البنك المركزي اليوم اجتماع البنك المركزي المصري موعد اجتماع المركزي المصري بنك الكويت قرار اجتماع البنك المركزي اليوم بنوك وشركات البنك المركزي المصرى توقعات اجتماع البنك المركزي المرکزی المصری الکویت الوطنی أسعار الفائدة البنک المرکزی على أساس سنوی جنیه ا

إقرأ أيضاً:

قبل قرار «المركزي الأوروبي».. مفاجأة في سعر اليورو الخميس 6 يونيو 2024

ارتفع سعر اليورو إلى 1.088 دولار، مقتربا من أعلى مستوياته في شهرين ونصف الشهر، مع ترقب المتعاملين لخفض أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي.

ويتوقع المستثمرون أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بتخفيض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في تكاليف الاقتراض الرئيسية الثلاثة، وهو الأول منذ عام 2016، وفي العام 2019 خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الإقراض والإيداع فقط.

وستكون هذه أيضًا المرة الأولى منذ عقدين من الزمن التي يتم فيها تخفيض تكاليف الاقتراض استجابةً لتخفيف ضغوط التضخم، بدلاً من أزمة مالية تضرب الاقتصاد.

ويراقب المتداولون عن كثب أي تلميحات حول التحرك بعد اجتماع يونيو، مع تقليص المتداولين رهاناتهم لتخفيضات إضافية هذا العام بأكثر من النصف، بعد تسارع التضخم إلى 2.6% في مايو ومع تزايد قوة النمو الاقتصادي ونمو الأجور.

وتتوقع الأسواق حاليًا انخفاضًا آخر بمقدار 25 نقطة أساس، ربما في سبتمبر أو ديسمبر من العام 2024.

اقرأ أيضاًاليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 45 مليار جنيه

التعديل الوزاري.. علاء فاروق رئيس البنك الزراعي مرشّحا لتولي إحدى الوزارات الخدمية

بنك الاستثمار العربي يطلق حساب توفير سوبر بلس اليومي بفائدة 20%

مقالات مشابهة

  • المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ سبتمبر 2019
  • لأول مرة منذ 5 سنوات.. المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة
  • المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 5 سنوات
  • المركزي الأوروبي يخفض الفائدة..لأول مرة منذ 2019
  • عاجل. البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة
  • لأول مرة منذ 2016.. البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة
  • صافي وإجمالي... احتياطات المركزي التركي بين حسبتين
  • قبل قرار «المركزي الأوروبي».. مفاجأة في سعر اليورو الخميس 6 يونيو 2024
  • المركزي الأوروبي قد يخفض الفائدة للمرة الأولى منذ 2019
  • الكويت الوطني يتوقع استمرار انخفاض التضخم في مصر لـ25% ديسمبر المقبل