تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت قرية الظافر التابعة لمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة، اليوم الأحد، تنظيم احتفالية يوم حصاد القمح تحت عنوان  الغذاء للمستقبل" مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري.

وحضر الإحتفالية، الدكتور الدكتور محمد أبو الوفا، الدكتور وليد سلام، مدير المشروع، الدكتور طارق صلاح، رئيس قطاع الاستصلاح الزراعي في وزارة الزراعة، المهندس حسام محفوظ، وكيل وزارة الزراعة بالنوبارية، اللواء شريف عادل البسيلي، المدير التنفيذي للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، شين جونس، رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وبدأت فاعليات الحفل بإلقاء الضوء على نماذج نجاح المزارعين المشاركين في المشروع، وزيادة الإنتاجية لمحصول القمح، بشكل ملحوظ بفضل مشاركتهم في المشروع واتباع توجيهات الاستشاريين.

وقال المدير التنفيذي للشركة القابضة للصوامع والتخزين، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، قامت إنشاء خمس صوامع في أربع محافظات كنموذج للأراضي المشاركة في المشروع.

شهدت الاحتفالية مشاركة عدد كبير من من المزراعين في 9 محافظات علي مستوي الجمهورية، حيث تواجد ممثلون من هذه المحافظات.

ومن جانبه  أشاد شين جونس، رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بقصص النجاح المعروضة والتطور الذي حققه المشروع في خطواته، مشيرًا  إلى تأثيره الإيجابي على المزارعين الصغار من حيث تقليل نسبة الفاقد وارتفاع الإنتاجية.

اختتم الحفل بتكريم عدد من الجمعيات الزراعية والشركاء المشاركين في المشروع، تقديرًا لجهودهم ومساهمتهم الفعّالة في نجاح هذه المبادرة الرائدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأمريكية للتنمية الريف المصري القابضة للصوامع والتخزين فی المشروع

إقرأ أيضاً:

البحيرة: توريد 230 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، استمرار أعمال توريد محصول القمح لموسم حصاد 2024، ضمن خطة الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن في ظل التغيرات المناخية.

وأشارت نائب المحافظ، في بيان لها اليوم الأربعاء، إلى أن محافظة البحيرة من أكبر المحافظات الزراعية وتعد سلة الغذاء لثلث الشعب المصري، ولا بد من تضافر كافة الجهود لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال التوريد القمح المحلي والوقوف على المعدلات والنسب المستهدفة ومعوقات تنفيذها والمرور والمتابعة اليومية وتكثيف الحملات الرقابية على حركة الأقماح والتأكد من انتظام أعمال التوريد ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

كما أشارت بلبع إلى أن إجمالي ما تم توريده حتى صباح اليوم لشون وصوامع المحافظة بلغ 230 ألف طن من محصول القمح لموسم حصاد 2024، من إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام والتي تبلغ 290089 فدانا وذلك من خلال 37 مركز تجميع بالمحافظة.

ووجهت نائب محافظ البحيرة، بضرورة تقديم كافة الإجراءات والتيسيرات للمزارعين والموردين لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف هذا العام نظراً لأهمية محصول القمح كمحصول استراتيجي هام.

وأشار محمد عبدالعال، مدير مديرية التموين بالبحيرة، إلى أن أعمال التوريد بدأت منذ الاثنين 15 أبريل الماضى وتستمر حتى منتصف أغسطس المقبل، وأكد أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، مؤكدًا على متابعة كافة التقارير الخاصة بأعمال التوريد للاطمئنان على الكميات التي يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يوميًا.

ضبط سيارتين محملتين بأقماح محلية بالرحمانية قبل تهريبها 

وعلي جانب آخر، أكدت نائب محافظ البحيرة، ضرورة متابعة محصول القمح هذا العام بدءً من مرحلة الحصاد حتى التوريد للصوامع والشون والهناجر، ويمنع نقل المحصول خارج المحافظة بدون تصريح، مشددة على إحكام الرقابة واليقظة التامة، لحظر خروج الأقماح خارج محافظة البحيرة والتفتيش على كافة الطرق ومنافذ ومداخل المحافظة، ومدشات الغلال ومزارع الماشية وأماكن تخزين القمح والتجار، لمنع تداول أي أقماح بشكل غير رسمي إلا بتصريح كتابي من التموين، مع توقيع عقوبات رادعة على المخالفين.

مقالات مشابهة

  • توريد 606755 ألف طن من محصول القمح المحلي لمواقع التخزين بالشرقية
  • توريد 228 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • البحيرة: توريد 230 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن
  • زيادة الأقماح الموردة لشون وصوامع سوهاج إلى 156 ألف طن
  • شون وصوامع الشرقية تستقبل 606522 طن قمح محلي منذ بدء موسم التوريد
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • المنيا تستقبل 382 ألف طن قمح من موسم حصاد 2024 منذ بدء الموسم
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 152 ألف طن قمح من المزارعين
  • وزير التجارة:العراق تخطى مرحلة الاكتفاء الذاتي من محصول القمح