لجريدة عمان:
2024-06-16@13:41:27 GMT

متحف تحت الماء لمعدات عسكرية خارجة من الخدمة

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

متحف تحت الماء لمعدات عسكرية خارجة من الخدمة

«عمان»: نفذت هيئة البيئة بالتعاون مع وزارة الدفاع اليوم مشروعا لإغراق المعدات العسكرية الخارجة عن الخدمة لإنشاء متحف تحت الماء وبيئة ملائمة لنمو الشعاب المرجانية وتكاثر الكائنات البحرية، وذلك بمحمية الديمانيات الطبيعية.

ويهدف المشروع إلى تأهيل وزيادة مساحات الشعاب المرجانية وتعويض المفقود منها بفعل التأثيرات الطبيعية والبشرية، وإيجاد نظام بيئي جديد يضاهي الشعاب المرجانية الطبيعية، ويتوقع أن يجذب الموقع الكثير من الكائنات البحرية بمختلف الأحجام، وهو فكرة مبتكرة لإنشاء متحف معدات عسكرية تحت الماء، ودعم السياحة البيئية عبر إنشاء مزار سياحي مميز ومبتكر للسياح ولهواة الغوص يدعم الحركة السياحية لسلطنة عمان بشكل عام، وتخفيف ضغط الزوار على مواقع الشعاب المرجانية الطبيعية في محمية جزر الديمانيات.

يأتي هذا المشروع ضمن جهود هيئة البيئة لصون وإعادة تأهيل البيئة البحرية لكونها تشكل جزءا كبيرا جدا من البيئة العمانية، وتعتبر مؤشرا رئيسيا لتقييم أداء سلطنة عمان في مؤشرات الأداء البيئي.

وزودت وزارة الدفاع الهيئة بـ8 معدات و7 شاحنات وطائرة سكايفن، وتم اختيار موقع بالقرب من جزر محمية الديمانيات الطبيعية، وذلك لملائمة الموقع من ناحية وجود الشعاب المرجانية الطبيعية على مسافة مناسبة قد تساعد في سرعة نمو ووجود الشعاب المرجانية والكائنات البحرية في موقع المشروع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الشعاب المرجانیة

إقرأ أيضاً:

الشعاب: نجاح الانتخابات البلدية سيمهّد المسار أمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

الوطن| متابعات قال عضو مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عبد الحكيم الشعاب، إن نجاح الانتخابات البلدية سيمهّد المسار أمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، خاصة إذا ما تمت الانتخابات في أجواء مقبولة، ورأى الشعب الليبي نفسه فيها، مشيراً إلى أن هذه المرحلة جس نبض لعملية انتخابية وطنية كبيرة، سواء كانت رئاسية أو برلمانية. وبين أن الإقبال على التسجيل في الانتخابات البلدية يأخذ منحنى تصاعديًا، والأيام الأخيرة شهدت زخمًا أكبر، بعكس البدايات التي كان فيها التسجيل متواضعًا، مؤكداً أن الأيام القادمة ستشهد ارتفاع عمليات الإقبال على التسجيل في الانتخابات البلدية. الوسومالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات عبدالحكيم الشعاب ليبيا

مقالات مشابهة

  • أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي لمحاربة السرطان
  • محافظة الجيزة: دخول ماكينة حفر الأنفاق لمحطة المريوطية قادمة من الأهرامات
  • وزيرة البيئة تشيد بالتعاون المصري الإيطالي في مجال الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية
  • هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: سلطات عسكرية أجلت طاقم سفينة تعرضت لحادث على بعد 66 ميلا بحريا جنوب غربي الحديدة اليمنية
  • التجارة البحرية البريطانية: سلطات عسكرية أجلت طاقم سفينة تعرضت لحادث جنوب غربي الحديدة
  • التحفظ على سفينة غاز تسببت في تدمير شعاب مرجانية بشرم الشيخ
  • الشعاب: مرحلة الانتخابات البلدية جس نبض لعملية انتخابية وطنية كبيرة
  • (عمان عبر الزمان) يتأهل لجائزة عالمية سنعرف نتائجها بعد 5 أشهر
  • الشعاب: نجاح الانتخابات البلدية سيمهّد المسار أمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • تنظيف الشعاب المرجانية بمحمية جزر الديمانيات