أعلنت مصر اعتزامها التدخل دعما لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز".

رئيس القدس للدراسات: إسرائيل تريد أن تبقي الحرب قائمة لهذا السبب (فيديو) وزيرة خارجية سلوفينيا: مصر تقوم بعمل استثنائي لضحايا العدوان في غزة (فيديو)

وطالبت مصر، إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وتنفيذها للتدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية التي تطالب بضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية بغزة.

وعلق السفير ماجد عبد الفتاح، رئيس بعثة جامعة الدول العربية، على قيام 143 دولة بالتصويت لصالح حصول فلسطين على العضوية الكاملة للأمم المتحدة.

وقال "عبد الفتاح"، خلال تصريحات تليفزيونية، السبت، إن الأمر يتطلب أن يكون هناك قرار صادر من مجلس الأمن بضم الدولة إلى عضوية الأمم المتحدة.

وأضاف أن هذه المحاولة الثانية من أجل ضم فلسطين ليكون لها عضوية بالأمم المتحدة، موضحًا أنه بموجب ميثاق الأمم المتحدة هناك حقوق وهناك واجبات على الدول الأعضاء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية جامعة الدول العربية العدل الدولية أمام محكمة العدل الدولية نية دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل جنوب أفريقيا ضد إسرائيل حصول فلسطين على العضوية الكاملة

إقرأ أيضاً:

خبير دولي: انضمام فلسطين لدعوى جنوب إفريقيا أمام العدل الدولية سيحدث زخما ويدفع دولا أخرى للانضمام

اعتبر محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي، أن انضمام فلسطين رسميا للدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، سيحدث زخما دوليا.

إقرأ المزيد السلطة الفلسطينية تطلب الانضمام إلى جنوب إفريقيا في القضية ضد إسرائيل أمام العدل الدولية

وبين مهران في تصريحات صحافية أن محكمة العدل الدولية أعلنت في بيان رسمي تقدم فلسطين في 31 مايو الماضي بطلب للتدخل في القضية والانضمام إلى جانب جنوب إفريقيا، استنادا لنص المادتين 62 و63 من النظام الأساسي للمحكمة، واللتين تسمحان لأي دولة طرف في اتفاقية أو معاهدة متعلقة بالنزاع بالتدخل فيه إذا رأت أن لها مصلحة قانونية قد تتأثر بالقرار.

وفي هذا السياق، اعتبر الدكتور مهران أن "قرار فلسطين بالتدخل في هذه القضية التاريخية، خطوة هامة وجريئة على طريق تدويل القضية الفلسطينية وفضح الممارسات الإسرائيلية أمام أعلى هيئة قضائية أممية، بما يعزز الجهود الرامية لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني".

وأوضح أستاذ القانون الدولي أن "هذه القضية تستند بالأساس إلى مخالفة إسرائيل لالتزاماتها وفقا لاتفاقية منع ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، وهي انتهاكات ترتكبها إسرائيل بشكل ممنهج في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأضاف مهران أنه "من المتوقع أن تحدث مشاركة فلسطين في هذه القضية زخما كبيرا، وأن تدفع دولا أخرى للانضمام إليها، لا سيما الدول العربية التي طالما أكدت على مركزية القضية الفلسطينية، حيث سيشكل حكم المحكمة حال صدوره لصالح الشعب الفلسطيني سندا قانونيا قويا لمطالبة المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للامتثال لقواعد القانون الدولي".

ولفت الخبير الدولي إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها فلسطين للمحاكم والهيئات القضائية الدولية للدفاع عن حقوقها، حيث سبق لها الانضمام للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية عام 2015، وتقديم إحالة للمدعية العامة في حينه حول الجرائم المرتكبة في الأراضي المحتلة، الأمر الذي أسفر عن فتح تحقيق رسمي حول جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المنسوبة لإسرائيل.

ورأى مهران أنه رغم الزامية قرارات واحكام محكمة العدل الدولية الا انها تفتقد لسلطة تنفيذيه يمكن ان تنفذها في ظل تراخي مجلس الامن والدعم الأمريكي اللامحدود واستخدام حق الفيتو لعرقلة تمرير اي قرار، لكنه أكد علي أن هذه الاحكام باعتبارها صادرة عن أعلى سلطة قضائية دولية فإنها تشكل دليلًا دامغًا على انتهاك إسرائيل لأحكام القانون الدولي، وهو ما قد يفتح الباب لتحركات لاحقة من جانب مجلس الأمن أو الجمعية العامة أو المنظمات الحقوقية لممارسة المزيد من الضغوط على إسرائيل.

وشدد أستاذ القانون على أن اللجوء للقضاء الدولي وتفعيل المسار القانوني، هو خيار استراتيجي ومكمل للكفاح الفلسطيني على كافة الأصعدة من أجل نيل الحقوق المشروعة في الحرية والاستقلال وإن طال الزمن معتبرا أن انضمام فلسطين لهذه القضية التاريخية هو رسالة قوية للمجتمع الدولي بأنه لن يهدأ الفلسطينيون حتى ينالوا حقوقهم والعدالة كاملة.

المصدر: RT

القاهرة ناصر حاتم

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال
  • إسبانيا تعلن الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية
  • إسبانيا تبدي رغبتها في الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا أمام «العدل الدولية»
  • إسبانيا تنضم لقضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تعلن عن انضمامها لدعوى جنوب أفريقيا في محكمة العدل
  • إسبانيا تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في قضية الإبادة المرفوعة ضد إسرائيل
  • إسبانيا تنضم إلى الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل
  • خبير دولي: انضمام فلسطين لدعوى جنوب إفريقيا أمام العدل الدولية سيحدث زخما ويدفع دولا أخرى للانضمام
  • فلسطين تطلب الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • فلسطين تطلب الانضمام إلى شكوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية