استقبل مجلس عمان اليوم الأحد، وفدًا من منتسبي الدورة (37) بكلية القيادة والأركان المشتركة؛ وذلك للتعرف على صلاحيات المجلس وأدواره، والوقوف على اختصاصات مجلسي الدولة والشورى، ودورهما في صنع القرار الوطني، وإسهامها الفاعل في دفع التنمية الشاملة لسلطنة عُمان، وكان في الاستقبال لدى وصولهم إلى مجلس عُمان كل من سعادة خالد بن أحمد السعدي الأمين العام لمجلس الدولة، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي الأمين العام لمجلس الشورى.

في بداية اللقاء رحب سعادة الأمين العام لمجلس الدولة برئيس الوفد العميد ركن سيف بن حمد اليوسفي آمر كلية القيادة والأركان المشتركة، وألقى سعادته محاضرة تعريفية عن مجلس الدولة، دوره ومهامه، استهلها باستعراض المراحل التي مرت بها المسيرة التشريعية في سلطنة عُمان، كما أشار إلى المواد التي تضمنت أحكامًا خاصة بمجلس الدولة من النظام الأساسي للدولة، والتي تحدد عدد أعضائه، وآلية تعيينهم، والفئات التي يتم اختيار الأعضاء من بينها، وشروط العضوية، إلى جانب المواد التي حددت صلاحياته التشريعية.

واستعرض سعادة الأمين العام لمجلس الدولة خلال المحاضرة اختصاصات مجلس الدولة والتي تمثلت في الجانب التشريعي من خلال مراجعة مشروعات القوانين التي تُعدها الحكومة، أو اقتراح قوانين جديدة، إضافة إلى اختصاصات المجلس في الجانب المالي؛ وذلك من خلال المناقشة لمشروعات خطط التنمية والميزانية السنوية للدولة وإبداء التوصيات بشأنها، والاطلاع على تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، إضافة إلى مجموعة من الاختصاصات التي نصت عليها المادة (53) من قانون مجلس عمان والتي تتمثل في دراسة ومناقشة الموضوعات المتصلة بتنفيذ الخطط التنموية وتقديم مقترحات بشأنها إلى الحكومة، وتقديم المقترحات والدراسات التي تسهم في ترسيخ القيم الأصيلة للمجتمع العماني والمحافظة على منجزاته.

وتطرق سعادته خلال المحاضرة إلى نشاطات المجلس وإنجازاته خلال الفترات السابقة من عمر المجلس والموضوعات التي درسها من مشروعات القوانين والدراسات، بالإضافة إلى تقديم تعريف بالهيكل التنظيمي للمجلس وأجهزته الرئيسية.

كما قدم سعادة الأمين العام لمجلس الشورى خلال اللقاء محاضرة استعرض خلالها صلاحيات مجلس الشورى وآلية عمله، موضحًا التفاصيل المرتبطة بالدور التشريعي للمجلس المتمثل في مناقشة وإقرار مشروعات القوانين المحالة من الحكومة، واقتراح مشروعات قوانين جديدة، أو تعديل قوانين قائمة.

وتناول سعادة الأمين العام عام لمجلس الشورى خلال تقديم المحاضرة الإحصائيات حول جهود مجلس الشورى في المجال التشريعي، بالإضافة إلى مشروعات القوانين التي درسها المجلس وصدرت بمراسيم سلطانية سامية، مشيرًا إلى صلاحيات المجلس المالية والمتمثلة في مناقشة مشروع الميزانية العامة للدولة وخطط التنمية، وكذلك تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة.

من جانبه، استعرض آمر كلية القيادة والأركان المشتركة العميد ركن سيف بن حمد اليوسفي نبذه تعريفية عن مراحل تطور الكلية واختصاصاتها ومهامها، مشيدًا بدور مجلس عمان في مواصلة مسيرة العمل والإنجاز بما يواكب التطلعات، ويعظم النتائج خدمةً للوطن وإسهامًا في تعزيز تقدمه وازدهاره.

واطلع منتسبو الدورة (37) بكلية القيادة والأركان المشتركة على عدد من المرافق التي يتكون منها مجلس عمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القیادة والأرکان المشترکة سعادة الأمین العام الأمین العام لمجلس مشروعات القوانین مجلس الدولة مجلس الشورى مجلس عمان

إقرأ أيضاً:

الأمين العام للأفلان يدعو إلى التجند لإنجاح الرئاسيات المقبلة

شدد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني, عبد الكريم بن مبارك, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, على ضرورة التجند من أجل إنجاح الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل.

وذلك على هامش إشرافه على تنصيب ثمان رؤساء للجان الانتقالية المحافظات، حيث تأتي هذه العملية استكمالا لعملية التنصيبات التي باشرتها القيادة السياسية للحزب، بهدف ضخ دماء جديدة استعداد للاستحقاقات المقبلة.

وحسب بيان الأفلان، فقد أكد الأمين العام للحزب عبد الكريم بن مبارك، أن العملية أعقبت عمليات الاشراف والتقارير التي وردت الى القيادة حول وضعية المحافظات، مشيرا أن العملية جرت وفق مقاييس محددة بهدف تعزيز مكانة الحزب على مستوى القاعدة.

كما شدد الأمين العام للحزب، على ضرورة التجند من أجل إنجاح الرئاسيات و العمل على تحقيق نسبة مشاركة قياسية.

مقالات مشابهة

  • أمين عام مجلس التعاون: دول المجلس تتطلع لإنجاز مشروع السكة الحديدية المشتركة
  • الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد على أهمية مشروع سكة الحديد الخليجية
  • الأمين العام للأفلان يدعو إلى التجند لإنجاح الرئاسيات المقبلة
  • أجندة مجلس الأمن تشهد زخمًا وفعاليات نشطة خلال يونيو الجاري
  • منتسبو كلية الدفاع الوطني بتنزانيا يزورون مجلسي الدولة والشورى
  • وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان
  • وزير الدفاع يرعى حفل تدشين جامعة الدفاع الوطني وتخريج دارسي البرامج الأكاديمية بكلية القيادة والأركان
  • وزير الدفاع يرعى حفل تدشين جامعة الدفاع الوطني وتخريج دارسي البرامج الأكاديمية بكلية القيادة والأركان للقوات المسلحة
  • وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان للعام 1445هـ
  • "الدولة" يستقبل وفد كلية مبارك العبدالله للقيادة والأركان بالكويت