يترقب الكثيرون ما سيحدث في السماء خلال ساعات، حيث من المُتوقع أن تٌبهر الأضواء الشمالية سماء المملكة المتحدة الليلة، بعد إنذار أصفر لعاصفة مغنطيسية أرضية أخرى خلال الساعات القليلة المقبلة.

ليام داتون خبير الطقس الشهير، أعلن عبر القناة الرابعة البريطانية، عن إمكانية عروض الشفق القطبي لليلة ثالثة على التوالي.

مشهد مُذهل يُزين السماء خلال ساعات

وقال: «أحدث التنبؤات الفضائية للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، تتوقع وصول المزيد من عمليات الانبعاث الكتلي الإكليلي CMEs اليوم الأحد».

وبحسب تصريحات خبير الطقس، فإن هذا يٌعني أنه من المحتمل حدوث عاصفة مغناطيسية أرضية قوية أو شديدة أخرى، لذلك، قد يكون هناك عرض آخر للشفق القطبي.

وأوضح: سيزداد النشاط المغناطيسي الأرضي مرة أخرى اليوم، لكن قد لا يتزامن ذروة النشاط مع الظلام.

في نفس السياق، أصدرت AuroraWatch UK، التي تديرها جامعة لانكستر، تنبيهات بشأن مٌشاهدات مٌحتملة للشفق القطبي الشمالي عبر أجزاء من المملكة المتحدة.

ظلام الليل سيتحول إلى اللون الأخضر خلال ساعات

وأوضحت الخدمة إلى أن جزر شيتلاند والمناطق القريبة من أبردينشاير تتمتع بأفضل فرصة لمشاهدة المشهد السماوي.

وكانت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي «NOAA» أعلنت أن عاصفة مغناطيسية أرضية «شديدة» من طراز G5، وهي أقوى مستوى من العاصفة الشمسية، ضربت الأرض يوم الخميس، وقد نجم هذا الاضطراب القوي عن مجموعة من البقع الشمسية «الكبيرة والمعقدة»، التي يبلغ قطرها 17 مرة قطر الأرض.

توضح متاحف جرينتش الملكية أن الشفق القطبي يكون مرئيًا عادةً بالقرب من القطبين في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، هذه العروض المذهلة لسماء الليل، التي تحولها إلى اللون الأورجواني والأخضر، هي نتيجة للنشاط الشمسي.

وأوضح المتحف أن «العواصف الشمسية على سطح نجمنا تنتج سحبا ضخمة من الجسيمات المشحونة كهربائيا، يمكن لهذه الجسيمات السفر ملايين الأميال، وقد يصطدم بعضها بالأرض في النهاية»

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ظاهرة السماء عاصفة شمسية خلال ساعات

إقرأ أيضاً:

تل أبيب تشتعل.. حرائق وإصابات واتهامات لـ نتنياهو وحكومته بالفشل

شهدت تل أبيب سلسلة حرائق غير مسبوقة، وذلك بالتزامن مع حرب الإبادة الجماعية التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

الحرائق اشتعلت بسبب صواريخ حزب الله

واشتعلت النيران جراء الصواريخ التي أطلقها حزب الله من لبنان عبر مساحات واسعة من الأراضي، وطالب السكان والسلطات المحلية اليوم الثلاثاء الحكومة باتخاذ إجراءات واضحة لاستعادة الأمن، مع الضغوط التي تشهدها خدمات الطوارئ للسيطرة على الحرائق.

ونقل موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الناطق باللغة الإنجليزية عن المتحدث باسم كريات شمونة، أن الحرائق اندلعت خلال الليل في ضواحي المدينة الحدودية التي تم إخلاؤها.

وتسبب إطلاق الصواريخ، الذي بدأ يوم الأحد واستمر أمس الاثنين، في حرائق غابات واسعة النطاق انتشرت بسرعة وسط ظروف حارة وجافة، ونقلت السلطات 11 شخصا لتلقي العلاج من استنشاق الدخان الخفيف ولحقت بعض الأضرار بالممتلكات والمناطق الزراعية.

صاروخ إسرائيلي تسبب في اشتعال الحرائق من جديد

وفي حوالي الساعة التاسعة صباح اليوم، انطلقت صافرات الإنذار في جميع أنحاء الجليل بسبب هجوم محتمل بطائرة دون طيار وصاروخ من لبنان، وقيل إن صاروخًا اعتراضيًا إسرائيليًا تم إطلاقه على هدف على ما يبدو فشل وانفجر بالقرب من مدينة صفد، وتسبب سقوط شظايا الصاروخ في نشوب حريق جديد بالمنطقة.

وقال عميت فريدمان، أحد سكان كريات شمونة، لموقع يديعوت أحرونت، إن الحرائق كانت بمثابة كابوسًا للمستوطنين.

هجوم على نتنياهو وحكومته

وفي سياق متصل، هاجمت القوى السياسية الإسرائيلية، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومة، وغردت عضو الكنيست ياسمين ساكس فريدمان على موقع التغريدات القصيرة «إكس» قائلة: «طوال الليل، كان الشمال مشتعلا بالنيران بينما كان بن غفير يجري مقابلة في الاستوديو مع وسائل الإعلام ويحضر الحدث في القدس»، بينما دعا عضو الكنيست موشيه تورباز إلى إجراء الانتخابات الآن، وكتب: لقد فقدت الحكومة الإسرائيلية السيطرة.

أعضاء الكنيست يهاجمون نتنياهو

واستهزأ عضو الكنيست عن حزب يسرائيل بيتنو فلاديمير بيلياك، بالتحديث الذي أرسله مكتب رئيس الوزراء خلال الليل بشأن رحلة نتنياهو المخططة إلى الولايات المتحدة للتحدث أمام الكونجرس.

وغرد عضو الكنيست زئيف إلكين من حزب الأمل الجديد قائلا إن الشمال يحترق، وسخر من الحكومة التي وصفها بالضعيفة تماما.

مقالات مشابهة

  • أبطالنا الطيبون العالقون
  • أطلق النار وفرّ.. هذا ما حصل خلال منتصف الليل في طرابلس
  • تحزير ارتفاع درجات الحرارة أثناء الليل يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • مصادر ألوان الطماطم وخصائصها الغذائية
  • تل أبيب تشتعل.. حرائق وإصابات واتهامات لـ نتنياهو وحكومته بالفشل
  • الخط الثالث للمترو يقرر مد ساعات التشغيل بمناسبة مباراة المنتخب المصري
  • "اصطفاف الكواكب".. ظاهرة نادرة ما تأثيرها على كوكب الأرض؟
  • اليوم.. ظاهرة فلكية تحدث مرة واحدة في العمر
  • ظاهرة فلكية مميزة تظهر في السماء اليوم
  • القمر يُعانق الكوكب الأحمر في مشهد بديع.. الليلة