مايو 12, 2024آخر تحديث: مايو 12, 2024

المستقلة/- قال رئيس منطقة وسكان، اليوم السبت، إن مسلحين خطفوا أكثر من 100 شخص خلال مداهمات ليل الجمعة على ثلاث قرى في شمال غرب نيجيريا، في أحدث عملية اختطاف لقرويين في منطقة تعاني من انعدام الأمن على نطاق واسع.

و أصبح الاختطاف أمر متكرر في شمال غرب نيجيريا حيث تقوم عصابات متجولة من الرجال المسلحين باختطاف الناس من القرى و الطرق السريعة و المدارس و تطلب فدية من أقاربهم.

و قال الحاج بالا، رئيس منطقة في منطقة الحكومة المحلية بيرنين-ماجاجي في زامفارا، إن المسلحين هاجموا قرى جورا و مادوماوا وجامبوز، و أن 38 رجلاً و 67 امرأة و طفل في عداد المفقودين.

و أضاف: “لكن عدد المخطوفين قد يكون أكثر من ذلك”.

و تعد زامفارا نقطة ساخنة لعصابات الاختطاف التي تشن هجمات و تتراجع إلى الغابات حيث أقامت معسكراتها. و قصف الجيش النيجيري بعض المعسكرات لكن الهجمات مستمرة.

و قال أمينو عليو آشا، رئيس قرية مادوماوا، إن المسلحين وصلوا إلى قريته على دراجات نارية و أطلقوا النار بشكل متقطع قبل أن يختطفوا عدة أشخاص.

و قال آشا “إن عملية الاختطاف تنتهك اتفاق السلام بيننا و بين قطاع الطرق. و في فبراير من هذا العام، دفعنا عدة فدية لمنعهم من مهاجمة أراضينا”.

و قال نوسا ساني إن شقيقيه كانا من بين المختطفين، بينما أضاف ساكن آخر، جاربا كيرا، أن من بين المختطفين 15 راكب في شاحنة كانت تمر عبر القرى.

و نفذت جماعة بوكو حرام الجهادية عمليات الخطف الجماعي لأول مرة عندما اختطفت أكثر من 200 طالب قبل عقد من الزمن، لكن هذه الممارسة تبنتها عصابات مسلحة ليس لها انتماء أيديولوجي معروف و تزايدت مع معاناة النيجيريين من صعوبات اقتصادية.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

"قسد": إحباط هجوم بسيارة مفخخة لداعش في منطقة دير الزور السورية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أحبطت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) المدعومة من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، هجوما لتنظيم داعش الإرهابي بسيارة مفخخة على موقع عسكري لقسد بقرية بريف دير الزور الشمالي.
وأفاد المكتب الإعلامي لقسد "شبكة الأخبار العسكرية"، بأن انتحاري شن هجوما بسيارة مفخخة على قطعة عسكرية في قرية عطالة بريف دير الزور الشمالي، بالقرب كم قاعدة للتحالف الدولي، حيث تصدت لها القوات ما أدى لتدمير السيارة ومقتل الانتحاري، فيما فرضت قسد والتحالف الدولي طوقا أمنيًا في المنطقة.


وأكد البيان أن قسد مستمرة في إجراء التدريبات المشتركة مع التحالف الدولي في قواعده العسكرية مثل قاعدة حقل كونيكو للغاز شمال دير الزور.


ولم يشر البيان إلى وقوع أي إصابات أو قتلى في الهجوم الذي شنه التنظيم الإرهابي.
وتواجه قوات التحالف الدولى وقسد تحديات أمنية مشتركة منها الهجمات على القواعد العسكرية الأمريكية من قبل ميليشيات موالية لإيران، وأيضا إحباط تنظيم داعش وإفقاده أى قدرات تمكنه من العودة مستقبليا، وذلك بالتزامن مع المخاوف التى حذر منها مسئولون أمريكيون وفرنسيون من احتمالية وقوع هجمات منظمة مثلما التى حدثت فى موسكو قبل شهر، وهو نشاط متزايد للتنظيم الإرهابي.
ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، شددت قوات التحالف الدولي تدابيرها الأمنية وتعزيزاتها العسكرية في قواعدها العسكرية الموجودة في سوريا، وذلك بالتزامن مع استمرار التدريبات بمشاركة قوات سوريا الديمقراطية، الحليف المحلي لها بمنطقة شمال وشرق سوريا، وخاصة بعدما تزايدت التحديات وخاصة بعد الهجمات المتكررة من قبل المليشيات المسلحة الموالية لإيران، لذا تأتي التدابير تحسبا لأي هجوم يخطط له تنظيم داعش الإرهابي، أو أي هجمات من التنظيمات الموالية لإيران.

مقالات مشابهة

  • جيروزاليم بوست: حزب الله ينوي غزو شمال إسرائيل وضرب تل أبيب بالصواريخ
  • مشغول بالدعاية الانتخابية.. رئيس بلدية «كريات شمونة» يتهم نتنياهو بحريق شمال إسرائيل
  • باستخدام سلاح ناري .. أم تُنقذ طفلة من الاختطاف .. فيديو
  • وصف بالأخطر منذ السابع من أكتوبر.. هجوم مباغت على قوة إسرائيلية قرب الحدود مع مصر
  • طائرة أوكرانية تهاجم منشأة لتخزين النفط في منطقة بيلغورود
  • الجيش الإسرائيلي يحقق في عدم إطلاق صافرات الإنذار بعد إصابة 10 جراء هجوم لحزب الله
  • هآرتس: إصابة 11 في هجوم بطائرات مسيرة في شمال إسرائيل أحدهم في حالة خطيرة
  • هجوم على السفارة الأمريكية في منطقة عوكر بلبنان
  • "قسد": إحباط هجوم بسيارة مفخخة لداعش في منطقة دير الزور السورية
  • فيديو.. حرائق الغابات تشتعل في إسرائيل بعد هجوم لحزب الله