استقبل المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وفد الاتحاد العربي للثقافة الرياضية برئاسة الإعلامي أشرف محمود، رئيس الاتحاد، والإعلامي أيمن بدرة الأمين العام للاتحاد، في حضور محمد عبد الفتاح ادم السكرتير العام، وصلاح رشوان وكيل وزارة الشباب والرياضة بالأقصر.

وتسلم المحافظ علم عاصمة الثقافة الرياضية العربية للعام 2024، الذي فازت به الأقصر، واعتمدته جامعة الدول العربية ومجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، في اجتماعه الأخير مارس الماضي.

وزارة الشباب و الرياضة 

وأعرب مصطفى ألهم عن سعادته بهذا التكريم الذي حظيت به الأقصر عاصمة مصر القديمة ومهد حضارتها، موجها الشكر إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ومجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، ومكتبه التنفيذي برئاسة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والاتحاد العربي للثقافة الرياضة.

فعاليات أنشطة عاصمة الثقافة الرياضية العربية

ورحب المحافظ بالوفود العربية المنتظر مشاركتها في فعاليات أنشطة عاصمة الثقافة الرياضية العربية، معبرًا عن سعادة الأقصر باستقبال شباب العرب ليتعرفوا على تاريخها وحضارتها وأثارها، وليتعرفوا على أشقاءهم شباب مصر ليتبادلوا الأفكار الابداعية، التي تشكل وجدانهم وتحفظ هويتهم العربية الأصيلة.

وصرح الإعلامي أشرف محمود بأن الأنشطة ستكون في الأسبوع الأخير من أغسطس المقبل، ويتزامن معها إطلاق شعلة بطولة الجمهورية للشركات، وتضم الأنشطة ماراثون في طريق الكباش، تشارك فيه الوفود العربية إلى جانب قيادات المحافظة والشباب والرياضة، وجامعة الدول العربية ومؤتمر ثقافي بعنوان «ثقافتنا هويتنا» وبرنامج سياحي ورياضة ترفيهية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشباب و الرياضة وزارة الشباب وزير الشباب الرياضة الشباب والریاضة

إقرأ أيضاً:

وجه جديد أم استقرار؟ وزير الرياضة في الحكومة الجديدة بين مؤيد ومعارض.. 3 مرشحين وملف يهددون إنجاز أشرف صبحي (تحقيق)

جاءت استقالة الحكومة المصرية صباح اليوم، لتفتح بابًا جيدًا من التكهنات حول ماهية الوزراء الجدد وهل سيتم الإطاحة بالجميع أم سيستمر عدد من الوزراء على رأس وزاراتهم، وعلى رأسهم أشرف صبحي وزير الدولة لشؤون الشباب والرياضة.

وأجرى "الفجر الرياضي" تحقيقًا حول التحديات التي تنتظر منصب وزير الشباب والرياضة سواء كان اختيارًا جديدًا برمته أو استمرار الوزير صبحي في منصبه.. وبين مؤيد ومعارض نستعرض معكم كل الآراء المختلفة لخلق بيئة حوارية تليق بالرياضة المصرية.

نور الدين: الاستقرار سيحقق المعادلة الصعبة نور الدين يؤيد استقرار الوزارة بوجود أشرف صبحي

أكد الناقد الرياضي جمال نور الدين، أن البعض يرى التغيير هو قمة الحياة ولكن بحكم قربي من هذا الكيان، أرى أن الاستقرار مع وجود إنجازات سيحقق المعادلة الصعبة.

وقال مشاركًا في تحقيق "الفجر الرياضي": "استمرار الدكتور أشرف صبحي هو الافضل لما شاهدناه من إنجازات تحققت على أرض الواقع على مدار الست سنوات الماضية وبالتحديد منذ  يونيو 2018 وحتى الآن والعمل مستمر فى كل الاتجاهات سواء الرياضية منها من بناء ورفع كفاءة المنشآت الرياضية وحل مشاكله عدد كبير من الملفات الرياضية".

أشرف صبحي: الجماهير المصرية هم البطل الحقيقي وأهنىء الأهلي على الفوز ببطولة إفريقيا وزير الشباب والرياضة يفتتح بطولة شارعك ملعبك.. بمشاركة 600 لاعب ولاعبة

وأضاف: "الوزير نجح فى إيجاد حالة من الاستقرار الإدارى والمالي بعد أن كانت الهيئات الرياضية وخاصة الاتحادات تتسول وتقف على أبواب الوزارة تنتظر ما يلقيه عليها المسؤول من دعم ولو كان بسيطا وهو الملف الاكثر حده بين الرياضيين حيث وضع صبحى قواعد الصرف لتلك الهيئات لتحفظ كرامتها وتحدد أهدافها البطولية".

وتابع: “وضع أشرف صبحي مصر على الخريطة الرياضية بنجاحها فى تنظيم البطولات الكبرى وإشادة العالم بها فى أصعب الأوقات ولا سيما فترة كوفيد 19 وحتى الآن”.

واستطرد: "كما تم تشييد منشآت عالمية على أرض مصرية بالتعاون مع الجهات الوطنية، وحل عدد كبير من المشاكل المتأزمة والتي كانت صداع فى رأس الرياضة المصرية وجعل الرياضى لا يشغل باله بالتمويل أو الاعانات بعد أن نجح فى استقطاب عدد كبير من المؤسسات ورجال الأعمال للرعاية الحقيقية للاعبين والاتحادات".

واختتم نور الدين قائلًا: "من الإنجازات التي تحققت على يد هذا الرجل أن اهتم بملف الشباب فجعل من مراكز الشباب ملاذًا آمنًا للشباب يتنفسون فيه ويخرجون إبداعاتهم مواهبهم وغير مفهوم مراكز الشباب لتحويلها إلى مراكز تنمية، وزادت الاستثمارات الرياضية فى السنوات الأخيرة إلى نحو 7 مليارات جنيه.. ومن المهم أن يستكمل ما بدأه من إنجازات على مدار ست سنوات واستكمال مسيرة الإصلاح الرياضي والشبابي ضمن الحكومة الجديدة".

عبد العال: لا يوجد بديل مناسب رضا عبد العال يؤكد أن صبحي الخيار الأمثل

قال رضا عبدالعال نجم الكرة المصرية الأسبق، أنه من الأفضل استمرار أشرف صبحي في منصبه كوزيرًا للشباب والرياضة بعد النجاحات التي حققها في الفترة الماضية.

وقال عبد العال لـ "الفجر الرياضي": "الوزير نجح بجميع الأنشطة على مستوى الرياضة وما يقدمه للشباب المصري يجعله الأفضل للاستمرار في منصبه".

وأضاف مؤكدًا أنه لا يوجد عنصر مناسب لخلافته في الوقت الحالي، باستثناء طاهر ابو زيد الذي عمل في هذا المنصب في وقت سابق ويعرف جيدا كيف يتعامل مع المسؤولين بالمنظومة.

يونس: صبحي يستحق الاستمرار مصطفى يونس يتفق مع الغالبية في تجديد الثقة

أكد مصطفى يونس نجم الكرة المصرية الأسبق، أن أشرف صبحي يستحق الاستمرار في منصبه كوزيرا للشباب والرياضة بعد الإنجازات التي تحققت في جميع الألعاب على مدار الفترة الماضية.

وزير الشباب والرياضة 6 سنوات.. 20 معلومة لا تفوتك عن أشرف صبحي بعد استقالته من الحكومة (بروفايل) "الفجر الرياضي" يكشف كواليس اختيار وزير الشباب والرياضة في الحكومة الجديدة

وأضاف في تصريحاته مشاركًا في تحقيق "الفجر الرياضي": "لايوجد شخص في الوقت الحالي قادر على تحقيق ما حققه أشرف صبحي".

وأتم موضحًا أنه الأجدر ولا يوجد له بديل، يستطيع خوض المرحلة المقبلة على المستويين الرياضي والشبابي.

رشدي: تنفيذ خطط حقيقية فاعلة ومراقبة مراكز الشباب هما المقياس الحقيقي  دكتور مدحت رشدي يكشف سلبيات لا بد من تلافيها مهما كان اسم الوزير 

شارك الناقد الرياضي، دكتور مدحت رشدي، في تحقيق "الفجر الرياضي" باستفاضة نحو أكثر من نقطة حول منصب وزير الرياضة الجديد.

في البداية، كشف رشدي أنه ليس ضد دكتور أشرف صبحي وزير الدولة لشؤون الشباب والرياضة المستقيل مع الحكومة، بل أنه لا يوجد بديل مناسب له على الساحة.

وأكد قائلًا: "٧٢ مليون شاب وفتاة وناشئ من سن ١٣ حتى ٣٨ سنة في خمسة آلاف مركز شباب ٤١٣ في المدن والباقي في القرى، و١١٠٠ نادي بالإضافة للمدارس والجامعات، يحتاجون إل خطط فاعلة وليس شو فقط".

وتابع: "خطط العشر سنوات وانجازاتها غير مرتبطة بوزير سابق أو حالي أو قادم، بل مرتبطة بالرئيس عبد الفتاح السيسي الذي قام بإنشاء مراكز شباب جديدة وامر بتطوير الباقي".

ملف ٣٠٠ ورقة من إدارة الرقابة وضع في درج الوزير 

وتحدث رشدي عن تحديات الفترة المقبلة، مؤكدًا أنه ينقصنا  وزير شباب يعالج السلبيات في مراكز الشباب ويراقب الاتحادات التي يصل عددها إلى ٤٩ اتحاد".

وأردف: "تقرير الأداء الرياضي والرقابة على المعايير، قدم تقريرًا مفصلًا من ٣٠٠ ورقة عن سلبيات ومخالفات أحد الاتحادات، ولكنه جُمد في درج الوزير".

 تحديات وزير الرياضة القادم 

عاد رشدي ليؤكد أنه ليس ضد الوزير أشرف صبحي، بل من طرح اسمهم لخلافته ليسوا على نفس كفائته مثل محمد فضل الله وسيف الوزيري ودكتور أحمد فاروق، ولكنه مع الدور الفاعل الحقيقي للوزير موضحًا أنه هناك بعض التحديات تتلخص في تغيير وتعديل قانون الرياضة الجديد ٧١/٢٠١٧ والرجوع للقانون السابق مع إضافة بنود الاستثمار، بالإضافة إلى عدم منح اليد الطولى للاتحادات والأندية بأن الجمعية العمومية المسيطرة على الاتحاد، بل يكون الانتخاب الفردي هو المسيطر وليس بالقائمة.

وأكمل قائلًا: "تنفيذ ما سبق من توصيات الإدارات الرقابية بالوزارة التي أوصى بها سابقًا السيد بهاء حنفي وكيل أول الوزارة ومدير إدارة الرقابة والمعايير، بالإضافة إلى مراجعة كل المشروعات السابقة والأمور المالية خاصة، وماذا استفدنا منها؟، وأخيرًا تغيير  مديري الشباب والرياضة لأنها إدارات روتينية فاشلة.

سماح عمار: الاستقرار مهم والمستقبل أهم سماح عمار تؤكد أن مستقبل الشباب يحتاج إلى وقفة

شاركت نجمة ماسبيرو الإعلامية سماح عمار في تحقيق "الفجر الرياضي"، مؤكدة أن الاستقرار شيء مهم في أي مؤسسة خاصة في وزارة الشباب والرياضة في التوقيت الحالي.

وقالت عمار أن دكتور أشرف صبحي له إيجابيات كثيرة، ولكن عليه أن يتلافى السلبيات من أجل مستقبل الشباب والرياضة في مصر خلال الفترة المقبلة خاصة مراكز الشباب.

وتابعت مشددة على ضرورة اهتمام الوزير بالألعاب الشهيدة في الرياضة المصرية، خاصة وأننا شهدنا أكثر من بطل مصري هرب من بعثات المنتخبات ليلعب مع منتخبات أخرى أو حتى يعمل في أي مجال غير رياضي بهذه البلدان الأوروبية.

عدد من الجماهير بين مؤيد ومعارض 

استطلع "الفجر الرياضي" آراء عدد من جماهير الكرة المصرية منهم المختصين بمجال كرة القدم، حيث قال أحد رؤساء مراكز الشباب بمحافظة الشرقية أنه مع تجديد الثقة في الوزير أشرف صبحي ولكن عليه الاهتمام بمراكز الشباب ومراقبتها جيدًا لأنه تحدث تجاوزات وسقطات لا يمكن السكوت عنها.

وقالت إسراء حسين 19 عامًا -طالبة بكلية التربية الرياضية-: "سواء استمر الوزير أو تم تغييره، أتمنى أن يكون هناك اهتمامًا بشكل أكبر برياضة الجامعات، وحياة الشباب الرياضية بعد التخرج".

وقال كمال فريد أحد الملاك لنادِ خاص: "الاستقرار الإداري مهم، ولكن في حالة التجديد للوزير لا بد من الضرب بيد من حديد وتغيير مديري إدارات الشباب والرياضة والأهم العمل ضمن خطة تطويرية تناسب كل محافظة، وليس الغرق في روتين ممل لا يغني ولا يسمن من جوع".

في النهاية، أشرف صبحي كوزير للشباب والرياضة خلق حقًا حالة من الاستقرار الإداري وساهم في نمو أكبر لعدد من مراكز الشباب، ولكن في نفس الوقت سقطت منه عدة ملفات مهمة لا يمكن إغفالها، فهل سيرحل ليأتي وزيرًا جديدًا يبدأ رحلة باستراتيجية أخرى أم يستمر صبحي في منصبه ويحاول تلاشي السلبيات ويحقق ما لم يستطع تحقيقه في الولاية الأولى؟.

مقالات مشابهة

  • أشرف صبحي يدعم منتخب رفع الأثقال في معسكر المركز الأولمبي
  • وزير الرياضة يزور معسكر منتخب التايكوندو في المركز الأولمبي
  • محافظ أسوان : إقامة أول بطولة دولية لسباقات الهجن بقرية غرب سهيل
  • نسور الشرقية تستعد للقاء القمي المُجمع القادم
  • وزير الرياضة: منشآت الأهلي إضافة قوية للبنية الرياضية المصرية
  • إنجازات وعقبات.. 10 مواقف تلخص حقبة أشرف صبحي في إدارة الشباب والرياضة بمصر
  • وجه جديد أم استقرار؟ وزير الرياضة في الحكومة الجديدة بين مؤيد ومعارض.. 3 مرشحين وملف يهددون إنجاز أشرف صبحي (تحقيق)
  • وزير الشباب والرياضة 6 سنوات.. 20 معلومة لا تفوتك عن أشرف صبحي بعد استقالته من الحكومة (بروفايل)
  • وزير الشباب والرياضة يعقد اجتماعًا موسعًا لتطوير المدن الشبابية في مصر
  • وزير الرياضة يعقد اجتماعًا موسعًا لتطوير المدن الشبابية في مصر