اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بأكبر حصيلة يومية من الإصابات منذ بدء حربه على غزة، حيث تتصدى المقاومة الفلسطينية لقواته في 3 جبهات، معلنة تنفيذ سلسلة من العمليات والكمائن واستهداف نحو 8 دبابات، فضلا عن إطلاق صواريخ على عسقلان وسديروت.

وقال الجيش الإسرائيلي -اليوم الأحد- إن 50 من ضباطه وجنوده أصيبوا خلال المعارك في قطاع غزة في يوم واحد، مما يرفع العدد المعلن لجرحاه منذ بداية الحرب إلى 3415 جريحا، بينهم 526 أصيبوا بجروح خطيرة.

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن العميد يوغاف بار ششت نائب مراقب المنظومة الأمنية الإسرائيلية أصيب بجروح في معارك بحي الزيتون في مدينة غزة أول أمس الجمعة.

وأشارت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إلى أن ششت هو أرفع ضابط في الجيش الإسرائيلي يصاب خلال القتال في غزة، وقد نقل إلى مستشفى إيخيلوف للعلاج.

وقالت التقارير الإسرائيلية إنه كان مع فريق القيادة المتقدمة التابع لقائد لواء مشاة ناحال في حي الزيتون.

3 جبهات

وينفذ جيش الاحتلال حاليا عمليات في جباليا شمالي القطاع، وفي حي الزيتون بمدينة غزة، وفي الأحياء الشرقية لمدينة رفح جنوبا، تحت غطاء من القصف المكثف الذي أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين وتهجير كثير من العائلات.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي -في بيان- إن قوات الفرقة 98 بدأت الليلة الماضية عملية عسكرية في جباليا عقب "معلومات استخباراتية عن استعادة حماس البنية التحتية لها في المنطقة".

وأضاف أن سلاح الجو الإسرائيلي هاجم نحو 30 هدفا قبيل دخوله إلى جباليا.

كما ذكر المتحدث أن قوات من لواء غفعاتي عثرت على عدد من فتحات الأنفاق ومنصات إطلاق صواريخ جاهزة للاستخدام في حي الزيتون بمدينة غزة.

من جانبها، أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- تنفيذ سلسلة من العمليات والكمائن ضد قوات الاحتلال منذ صباح اليوم، كما قصفت عسقلان وسديروت بدفعات من الصواريخ.

واستهدفت القسام ما لا يقل عن 8 دبابات إسرائيلية، وهو ما أدى لاشتعال النيران في بعضها ومقتل من فيها من الجنود، وفقا لما أعلنته عبر تلغرام.

وبثت القسام تسجيلا مصورا لاستهداف إحدى الدبابات من طراز ميركافا، حيث أسقطت قذيفة مضادة للدروع بواسطة طائرة مسيرة على الدبابة شرق مخيم جباليا.

ونشرت المقاومة اليوم مشاهد لعمليات عدة، بين قصف بقذائف الهاون واستهداف للدبابات.

عملية مركبة

وأعلنت القسام تنفيذ عملية مركبة قرب موقع المبحوح شرق مخيم جباليا، حيث استهدفت دبابة ميركافا بقذيفة الياسين 105، وبعد "هروب جنود العدو الموجودين في المكان إلى منزل مفخخ أعد مسبقا، تم تفجيره وإيقاع القوة بين قتيل وجريح".

وفي عملية مركبة أخرى، فجّر مقاومون عبوة رعدية بقوة إسرائيلية خاصة، واستهدفوا ناقلة جند بقذيفة "تاندوم" شرق جباليا، مما أسفر عن إيقاع القوة بين قتيل وجريح، وفقا لما أعلنته القسام.

وقالت القسام أيضا إنها استهدفت قوة إسرائيلية خاصة تحصنت في منزل قرب صالة مزايا شرق مخيم جباليا بقذيفتي "تي بي جي"، مما أدى إلى وقوع أفراد القوة بين قتيل وجريح.

وقال مصدر قيادي في القسام للجزيرة إن عناصرها فجروا الجمعة الماضية عبوة رعدية، واشتبكوا مع قوة إسرائيلية في حي الزيتون.

وأكد المصدر مقتل وإصابة جنود اعترف العدو بـ4 قتلى وإصابة 2 آخرين، مشيرا إلى أنه بعد انسحاب عناصر القسام من الكمين الأول اشتبكوا بقوة أخرى وأوقعوا أفرادها قتلى وجرحى.

واشتركت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– وكتائب القسام في تنفيذ قصف بقذائف الهاون من العيار الثقيل على تجمعات لقوات الاحتلال في حي الزيتون.

كما أعلنت القسام أنها قصفت مدينة عسقلان -بعد ظهر اليوم- بدفعة من الصواريخ انطلاقا من منطقة توغل جيش الاحتلال شرق جباليا.

وقصفت أيضا مستوطنة سديروت برشقة صاروخية ردا على المجازر بحق المدنيين، وفقا لما أعلنته عبر تلغرام.

معارك رفح

وفي جنوب القطاع، قالت كتائب القسام إنها استهدفت جنود الاحتلال وآلياته المتوغلة داخل معبر رفح البري بقذائف الهاون على دفعتين منفصلتين.

كما أعلنت سرايا القدس أنها قصفت بوابل من قذائف الهاون من العيار الثقيل جنود الاحتلال وآلياته في حي الشوكة شرق رفح.

وفي تلك الأثناء، أفاد مراسل الجزيرة بأن جيش الاحتلال ينسف مباني شرق مدينة رفح.

وقبل نحو أسبوع، بدأ جيش الاحتلال الهجوم على الأحياء الشرقية لمدينة رفح بعد ساعات قليلة من إعلان حركة حماس موافقتها على مقترح الوسطاء لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

واحتلت القوات الإسرائيلية الجانب الفلسطيني من معبر رفح، مما أوقف حركة شاحنات المساعدات الإنسانية وعمليات إجلاء الجرحى والمرضى الفلسطينيين.

وتأتي التطورات الميدانية المتلاحقة اليوم رغم مرور أكثر من 7 أشهر على الحرب الإسرائيلية التي وصفها خبراء أمميون وحقوقيون بأنها حرب إبادة، حيث استشهد وأصيب عشرات الآلاف من الفلسطينيين، أغلبهم أطفال ونساء، ودمرت قرابة 70% من البنية التحتية المدنية من منازل ومدارس ومستشفيات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات فی حی الزیتون جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

شاهد.. القسام تستهدف مروحية أباتشي بصاروخ سام 7 وتقنص جنديا إسرائيليا

بثّت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- مشاهد لاستهداف مروحية "أباتشي" وقنص جندي إسرائيلي بمدينة جباليا شمالي قطاع غزة.

وأظهرت المشاهد التي صورت يوم الاثنين، رصد طائرة الأباتشي في سماء القطاع شرق مدينة جباليا، ثم استهدافها من قبل أحد مقاتلي القسام بصاروخ "سام 7" من أمام أحد المنازل المدمرة.

كما أظهر مقطع آخر بثته القسام رصد أحد جنود الاحتلال في محاور التقدم شمال شرق مخيم جباليا قبل قنصه وسقوطه.

وعلى مدى الساعات الـ24 الماضية نفذت المقاومة الفلسطينية سلسلة من العمليات ضد قوات الاحتلال في رفح وجباليا بقطاع غزة، معلنة إيقاع عدد من القتلى والجرحى، كما قصفت مستوطنة سديروت بدفعة من الصواريخ.

وفي وقت سابق، بثت القسام مشاهد لعملية نفذتها مع سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إذ استهدفت دبابتين إسرائيليتين من طراز ميركافا بقذائف مضادة للدروع وعبوة "العمل الفدائي" من المسافة صفر وسط مخيم جباليا.

من جهتها، بثت سرايا القدس مشاهد قالت إنها لعملية قنص قناص إسرائيلي في أحد المباني شرق مخيم جباليا، كما قالت إنها قصفت بوابل من قذائف الهاون تجمعا لآليات الاحتلال في موقع الإدارة المدنية شرق مخيم جباليا.

وقالت كذلك إنها فجرت عبوة ناسفة بقوة إسرائيلية راجلة شرقي رفح بجنوب قطاع غزة، وأطلقت عليها قنابل، وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.

ودأبت القسام والسرايا على توثيق عملياتها ضد قوات وآليات جيش الاحتلال في مختلف محاور القتال منذ بدء العملية البرية الإسرائيلية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وظهرت في المقاطع المصورة تفاصيل كثيرة عن العمليات التي نفذت ضد قوات الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • شهداء بينهم أطفال إثر قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون ومخيم جباليا
  • كمائن وقتل جنود وتدمير آليات.. حصاد عمليات القسام اليوم الأربعاء
  • إحباط خدعة روبوتات الاحتلال بغزة والقسام تقنص ثلاثة جنود إسرائيليين (شاهد)
  • إذاعة الاحتلال: 10 ألوية تقاتل بذروة غير مسبوقة في غزة
  • معارك ضارية في تل الزعتر ودير البلح ورفح.. والاحتلال يتراجع في جباليا تحت نار المقاومة (شاهد)
  • المقاومة الفلسطينية تقصف سديروت بالصواريخ وتشن مواجهات عسكرية في جباليا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى أكثر من 35562
  • شاهد.. القسام تستهدف مروحية أباتشي بصاروخ سام 7 وتقنص جنديا إسرائيليا
  • إصابة جنديين للاحتلال بجروح خطرة في المعارك الدائرة بجباليا
  • بالفيديو .. سيبها خليها الي، سيب بالله عليك أعظم منافسة بالتاريخ بين مقاتلي القسام والاحتلال في جباليا