صحيفة البلاد:
2024-06-06@04:15:34 GMT

جدة .. سحر المكان

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

جدة .. سحر المكان

تحظى المدن الاقتصادية الساحلية في جميع دول العالم باهتمام بالغ من الدولة وقادتها والسواح والزائرين نظرا لمكانتها وموقعها الإستثماري والسياحي .
ومملكتنا الحبيبة تحظى بإحدى هذه المدن ألا وهي مدينة جدة، عروس البحر الأحمر والتي تحظى بإقبال الملايين من المواطنين والمقيمين والزائرين فهى تقع بين ثلاثة مدن كل مدنيه تتصف بمزايا أجمل من الأخرى.

وأول ما تطأ قدما الحاج أو المعتمر القادم جواً بالطائرة هي مدنية جدة.
فمكة المكرمة وبها الحرم المكى والمشاعر المقدسة ومدينة النبى محمد صلى الله عليه وسلم المدنية المنورة ومسجد قباء ،وهى من توضأ فى بيته وصلى فيه ، كأنما أخذ عُمرة .
وكذلك مدنيه الطائف المشهورة بعروس المصائف وبالجبال الشاهقة والفواكه اللذيذة والأجواء الجميلة
ممّا دعى رجال الأعمال البدء بالتطوير العقارى وبناء المشاريع وجودة الإستثمار .

والمنافسه فى بناء المجمعات السكنية الراقية المنتشرة فى أنحاء جدة.
والمراكز الترفيهية وكذلك المراكز التعليمية والفنادق ذات المباني الرائعة والخدمة الممتازة خاصة المنتشرة على شواطى جدة.
لقد توسعت مدينة جده وأصبحت مترامية الأطراف وتنافس المطورون على رفع مستوى البناء وضخامة المجمعات.
تغيرت الشواطى إلى الأفضل وأمَّنت الدولة أفضل الشواطى والتى توفرت فيه الخدمات بأ رقى المزايا من أماكن السباحة إلى مواقف كبيرة ومطاعم ذات سمعة ممتازة.
أعيد ترتيب وتنظيم بعض الشوراع وهذا أدى إلى كثرة السياح والقدوم اليها وخاصة المواطنين من جميع أنحاء المملكة.
كما تحظى جدة بالمنطقة التاريخية ” البلد ” ، بتدفق أعداد كبيرة من السيّاح من مختلف قارات العالم، وذلك لما تمثله من تميّز في البيوت الشهيرة الضاربة في عمق التاريخ، التي تزينها الرواشين كنمط بناء سائد بجدة منذ القدم، إضافة لمحال الحرف اليدوية المنتشرة بالأسواق القديمة، التي مازال بعضها متواجداً حتى الوقت الحالي والتي تعتبر شريان “التاريخية” الاقتصادي والحيوي، وتحظى باهتمام الدولة للدلالات التاريخية والتراثية التي تتضمنها معالمها ومآثرها العمرانية .

وتأتي أهمية الاستثمار العقاري في مدينة جدة، والتي تحظى بمكانة خاصة كواحدة من أهم المدن الاقتصادية والسياحية في المملكة، وتعتبر مركزًا حيويًا للاستثمار. وتلبي احتياجات وتطلعات المستثمرين، وتساهم في تعزيز النشاط الاقتصادي وتعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمار عقارية وسياحية في المنطقة.
وكذلك احتضانها لإثنين من الأندية الرياضية المشهورة والكبيرة على مستوى المملكة ،هما ناديي الإتحاد والأهلى ، صاحبا أقوى ديربي في الدوري السعودي، واللذيْن دائما ما يتنافسان على المراكز المتقدمة في الدورى والكاس.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

طقس شديد الحرار على مدن ومراكز البحيرة والعظمى 38 درجة

تشهد قري ومدن محافظة البحيرة اليوم الإثنين الموافق 3 يونيو 2024، موجة شديد الحرارة طوال ساعات النهار، خاصة في ساعات الظهيرة معتدل ليلًا علي كافة أنحاء المحافظة ، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمي 38درجة مئوية بينما تبلغ الصغري 19 درجة مئوية، مع إرتفاع  نسبة الرطوبة والتي بلغت 29%، وغياب السحب المنخفضة والمتوسطة وسطوع الشمس بشكل دائم، ورياح خفيفة إلي متوسطة تتراوح سرعتها مابين 23 إلي 24 كم/ساعة، مثيرة للرمال والأتربة بمختلف أنحاء مدن وقري المحافظة، مما يؤثر علي معدل الرؤية للسائقين أثناء قيادتهم للسيارات، سواء علي الطرق الرئيسية والسريعة، التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مثل طريق الأسكندرية /القاهرة  الزراعي و ونظيرة الصحراوي وكذلك الطريق الدولي الساحلي، أو الطرق الفرعية التي تربط بين مدن وقري المحافظة .

وفي ميناء الصيد بالمعدية مركز إدكو، تواجدت أعداد كبيرة من الصيادين عقب الإنتهاء من صلاة الفجر ، داخل الميناء تمهيدا لممارسه أعمالهم في صيد الأسماك من مياه البحر الأبيض المتوسط ،سواء في رحلات صيد اليوم الواحد عبر المراكب الصغيرة، أو رحلات الصيد الطويلة من خلال المراكب الكبيرة المزودة بالثلاجات اللازمة لحفظ الأسماك ، بالإضافة إلي مستلزمات واحتياجات الصيادين من أطعمة ومشروبات .

وفي بوغاز رشيد يسير العمل بشكل طبيعي من دخول وخروج مراكب الصيادين التي تحمل أعداد كبيرة من الصيادين من أبناء مدينة رشيد والقري التابعة لها ، خاصة بعد هدوء الأمواج في مياه البحر المتوسط . 

وفي قري المحافظة تواجد المزارعين داخل الحقول منذ الصباح الباكر لمواصلة حصاد المحاصيل الزراعية سوا الخضروات مثل البطاطس والطماطم، أو الفاكهة مثل البرتقال والفراولة، تمهيدا لنقلها إلي أسواق الجملة للخضر والفاكهة، في مدن المحافظة والمحافظات المجاورة، وكذلك قيام المزارعين بري الحقول عبرماكينات الري، بعد توقف سقوط الأمطار منذ أسابيع طويلة .

ومن جانبها تقوم الوحدات المحلية بمدن وقري محافظة البحيرة، بتنفيذ حملات مكثفة علي المعديات والمراكب النيلية؛ لمتابعة إلتزام أصحابها بالأعداد القانونية من الركاب، وكذلك حصولهم  علي التصاريح اللازمة من الجهات المختصة، إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين .

مقالات مشابهة

  • بحماية قوات الاحتلال.. مستوطنون يقتحمون موقعًا أثريًا في الخليل
  • أبو ردينة: حرب الإبادة ومسيرة الأعلام في القدس تتجاوز كل الخطوط الحمراء
  • أين السلطات؟ البناء العشوائي يزحف على الأسوار التاريخية بمراكش (صور)
  • فن المنمنمات.. أحد أهم الأعمال الفنية التاريخية التي تميزت بها الحضارة الإسلامية
  • رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة يستقبل نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية
  • «موسم جدة» يعود بحُلةٍ مختلفة
  • طقس شديد الحرارة بقري ومدن محافظة البحيرة
  • مسؤولو «الإسكان» يتفقدون المدن الجديدة.. وتوجيهات برفع أعمال النظافة
  • انعكاس المكان.. معرض مشترك في عمّان من بطولة المدينة
  • طقس شديد الحرار على مدن ومراكز البحيرة والعظمى 38 درجة