غادر عشرات الطلاب حفلا للتخرج الأحد وأطلقوا صيحات الاستهجان خلال تسليم دكتوراه فخرية للممثل الكوميدي جيري ساينفيلد الذي أعرب عن دعمه لإسرائيل، حسبما أظهرت مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي، في حلقة جديدة من التحركات المؤيدة للفلسطينيين التي تشهدها الجامعات الأميركية. 

وبدأت التحركات الطالبية الدولية الداعمة للفلسطينيين في خضم الحرب في غزة، قبل بضعة أسابيع في الولايات المتحدة، الحليف الدبلوماسي والعسكري الأول لإسرائيل.

 

وتُظهر صور على الإنترنت طلابا في جامعة ديوك المرموقة يحتجون ضد النجم الأميركي ساينفيلد الذي أثارت مواقفه الأخيرة المؤيدة لإسرائيل انتقادات.

وكان بعض الطلاب يحملون العلم الفلسطيني فيما سُمعت صيحات استهجان، ما أجبر رئيس الجامعة فنسنت برايس على أن يوقف لفترة وجيزة كلمة له بينما كان ساينفيلد واقفا إلى جانبه. 

وقَبِل الممثل الكوميدي الدبلوم الفخري وسط التصفيق وألقى خطابا دون أن يقاطعه أحد. ولم يلمح إلى الحرب في غزة واكتفى بالإشارة سريعا إلى انتمائه إلى الطائفة اليهودية. وقال "نشأت كصبي يهودي من نيويورك. إنه لشرف كبير أن يرغب المرء بأن يصبح ممثلا".

وهزت الحركة المؤيدة للفلسطينيين الولايات المتحدة، واتهم البعض الطلاب بمعاداة السامية بينما دعا آخرون إلى احترام حرية الشباب في التعبير.

ويطالب هؤلاء الطلاب خصوصا جامعاتهم بقطع العلاقات مع الشركات والمؤسسات التي تشارك في حرب إسرائيل واحتلالها الأراضي الفلسطينية.  

واعتقلت الشرطة أكثر من ألفي شخص في الجامعات في كل أنحاء البلاد خلال الأسابيع الأخيرة. وامتدت الاحتجاجات إلى فرنسا والمكسيك والمملكة المتحدة. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بالسودان يقدم أوراق اعتماده

 

أعرب السيد ريندا عن امتنانه للحكومة لترحيبها به وأكد أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لا يزال ملتزما بدعم الشعب السوداني

التغيير: بورتسودان

قدم الممثل المقيم المعين حديثا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان، السيد لوكا ريندا، وثائق تفويضه إلى وزير الخارجية في بورتسودان.

وأعرب السيد ريندا عن امتنانه للحكومة لترحيبها به وأكد أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لا يزال ملتزما بدعم الشعب السوداني.

تقول سيرة السيد ريندا إن يمتلك أكثر من 25 عاماً من الخبرة الواسعة في سياقات التنمية. إذ كان يشغل منصب رئيس فريق حلول الإصلاح والتنقل البشري في مكتب الأزمات التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيويورك منذ عام 2020.

وابتدأ ريندا حياته المهنية في الأمم المتحدة كمتطوع في ليبريا عام 1997، كما شغل السيد ريندا العديد من المناصب الهامة داخل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وتشمل أدواره مديربرامج في كل من قسم الاستجابة لحالات الطوارئ والمكتب الإقليمي لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ونائب الممثل المقيم في إكوادور وهندوراس، والمدير القطري في لبنان حيث قام بدور فعال في استجابة الأمم المتحدة للأزمة السورية من عام 2012 إلى عام 2017.

وتقول سيرته: في الفترة ما بين 2017 و2020، اضطلع السيد ريندا بعدة مهام خاصة، بما في ذلك قيادة وحدة إدارة الأزمات التابعة للأمم المتحدة في دومينيكا وتنسيق جهود الإنعاش بعد الكوارث، والعمل كممثل مقيم في غيانا، و كمستشار خاص لعملية الأمم المتحدة الانتقالية في هايتي.

يحمل السيد ريندا شهادة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة لويس، حصل عليها عام 1994، وماجستير علوم في دراسات التنمية من كلية لندن للاقتصاد. وهو متزوج ولديه طفلان.

 

الوسومالأمم المتحدة السودان بورتسودان حرب الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • الشرطة البريطانية تعتقل طلابا من جامعة أكسفورد في اعتصام مؤيد للفلسطينيين
  • الشرطة البريطانية تعتقل طلابا في جامعة أكسفورد اعتصموا تأييدا للفلسطينيين (شاهد)
  • اعتقال طلاب من جامعة أكسفورد في اعتصام مؤيد للفلسطينيين
  • الشرطة البريطانية تعتقل طلابا في جامعة أكسفورد اعتصموا تأيدا للفلسطينيين (شاهد)
  • تخوف إسرائيلي من تحول الجامعات الأوروبية إلى معاقل مؤيدة للفلسطينيين
  • إعادة تكليف قائد شرطة جامعة كاليفورنيا لسوء تعامله مع التظاهرات المؤيدة لفلسطين
  • مركز روسي: إسرائيل خسرت حرب عقول قادة المستقبل في الغرب
  • بالفيديو.. مناصرون لإسرائيل يهاجمون طلبة اعتصموا نصرة لفلسطين في جامعة ميلانو الإيطالية
  • الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بالسودان يقدم أوراق اعتماده
  • تواصل الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين بجامعات أميركية وأسترالية