في وسط بغداد يوجد محل للعصائر يحفظ ذاكرة العراق، وعلى الرغم، كل الظروف التي عصفت بالبلاد، ما زال محل «مرطبات الحاج زبالة» محافظا على طرازه التراثي العراقي، وهو ليس مجرد محل للمشروبات والعصائر، ولكنه قطعة من التايخ بل أقدم من تاريخ دول، فما السر وراء تسميته بهذا الاسم؟.

ما سر تسمية الحاج زبالة بهذا الاسم؟

عام 1900 كانت بداية تأسيس محل الحاج زبالة في منطقة «الكرخ»، وفي عام 1912 انتقل لمكانه الحالي في بغداد، إذ قال الحاج محمد عبد الغفور نجل الحاج زبالة في العقد السابع من عمره، في تصريحات تلفزيونية، إن تاريخ افتتاح المحل يعود إلى أواخر سنوات العهد العثماني، وأنهم يعتزوا باسم المحل، إذ يعلقوا العديد من الصور بالأبيض والأسود.

بين الصور التي تدل على عراقة المحل ومدى أهمية الشخصيات التي زاته على مدار العقود، توجد صورة لـ«الحاج زبالة» مؤسس المحل والذي يحمل اسمه، ويظهر فيها وهو يبتسم نصف ابتسامة، وخلال حديثه كشف نجله الحاج محمد عبد الغفور عن سبب تسمية المحل بهذ الاسم الذي لاقى انتباها كبيرا من كل من سمع عنه، لافتا إلى أن الاسم الحقيقي للحاج زبالة هو «عبد الغفور».

ويعود اسم «زبالة» إلى جدته والدة والدته، إذ كان لا يعيش لها أي أولاد، وعندما أنجبته ودخلت النساء للمباركة قالت لهم إنه «زبالة» لتبعد عنه العين والحسد كما معروف في معقداتهم حينها، ولكي يعيش أطول من السابقين، لكن اسمه في الهوية الشخصية «عبد الغفور»، وكان من مواليد أواخر القرن الـ19، وفقًا لما قاله الحاج محمد عبد الغفور.

كل الملوك والرؤساء شربوا من شربتنا

وعلى الرغم من مرور ما يقرب من قرن من الزمن، مازال الحاج محمد عبد الغفور يفتخر بتزيين جدران محل زبالة بمعظم صور زواره والشخصيات العامة البارزة في تاريخ العراق، وغيرها من البلدان، وفقًا لحديثه، بالإضافة إلي جميع ملوك ورؤساء العراق أصروا على تناول «مشروب زبيب الحاج زبالة»، ومن أبرز الأسماء الملك فيصل الأول وبعده ولده الملك غازي والملك فيصل الثاني، وكانت والدة الملك فيصل الثاني، ترسل سائقها الشخصي ليشتريه لها، بالإضافة إلى عددً من الروساء والزعماء من جميع دول العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العراق محمد عبد الغفور

إقرأ أيضاً:

عاجل - "دلوقتي حالا بورسعيد ظهرت" اعرف نتيجتك.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني بـ رقم الجلوس أو الاسم

"دلوقتي حالا بورسعيد ظهرت" اعرف نتيجتك.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني بـ رقم الجلوس أو الاسم.. نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة بورسعيد، نتيجة الصف الثالث الإعدادي محافظة بورسعيد، نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة بورسعيد الترم الثاني، نتيجة الصف الثالث الإعدادي محافظة بورسعيد الترم الثاني، تصدرت نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة بورسعيد الترم الثاني للعام الدراسي 2024، محركات البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية.

نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني بورسعيد

"دلوقتي حالا بورسعيد ظهرت" اعرف نتيجتك.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني بـ رقم الجلوس أو الاسم.. ويأتي وذلك بعدما أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، إعلان نتيجة الصف الثالث الإعدادي في محافظة بورسعيد الترم الثاني للعام الدراسي 2024، واعتمادها منذ قليل بنسبة نجاح 85.1%.

نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة بورسعيد

"دلوقتي حالا بورسعيد ظهرت" اعرف نتيجتك.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني بـ رقم الجلوس أو الاسم.. وحصلت بوابة الفجر الإلكترونية، على رابط نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة بورسعيد كاملة، بعد اعتمادها من اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

اعرف نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة بورسعيد

"دلوقتي حالا بورسعيد ظهرت" اعرف نتيجتك.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني بـ رقم الجلوس أو الاسم.. وتقدم لكم بوابة الفجر الإلكترونية، لأبناء الشهادة الإعدادية محافظة بورسعيد من طلاب وطالبات وأولياء أمور، نتيجة الصف الثالث الإعدادي، كما يمكن البحث عن نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة بورسعيد الترم الثاني للعام الدراسي 2024/2023، عبر منصة التعليم الأساسي من هنا.

امتحانات الشهادة الإعدادية محافظة بورسعيد

"دلوقتي حالا بورسعيد ظهرت" اعرف نتيجتك.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني بـ رقم الجلوس أو الاسم.. وتختلف محافظة بورسعيد في امتحاناتها عن كافه محافظات جمهورية مصر العربية، حيث أن يعتمد امتحانات الشهادة الإعدادية محافظة بورسعيد على نظام البابل شيت، فقد يصحح الامتحانات إلكترونيا بشكل عام، وذلك يساهم في تقليل الخطأ وظهور النتائج بشكل أسرع.

نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة بورسعيد نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الثاني بورسعيد

"دلوقتي حالا بورسعيد ظهرت" اعرف نتيجتك.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني بـ رقم الجلوس أو الاسم.. واعتمد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، نتيجة الشهادة الإعدادية في محافظة بورسعيد الترم الثاني للعام الدراسي 2024/2023، بنسبة نجاح كبير وصلت إلى 85.1% عقب انتهاء الامتحانات بـ 24 ساعة فقط.

اللواء عادل الغضبان 

"دلوقتي حالا بورسعيد ظهرت" اعرف نتيجتك.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني بـ رقم الجلوس أو الاسم.. واعتمدت نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة بورسعيد الترم الثاني، مساء اليوم الأربعاء الموافق 22 مايو 2024.

نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة بورسعيد

كان طلاب الشهادة الإعدادية فى محافظة بورسعيد أنهوا امتحانات الفصل الدراسي الثاني أمس الثلاثاء قبل ٢٤ ساعة من إعلان النتيجة اليوم باعتماد محافظ بورسعيد.

كانت امتحانات الشهادة الاعدادية فى بورسعيد انطلقت يوم الأربعاء الموافق 15 مايو المنقضي في مادتي العلوم والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، وشمل من لهم حق أداء الامتحانات لهذا العام الدراسي فى بورسعيد 13840 طالبًا وطالبة مقيدين بالتعليم الرسمي العربي والرسمي لغات والتعليم الخاص.

واستقبل تعليم بورسعيد الطلاب فى 70 لجنة أساسية لخدمة الطلاب بجميع الإدارات التعليمية فضلا عن التنسيق مع الأجهزة المعنية بالمحافظة لتوفير وسائل لنقل أسئلة الامتحانات لقري جنوب وغرب بورسعيد ومنطقة سهل الطينة.

مقالات مشابهة

  • هل على الحاج أضحية غير التي يذبحها في الحج؟
  • عاجل - "دلوقتي حالا بورسعيد ظهرت" اعرف نتيجتك.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني بـ رقم الجلوس أو الاسم
  • عاجل - نتيجة إعدادية بورسعيد.. ظهرت الآن نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الثاني 2024 بـ رقم الجلوس أو الاسم
  • تعرف على سبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم
  • طريقة صنع السينابون بالقرفة.. نكهة المحلَّات ولذَّة الطعم
  • في ذكرى وفاة شعبان حسين.. أشهر أعماله وكيف سانده محمد صبحي؟
  • بعد تصدره التريند.. أبرز المعلومات عن الفنان الراحل أشرف عبدالغفور
  • محمد الزيدي يؤسس مشروعًا يتوافق مع اهتماماته بالمقتنيات الأثرية والأعمال الحرفية التقليدية
  • الحاج حسن: كل العزاء للشعب الإيراني
  • طبنجة خرطوش بذخيرة الهيروين..مُستهتر يُسلم نفسه لمصيره المُستحق