في إطار يغاير الصورة النمطية للاحتفالات، تحتفي هيئة الشارقة للمتاحف باليوم العالمي للمتاحف 2024، الذي يصادف 18 مايو من كل عام، معلنة إتاحة الدخول المجاني لمتاحفها، وتنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والعلمية، التي تعرف بتراث دولة الأمارات الثري ضمن أجواء ممتعة.

ويأتي شعار هذا العام ”متاحف للتعليم والبحث“ متماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي قال: “المتاحف وجدت لتكون مدرسة لأبنائنا والأجيال القادمة ” كما يعكس التزام هيئة الشارقة للمتاحف بتعزيز مكانة المتاحف باعتبارها مراكز إشعاع ثقافي وتعليمي.

وأكدت عائشة راشد ديماس مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف أهمية هذه المناسبة وقالت: «المتاحف، ومتاحفنا على وجه التحديد، مصممة لخدمة كافة فئات وأطياف المجتمع، وتعمل بشكل متواصل على تقديم تجارب تعليمية وثقافية فريدة وثرية للجميع، وتمنح الزائرين من داخل الدولة وخارجها فرصة للتعرف عن كثب على دور المتاحف كمراكز تعليمية وتوعوية تسعى لتعميق وتعزيز سبل التعاون الثقافي وتلاقي الحضارات”.

وفي إشارة إلى وفرة وتنوع عروض المتاحف التي تقدمها الهيئة بالمناسبة التي تمثل لحظة فارقة وفريدة لمجتمع المتاحف الدولي، وأضافت ديماس: “تتمتع متاحفنا بمعارف قيمة تقدمها لزوارها من العائلات والمختصين الذين يبحثون عن رؤى أو أفراد يستكشفون ميولهم واهتماماتهم التاريخية”.

واختتمت مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف بالقول: “رؤيتنا أن نكون منبر ثقافي تعزز هوية الشارقة محلياً وعالمياً، والمساهمة في تنشئة مجتمع واعي بأهمية ومكانة المتاحف كوجهة ثقافية وتعليمية جذابة وممتعة”.

وتتيح الهيئة لزوارها فرصة مثالية لاستثمار يوم الـ 18 من مايو الذي يصادف السبت المقبل لسبر أغوار متاحفها التي تزخر بالمقتنيات والبرامج الشاملة مقدمة رؤية أعمق وأشمل حول التاريخ الغني والنسيج الثقافي للشارقة والمنطقة على نطاق أوسع، حيث سيكون الجمهور خلال فترة الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف على موعد مع عشرة أنشطة تفاعلية وجولات خاصة وورش عمل ومسابقات، تستهدف الفئة العمرية من 13 عامًا فما فوق، وتشمل ورشة “كلمة وصوف” التي تعمل على تثقيف المشاركين حول الحياكة وبعض الحرف اليدوية التقليدية التي مارستها النساء قديما وربطها بالتراث الثقافي، علاوة على فعالية “صناعة الأختام” التي تتناول عملية إنشاء الطوابع باستخدام خط المسند، حيث يتعرف المشاركون في هذه الورشة على مفردات خط المسند وما يعادلها في اللغة العربية، ما يقدم نظرة فريدة لطرق الكتابة القديمة.

ويتضمن البرنامج أيضًا جولات خلف الكواليس في مربى الشارقة للأحياء المائية، حيث يمكن للمشاركين اكتساب خبرة عملية في رعاية الأسماك وطرق تغذيتها وعلاجها، بالإضافة إلى نشاط “الإبداع بالألوان” في متحف الشارقة للفنون الذي يتيح للحضور التعبير عن ذواتهم، من خلال رسم لوحاتهم الخاصة في إبداع يظهر مكانة الإمارة في الحراك الفني والثقافي.

وستساعد الفعاليات الأخرى المرتقبة على إثراء الخبرات التعليمية والثقافية للمشاركين والاستزادة بمعلومات في مجالات متنوعة ومختلفة بما في ذلك علم الآثار والتراث والفن والعلوم والطيران، والتاريخ البحري والحضارة الإسلامية والخط وغير ذلك ما يربط التعليم بالمتعة.

وبالتوازي مع الفعاليات التي تقدمها متاحف إمارة الشارقة، يمكن لزوار مدينة خورفكان، التي حصدت جائزة أفضل مدينة سياحية عربية لعام 2023، استكشاف كنوز حصن خورفكان الذي يعود تاريخ بناءه إلى 300 عام، الذي يستعرض من خلال حزمة من المقتنيات، تاريخ الساحل الشرقي لإمارة الشارقة، الى جانب التجول في بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي في كلباء الذي تم تشييده عام 1899، ويقدم للمرتادين نظرة ثاقبة لحياة ما قبل النفط وتاريخ المنطقة بآثارها المحفوظة.

تشمل الفعاليات الأخرى المختلفة التي تعزز أحد أهم أدوار المتاحف كمساحات تعليمية حية، معارضها المتنوعة والمستمرة، وبرامج الوصول والبرامج المجتمعية، ومبادرة «متاحف على الطريق» الرامية إلى تعزيز قدرة طلاب، للوصول إلى ما توفره متاحف الشارقة والتجارب الفريدة التي توفرها بطريقة ممتعة تمزج بين التعلم والترفيه، من خلال حافلة تحمل معرض متخصص.

كما تصدر الهيئة لجمهورها المتخصص منشورات أبرزها على سبيل الذكر لا الحصر مجلة ”المتاحف في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا“، وهي أول مجلة متخصصة في الأخبار والفعاليات والمبادرات الخاصة بمتاحف المنطقة تصدرها الهيئة كل سنتين. وفي نسخة هذا العام، التي سيتم إطلاقها بالتزامن مع اليوم العالمي، تتناول المجلة موضوع “المتاحف ووسائل التواصل الاجتماعي” مع التركيز على كيفية انتقال المتاحف إلى وسائل التواصل الاجتماعي لكسر الحدود والتواصل مع جمهور عالمي متنوع.

والجدير بالذكر أن المتاحف في جميع أنحاء العالم تحتفل باليوم العالمي في 18 مايو من كل عام منذ أن أطلقه المجلس الدولي للمتاحفICOM الأول مرة في عام 1977 بهدف تعزيز دور المتاحف في التبادل الثقافي والتنمية.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: هیئة الشارقة للمتاحف بالیوم العالمی

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تحتفل بمرور عامين على إطلاق مشروع النشرات الإلكترونية

احتفلت اليوم، هيئة الدواء المصرية بمرور عامين على إطلاق مشروع النشرات الإلكترونية، والذي تم إطلاقه في فبراير 2022، حيث أتاحت الهيئة خدمة تداول نشرات المستحضرات الصيدلية الكترونيًا، وتتضمن الخدمة وضع QR code على العبوات لسهولة عرض أحدث نشرة معتمدة من قبل المستخدمين، وهو ما يسهل من سرعة توفير أحدث النشرات المعتمدة في حال حدوث أي تحديث للنشرات، نظرا لأن ذلك يستلزم بعض الوقت لتطبيقه في حالة النشرات الورقية.

شهد الاحتفالية الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، الدكتورة رشا زيادة، مساعد رئيس هيئة الدواء لشئون التطوير المهني وتنمية القدرات، والدكتور يس رجائي، مساعد رئيس الهيئة لشئون الإعلام والتواصل المجتمعي ودعم الاستثمار، وعدد من قيادات الهيئة.

تضمنت الاحتفالية عرض التجربة المصرية الرائدة من قبل الدكتورة شيرين عبد الجواد، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصيدلية، واستعراض التجارب الناجحة لعدد من الشركات المشاركة بالمشروع، وعرض أهمية ومزايا المشروع، واستعراض أهم مراحله والتجارب الناجحة لتطبيقه في مستحضرات الأدوية البشرية.

وأكد الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية أن المشروع يتيح تقديم خدمة النشرات الإلكترونية التى تتمثل فى تقديم النشرة الطبية للأدوية من خلال وجود كود إلكتروني مخصص بعلبة الدواء لتسهيل معرفة المعلومات الأساسية والكافية المتعلقة بالدواء لكل من المريض والطبيب المعالج، حيث يعد مشروع النشرات الالكترونية حلا واقعيا أدى إلى نتائج ملموسة على المدى القصير، وذلك بالتوازي مع تحقيق استراتيجية التنمية الشاملة على المدى البعيد.

وتوجه بالشكر للشركات المبادرة في المشروع، والعمل الجاد في التطبيق، وما أثمرت عنه الجهود المشتركة مع القطاع الخاص في تحقيق الإنجازات البارزة.

جاء ذلك تماشياً مع حرص الهيئة على الإسراع قدما في سياسات التحول الرقمي لجميع الخدمات التي تقدمها، وتأكيدا على أهمية التميز في توفير المعلومات الدوائية المحدثة والمعتمدة، ومنها سهولة تداول النشرات الطبية من قبل مقدمي الرعاية الصحية والجمهور باعتبارها المرجع العلمي الأقرب كمصدر معتمد للمعلومات الدوائية التي تخص المستحضرات الصيدلية.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تحتفل باليوم العالمي للسلاحف وتنفذ مشروعات للحماية والرصد
  • هيئة الدواء تحتفل بمرور عامين على إطلاق مشروع النشرات الإلكترونية
  • هيئة الدواء المصرية تحتفل بمرور عامين على إطلاق مشروع النشرات الإلكترونية
  • سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي للتنوع الأحيائي
  • المتحف القومي للحضارة يحتفل باليوم العالمي للمتاحف
  • «ورش تعليمية ومحاضرات»... متحف الحضارة يحتفل باليوم العالمي للمتاحف
  • المتاحف من أجل التعليم والبحث.. فاعليات في متحف الحضارة
  • جامعة المنصورة تحتفل باليوم العالمي للتمريض
  • الأوبرا تحتفل باليوم العالمي للتنوع الثقافي في معهد الموسيقى
  • متاحف عدن العريقة.. حضارة مهدَّدة بالاندثار