تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يفتتح الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، المعرض الفردي الخاص للفنان كريم رأفت، والذي يقام  تحت عنوان “هويتنا إلى أين؟”، وذلك في تمام السابعة  من مساء يوم الأربعاء المقبل 15 مايو بمركز كرمة بن هانئ الثقافي بمتحف أحمد شوقي. ويستمر المعرض حتى 25 مايو الجاري.

 

وتتناول لوحات المعرض تراثنا الثقافي، وكيف أنه شيئا ثمينا تزداد قيمته عندما يتم تجديده وجعله حافزا علي بناء الحاضر والمستقبل، في ظل ماض حي من جديد، فتولد ثقافة جديدة تستوعب العلم والتكنولوجيا دون القضاء علي تراثنا أو هويتنا.

 

وفى سياق متصل يفتتح القطاع يوم الأربعاء المقبل، المعرض الفردي الخاص للفنانة فريدة إبراهيم، والذي يقام  تحت عنوان “التكلف”، وذلك في تمام السابعة  من مساء يوم الأربعاء المقبل 15 مايو بمركز كرمة بن هانئ الثقافي بمتحف أحمد شوقي،  ويستمر المعرض حتى 25 مايو الجاري.

 

وتسعي فريدة إبراهيم في معرضها "التكلف" إلي تجسيد أعمالها الفنية للهروب من عراقيل التكلف، فخير الفن ما عبر عن النفس في بساطة ويسر. وذلك من خلال اللجوء إلي المنزل كمكان متجرد من الإضافات الغير ضرورية، التي تزيد من تعقيد الأمور سواء مشاعر، صراعات أو مظاهر حيث الشعور بالذات دون مؤثر يعرقل تلك المشاعر.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قطاع الفنون التشكيلية متحف أحمد شوقي

إقرأ أيضاً:

الآثار تتابع تجهيزات معرض "قمة الهرم.. حضارة مصر القديمة" بالصين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

زار وفد من وزارة السياحة والآثار برئاسة الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ومشاركة مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، مدينة شنغهاي بالصين لمتابعة التجهيزات النهائية لاستضافة متحف شنغهاي لمعرض "قمة الهرم.. حضارة مصر القديمة" والمقرر إقامته خلال الفترة من 19 يوليو المقبل، إلى 17 أغسطس 2025.

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد أن هذه الزيارة تأتي بهدف الوقوف على الاستعدادات النهائية لاستقبال المعرض ومدى جاهزية القاعات المخصصة بالمتحف لاستضافته من حيث فتارين العرض، والإضاءة، وأنظمة الأمن والحماية وغيرها، لافتا إلى حرص وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار على إرسال وفد من قياداتها قبل إقامة أي معرض أثري بالخارج للاطمئنان على كافة التفاصيل المتعلقة بافتتاح المعارض الخارجية وتوفير كافة سبل الحماية والأمان وتطبيق الإجراءات الاحترازية والتأمينية بما يضمن سلامة القطع الأثرية والخروج بالمعرض بالشكل الأمثل كونها سفيرًا لمصر بالخارج.

من جانبه قال مؤمن عثمان أنه خلال الجولة التفقدية بمتحف شنغهاي جرى معاينة قاعات العرض المخصصة للمعرض، ومسار دخول القطع الأثرية، والغرف المؤمنة المعدة لتخزين القطع الأثرية أثناء مرحلة الإعداد للعرض، وكذلك مراجعة وسائل التأمين المختلفة من كاميرات مراقبة وكاشفات حركة وأنظمة الحريق والإطفاء الذاتي.

وفي ذات السياق، عُقد مؤتمرًا صحفيًا إيذاناً بقرب افتتاح المعرض حيث ألقي خلاله الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار كلمة أعرب فيها عن سعادته بإقامة هذا المعرض بدولة الصين مما يعكس عمق العلاقات الوطيدة بين البلدين، وتفعيلا لملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك، بما يساهم في خلق آفاق أوسع لتكوين الرؤى الثقافية والتبادل المعرفي بين الشعبين، مؤكدا أن هذا المعرض سيساهم في الترويج للمقصد السياحي المصري ولاسيما منتج السياحة الثقافية.

وأشار الدكتور محمد إسماعيل خالد إلى أهمية المعارض الأثرية الخارجية حيث إنها نافذة لكل شعوب العالم للتعريف بالحضارة المصرية العريقة وعبقرية وبراعة المصري القديم في العلم والهندسة والفن وغيرها من المجالات، مما يسهم في التقارب بين الشعوب وثقافاتهم ومعتقداتهم المختلفة، وتعد خير دعاية سياحية لمصر وحضارتها ومقوماتها الثقافية والأثرية في الخارج.  
جدير بالذكر أن معرض "قمة الهرم.. حضارة مصر القديمة" يضم عدد من القطع الأثرية منذ فترة نقادة وعصر بداية الأسرات، بالإضافة إلى مجموعة من القطع الأثرية التي تمثل الملكية في مصر منها تماثيل للملك توت عنخ آمون، وأمنمحات الثالث، ورمسيس الثاني، فضلًا عن تمثال ضخم للملك مرنبتاح يمثل فترة الأسرة 19 من الدولة الحديثة. 
كما يضم المعرض مجموعات من القطع الأثرية التي تعبر عن الحياة اليومية في مصر القديمة، وأدوات الزينة والحُليّ مثل أسورة من الذهب للملكة أعح حتب عليها خرطوش الملك أحمس، وتاج من الذهب للملكة تاوسرت آخر ملوك عصر الأسرة 19عليه خرطوش للملك سيتي الثاني، وأيضًا قلادة من الذهب الخالص للملكة.
كما تم اختيار مجموعة من التماثيل البرونزية التي تمثل المعبودات المصرية مثل أوزايريس، وإيزيس، وباستت، وحتحور، والعجل أبيس وجحوتي، ومجموعة من القطع الأثرية التي تمثل الكتابة في مصر القديمة.
ويتضمن المعرض عدد من القطع الأثرية التي تُحاكي موضوع العالم الآخر عند المصري القديم، منها مجموعة من التوابيت، والأواني الكانوبية وأدوات التحنيط والبرديات التي تمثل منظر المحاكمة في العالم الآخر.
كما تم إثراء المعرض بعددٍ من القطع التي تعرض لأول مرة من أحدث المكتشفات بمنطقة آثار سقارة باعتبارها أقدم وأكبر جبانة أثرية حيث يعرض المعرض (10) توابيت ملونة و (10) مومياوات حيوانية محنطة، و (186) تمثال أوشابتي من الفيانس ومجموعة من التماثيل التي تمثل فترة الدولة القديمة من الحجر الجيري الملون.

WhatsApp Image 2024-06-05 at 6.24.30 PM (1) WhatsApp Image 2024-06-05 at 6.24.30 PM WhatsApp Image 2024-06-05 at 6.24.29 PM (2) WhatsApp Image 2024-06-05 at 6.24.29 PM (1) WhatsApp Image 2024-06-05 at 6.24.29 PM

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولى.. منتجات المصانع الحربية المصرية في معرض أوروبي (صور)
  • الأربعاء ..الصحفيين توقع بروتوكول تعاون مع بنك ناصر الاجتماعي
  • رحلة عبر الزمن ضمن معرض للزجاج السوري عبر العصور في المتحف الوطني بدمشق
  • لجنة التنسيق القومية تقييم معرض "المصرية للصناعات اليدوية"
  • الثلاثاء المقبل.. العرض الخاص لـ فيلم «ولاد رزق 3» بحضور أبطاله
  • افتتاح معرض المنتجات المصرية والتراثية "اشترى فن مصري"
  • الليلة.. مركز الحرية للإبداع يحتضن معرض «الحنين» لهدى عبد المنعم
  • الآثار تتابع تجهيزات معرض "قمة الهرم.. حضارة مصر القديمة" بالصين
  • جامعة أسيوط تُقيم معرضًا فنيًا لكليتي الفنون الجميلة والتربية النوعية
  • الأربعاء المقبل.. دور العرض السينمائية تستقبل فيلمي «اللعب مع العيال» و«ولاد رزق 3»