لطالما احتار الناس في عدد الوجبات المثالية التي يجب تناولها على مدار اليوم فبينما يعتمد الكثيرون 3 وجبات رئيسية يلجأ آخرون لنصيحة خبراء في التغذية وترفعون من عدد الوجبات مع تقليل كميتها حتى يشعرون بالامتلاء لوقت أطول وينعمون بالرشاقة المنشودة.

 

ولحسم الجدل القائم، انتقد خبير التغذية الدكتور مايكل موسلي، الاقتراح القائل بأن تناول الكثير من الوجبات الصغيرة يوميًا كان فكرة جيدة لفقدان الوزن بسرعة، واصفا طريقة النظام الغذائي التي تهدف إلى زيادة معدل الأيض لدى الشخص بأنها "هراء مطلق".

وشرح الدكتور موسلي سبب رفضه لفكره تناول الكثير من الوجبات الصغيرة، قائلاً إنه في إحدى الدراسات، وجدوا أنه إذا تناولت وجبتين بنفس السعرات الحرارية الموزعة على أربع أو خمس وجبات، فمن المرجح أن تفقد الوزن في الوجبتين"، موضحا أن تناول المزيد من الوجبات من شأنه أن يجعل مستويات السكر في الدم ترتفع وتنخفض في كثير من الأحيان، وهو ما يضر بعملية التمثيل الغذائي".

 

وأوضح موسلي حسبما ذكر موقع "gloucestershirelive" العلمي، أن ما يحدث إذا تناولت وجبات صغيرة ومتكررة هو ضخ نسبة السكر في الدم باستمرار وخفضها مرة أخرى وهو أمر غير مرغوب فيه.

 

"أسطورة"

ويشرح موسلي أن الشخص العادي يأكل ثلاث وجبات في اليوم، الإفطار والغداء والعشاء. فلسنوات، قيل لنا إن تناول وجبات متكررة وصغيرة سيعزز عملية التمثيل الغذائي لديك؛ وهذه بكل بساطة "أسطورة".

 

وتشير خطة Fast 800 إلى أن الأشخاص، فيما يتعلق باتباع خطة تناول الطعام المقيدة بالوقت أو خطة الصيام، قد يرغبون ببدء فترة تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، أو إنهائها بوقت مبكر. لكنه يضيف "لا يوجد دليل يشير إلى أن تخطي وجبة كاملة (تناول وجبتين كل يوم، بدلا من ثلاث في نفس الفترة الزمنية) له تأثير إيجابي أو سلبي على صحتك، بشرط أن يظل إجمالي السعرات الحرارية المتناولة هو العامل الأساسي".

 

وتابع "ومع ذلك، يجد الكثير من الناس أنه من الأسهل تناول وجبتين بدلا عن ثلاث وجبات، أثناء اتباع نظام غذائي محدود السعرات الحرارية، مثل The Very Fast 800".

 

ويبين موسلي أن التمارين البسيطة يمكن لأي شخص القيام بها والتي تحرق الدهون وتعزز صحة القلب. معترفا بأنه "كان مخطئًا تمامًا فيما يتعلق بالتمارين الرياضية التي تحرق المزيد من الدهون وتقاوم أمراض القلب".

"وجبات أقل"

وفي هذا الإطار، يشرح الدكتور موسلي عدد الوجبات التي يجب تناولها يوميًا. قائلا إنه يسمح بتناول وجبات أكبر وأكثر كثافة من السعرات الحرارية.

 

معللا ذلك بأنه عند تناول وجبتين في اليوم، ستكون كل وجبة أكبر لتحقيق السعرات الحرارية اليومية التي تحتاجها وسيساعد ذلك على تقليل عادات تناول الوجبات الخفيفة"، مؤكدا أن "بعض الدراسات تدعم ذلك من خلال إدراك أن تناول الوجبات بشكل أقل تكرارًا يمكن أن يقلل الرغبة الشديدة في تناول الطعام على مدار اليوم".

 

ويخلص موسلي إلى القول إن "تناول وجبتين يوميًا يعزز نافذة تناول الطعام الأقل".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وجبات السعرات الحرارية الدهون تعزز صحة القلب صحة القلب الدراسات الطعام السعرات الحراریة تناول الطعام عدد الوجبات

إقرأ أيضاً:

على مدار 6 أيام.. كشف وعلاج بالمجان لـ ٨٠٩٥ مواطنًا في قافلة طبية بالبحيرة

اختتمت اليوم الخميس، فعاليات قافلة الطبية العلاجية المجانية، بعد 6 أيام من العمل المتواصل، بقرية بلقطر الشرقية بأبوحمص، التي أقيمت بالتنسيق بين المنطقة الشمالية العسكرية ومحافظة البحيرة، برعاية الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، وضمن الخدمات المقدمة من خلال: «حملة بلدك معاك ».

ووفقًا لبيان إعلامي أعلنت مديرية الصحة، أن القافلة الطبية العلاجية التي جاءت بإشراف الدكتور هاني جميعه، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، سجلت نسبة تردد عالي وكبير من المواطنين منذ بدايتها السبت الماضي وحتى انتهاؤها اليوم، تم الكشف خلالها على ٨٠٩٥ مواطنًا مجانًا، من خلال ١٦ عيادة طبية بوجود ١٤ تخصصًا.

وأشار البيان إلى أن أعمال القافلة تنوعت ما بين الكشف الطبي في عدد من التخصصات المختلفة ومنها: (٣ عيادات الباطنة ١٥٢٣، ٢ عيادة الأطفال ١٢٢٧، الجراحة ٥٨٢، النساء ٣٧٣، تنظيم الأسرة ١١٥، العظام ٩٨١، الأنف والأذن ٣٦٦، القلب ٢٤٥، الجلدية ٨١٦، المسالك ١٧٨، الرمد ٦٩٤، الجلدية ٨١٦، المخ والأعصاب ٣٣، الأسنان ٤٥٧).

وأضاف بيان المديرية أن معمل الطفيليات سحل ٥٠٥ حالات، بالإضافة لوجود عيادة الكشف المبكر للضغط والسكر، وجهاز رسم قلب بعيادة القلب، ووجود لجنة لعمل التقارير العلاجية على نفقة الدولة، كذلك تقديم خدمة التثقيف الصحي للمواطنين المترددين على القافلة، كما تم صرف الدواء من خلال صيدلية القافلة بالمجان.

وفي ختام القافلة وجهت الدكتورة بسمة عبد الستار، منسق القوافل الطبية العلاجية بالبحيرة، الشكر لفريق العمل المشارك بالقوافل من كافة الفئات على جهدهم وتفانيهم للظهور بالمظهر المشرف.

مقالات مشابهة

  • كيف تحمي نفسك داخل المصعد عند انقطاع الكهرباء؟.. خبير يوضح
  • فتح: 90% من أطفال غزة يعانون سوء تغذية حاد (فيديو)
  • هل تعرض منتخب مصر للظلم بسبب حارس بوركينا فاسو؟.. خبير تحكيمي يوضح
  • كيف نجحت المليشيات الحوثية في جذب العملة القديمة إليها؟ خبير اقتصادي يوضح التفاصيل!
  • على مدار 6 أيام.. كشف وعلاج بالمجان لـ ٨٠٩٥ مواطنًا في قافلة طبية بالبحيرة
  • تقارير أممية تتخوف من احتمال تفشي الكوليرا في غزة وسط سوء تغذية للأطفال
  • خبير قانوني يوضح مزايا تجنيها فلسطين بتزايد الاعتراف الدولي
  • خبير يوضح حول رؤية هلال شهر ذي الحجّة مساء اليوم
  • قريبا.. الذكاء الاصطناعي سيراقب كل ملعقة طعام تأكله ويحسب سعراتك الحرارية
  • هل تُغنيك تفاحة في اليوم عن زيارة الطبيب فعلا؟ وهل من فواكه أكثر فائدة؟