قال الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة باكورة الدلتا الجديدة بموقعها المتميز وأراضيها وبكل عبقرية إدارة الزمن، مشددًا على أنه في سنوات قليلة يتم إضافة كل هذه الأراضي الزراعية الجديدة، بالإضافة إلى توطين التكنولوجيا الزراعية الحديثة، التي يتحدث عنها الخبراء الزراعيون منذ سنوات عديدة.

آلات زراعية حديثة لحصاد المحاصيل المختلفة

وأضاف «فهيم» خلال مداخلة عبر الإنترنت مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج «مساء دي أم سي»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، أنه جرى اليوم مشاهدة آلات زراعية حديثة لحصاد العديد من المحاصيل من بينها القصب، مشددًا على أن القصب مشهور بأنه تتم زراعته في جنوب الصعيد، ولكن ما تم إنجازه هو زراعة القصب على نظام ري حديث، مضيفًا أن معظم أراضي القصب والموجودة في جنوب الصعيد تتم زراعتها بنظام الغمر، ولكن تم اعتمام نظام ري حديث وهو استثمار وتطبيق للتكنولوجيا الحديثة.

التكنولوجيا الحديثة ساعدت في تعظيم الاستفادة من المياه

وأشار إلى أن الدولة تعطي نموذجا بالتطور التكنولوجي وتعظيم الإنتاجية في الزراعة من خلال مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، ويتم تعظيم الاستفادة من كل متر من الأرض ومن كل متر مكعب من المياه، مؤكدًا أن مشروع مستقبل مصر يقع في منطقة الدلتا الجديدة وأهم ما يميز هذه المنطقة مناخيًا هو أن التبخر بعد الري يكون أقل وهو استفادة كبيرة وحفاظ على المياه، مضيفًا: «التكنولوجيا الحديثة ساعدت في تعظيم الاستفادة من المياه وتعظيم الاستهلاك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة وزير الزراعة الزراعة مشروع مستقبل مصر مستقبل مصر مشروع مستقبل مصر

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يبحث الاستفادة من شركة "بيرسون" فى تقييم الطلاب

التقى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، ‎تشاك ميلي النائب الأول لرئيس شركة "بيرسون" للعلاقات الحكومية الدولية والسياسية وجيو جيوفانيلي، رئيس قطاع تعلم اللغة الإنجليزية في الشركة وأندرو خان، مدير الإنتاج بقسم تعلم اللغة الإنجليزية بالشركة. 

جاء ذلك على هامش المشاركة فى فعاليات المنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٤ بلندن، حيث استعرض اللقاء سبل الاستفادة من خبرات شركة “بيرسون” فى تقييم الطلاب، وكيفية استخدام التكنولوجيا لتعزيز التعلم الشخصى، وكذلك التنمية المهنية للمعلمين.

وزير التربية والتعليم يستعرض رحلة تطوير المناهج

ورحب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع “بيرسون”، مشيرًا إلى أنه لأول مرة بمصر يتم تدريس اللغة الثانية بالمرحلة الإعدادية بالمدارس الحكومية بداية من العام الدراسي المقبل ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥، بما يجعل المعيار الأوروبي واحدًا فى كل اللغات الثانية، وهو ما يتطلب دعم التعاون مع شركة "بيرسون" في تدريب المعلمين وتحقيق التنمية المهنية المستدامة لهم.

وتابع وزير التربية والتعليم مستعرضا رحلة تطوير المناهج بداية من المرحلة الابتدائية ومرورا بالمرحلة الإعدادية التي سيتم تطبيقها بداية من العام الدراسي المقبل، مؤكدا أن خطة تطوير المناهج مستمرة في إطار تطوير جهود تطوير المنظومة التعليمية ككل.

كما استعرض وزير التربية والتعليم آليات التعاون مع البنك الدولي في إصلاح منظومة التعليم منذ عام ٢٠١٨، وذلك من خلال نظام التقييم فى المرحلة الثانوية، وإعداد وثيقة معايير تقييم المعلمين (CPD) والتنمية المهنية المستدامة للمعلمين، مؤكدًا على أهمية دور المعلم باعتباره أحد أهم العناصر المؤثرة في تطوير المنظومة التعليمية.

وأشار تشاك ميلي النائب الأول للرئيس للعلاقات الحكومية الدولية والسياسية بشركة “بيرسون” إلى أن الشركة لديها العديد من العلاقات القوية مع الجهات العالمية التى تعمل فى مجال التعليم، مشيدًا بالدور الذى تقوم به مصر فى تطوير التعليم وخاصة في مجال تقييم المعلمين، مؤكدًا تطلع شركة “بيرسون” إلى التعاون فى هذا المجال مع الجانب المصري.

وأوضح جيو جيوفانيلي، رئيس قطاع  تعلم اللغة الإنجليزية في شركة “بيرسون” أنه يتم تدريس اللغة على ٤ مستويات وهى الكشف عن مهارة اللغة الإنجليزية، وكيفية التدخل فى تقييم مهارات اللغة الإنجليزية، وإعداد خريطة لربط كل مستوى مهارى فى اللغة الإنجليزية بمستوى معين في ال IG، ومنح الشهادات المعتمدة والمقبولة عالميًا فى اللغة الإنجليزية.

وأضاف أنه يتم منح الشهادات إلى أربع جهات وهي من يدرس اللغة الإنجليزية فى المؤسسات مثل المدارس، والدارسين بالخارج والعاملين بالشركات التي تحتاج إلى اللغة الإنجليزية، والتعليم الذاتى، مؤكدًا أن تعليم اللغة الإنجليزية عبر شركة “بيرسون” مرتبط ارتباطا وثيقا بمهارات القرن ٢١ والمهارات الحياتية، مضيفا أن المعايير المطبقة بها تعد معايير عالمية.

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للأمن السيبراني»: هدفنا الاستفادة من التكنولوجيا بشكل آمن
  • "الآفاق المستقبلية للتوسع في تطبيق التكنولوجيا الحديثة" ورشة عمل بالبحوث الزراعية
  • «الزراعة» تستعرض جهود المركزية لمكافحة الآفات في وقاية المحاصيل من دودة الحشد الخريفية
  • “الزراعة” تستعرض جهود مكافحة الآفات في وقاية المحاصيل من دودة الحشد الخريفية
  • الزراعة تستعرض جهود المركزية لمكافحة الآفات في وقاية المحاصيل
  • وزير الرى: 70 % من استهلاك المياه في الزراعة وإنتاج الغذاء
  • هل تنجح مصانع الابتكار في عبور فجوة وادي الموت؟
  • وزير التربية والتعليم يبحث الاستفادة من شركة "بيرسون" فى تقييم الطلاب
  • الملا: ضرورة تطويع التكنولوجيات الحديثة في مجال الأنشطة الاستكشافية الجديدة
  • د.حماد عبدالله يكتب: مشروع مستقبل مصر وأحلام المصريين !!