حصدت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية، وفقًا لتصنيف تايمز البريطاني Times Higher Education للجامعات الشابة لعام 2024، كما جاء ترتيب الجامعة في المركز رقم 106 عالميًا.

وأضاف الدكتور عمرو عدلى رئيس الجامعة المصرية اليابانية، في بيان اليوم، أن حصد الجامعة للمركز الأول في مصر يعد نتاج الدعم الكبير من الحكومتين المصرية واليابانية للجامعة، ولدعم مجلس أمناء الجامعة وهيئة الجايكا، مؤكدًا أن هذا التصنيف يعد إنجازًا كبيرًا خاصة مع مرور 14 عامًا فقط على إنشائها.

رئيس الجامعة اليابانية يشيد بجهود أعضاء لجنة التصنيف الخاصة بالجامعة

وأكد أن ذلك تتويجا للجهود البحثية المتميزة في الجامعة والتعاون مع كبرى الجامعات اليابانية المرموقة ووجود العلماء ذوي الكفاءة العالية والجهاز الإداري والطلاب المتميزين والتعاون مع الجهات الصناعية، مشيدا بجهود أعضاء لجنة التصنيف الخاصة بالجامعة.

وأشار إلى انه تم تصنيف الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST بالمنافسة مع الجامعات التي تم إنشاؤها قبل 50 عامًا أو أقل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعة اليابانية الجامعة المصرية اليابانية تصنيف الجامعة المصرية اليابانية المصریة الیابانیة

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف «QS العالمي» لعام 2025

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي وفق أحدث إصداراته لعام 2025، الذي تضمن ترتيب 1500 جامعة من مختلف جامعات دول العالم.

ووفقًا لنتائج التصنيف، تصدرت جامعة القاهرة ترتيب الجامعات المصرية وجاءت في المركز الأول محليًا و350 عالميًا للمرة الأولى في تاريخها مُتقدمة بذلك 21 مركزًا عن الإصدار السابق، وجاءت الجامعة الأمريكية بالقاهرة في الترتيب الثاني محليًا و410 عالميًا، تلتهما جامعة عين شمس في المركز الثالث محليًا لتحتل الترتيب 592 عالميًا مُتقدمة بذلك 133 مرتبة عن الإصدار السابق، وجاءت جامعة الإسكندرية في الترتيب الرابع محليًا وفي الترتيب من (801- 850) عالميًا متقدمة 121 مرتبة عن الإصدار السابق.

وجاءت جامعة المستقبل في الترتيب من (901 – 950)، تلتها جامعة المنصورة في المرتبة من (901 – 1000)، وجاءت (جامعة الأزهر، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جامعة أسيوط) في المرتبة من (1001 – 1200) على مستوى العالم، بينما جاءت الجامعة البريطانية في مصر، الجامعة الألمانية بالقاهرة، جامعة حلوان، جامعة قناة السويس، جامعة طنطا، جامعة الزقازيق، في الترتيب من (1201 – 1400) عالميًا.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشؤون الفنية والمشرف على بنك المعرفة المصري، أن تصنيف (QS) العالمي يعتمد على أربعة مؤشرات هي: السمعة الأكاديمية (30%)، وسمعة الخريجين (15%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب (10%) وحجم الاستشهادات من الأبحاث بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس (20%)، وأعضاء هيئة التدريس الأجانب (5%) والطلبة الأجانب (5%) وشبكة الأبحاث المنشورة بين باحثين ينتمون إلى أكثر من دولة هذا العام، كما قام هذا التصنيف بتحسين لمنهجية التقييم حيث قدم ثلاثة مقاييس جديدة وهى: الاستدامة (5%)، ونتائج توظيف خريجي الجامعة (5%)، وشبكة الأبحاث الدولية (5%).

أضافت الدكتورة عبير الشاطر، أن السياسات الداعمة للبحث العلمي جاءت على شكل تمويلٍ مادي ودعمٍ معنوي، فضلاً عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة، وكذا الاهتمام بجودة الأبحاث المُشتركة التي تُسجل عددًا كبيرًا من الاستشهادات، ومن ثم تمتعها بفرصة أكبر للنشر في دوريات عالية التأثير، وكان ذلك وراء تقدم الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية المرموقة.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفّار المُستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن التقدم في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية هو انعكاس للارتقاء بقوة مصر الناعمة، ما أسهم في تشجيع المنافسة بين الجامعات وصولًا للعالمية، فضلًا عن توسيع قاعدة الشراكات الدولية مع الجامعات والمؤسسات العالمية الكبرى.

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للجامعات»: سداد الرسوم لا يعد شرطا لقبول الطالب في الكلية المرشح لها
  • «أميركية رأس الخيمة» ضمن «أفضل 500 جامعة»
  • جامعة الزقازيق تحقق تميزًا جديدًا في مؤشرات تصنيف QS لعام 2025
  • “أمريكية رأس الخيمة” ضمن أفضل 500 جامعة في تصنيف “كيو إس” للجامعات العالمية
  • «التعليم العالي»: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف «QS العالمي» لعام 2025
  • التعليم العالي: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2025
  • اجتماع لـ«الأعلى للجامعات الخاصة» خلال أيام لإعلان ضوابط تنسيق 2024
  • جامعة الإمارات تتبوأ المركز (261) في التصنيف العالمي للجامعات لعام 2025
  • وفقًا لتصنيف QS العالمي.. جامعة الأميرة نورة تحصد جائزة الأفضل تطورًا بالمنطقة العربية
  • جامعة السلطان قابوس تقفز 92 مركزًا وتحتل المرتبة 362 عالميًّا في تصنيف (QS) العالمي للجامعات