المنامة – انطلق في العاصمة البحرينية المنامة، الثلاثاء، الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية التي تنعقد على مستوى القمة الخميس المقبل.

وأفادت جامعة الدول العربية، عبر حسابها بمنصة إكس “بانطلاق اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، وذلك في إطار التمهيد للقمة العربية المقررة في العاصمة البحرينية المنامة يوم الخميس المقبل”.

ووفق بيان للخارجية المصرية، الثلاثاء، ترأس وزير الخارجية سامح شكري وفد القاهرة بالجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية، على المستوى الوزاري، للإعداد للدورة 33 للقمة العربية.

وأشار إلى “تشاور وتنسيق حيال مختلف القضايا العربية، وفي القلب منها القضية الفلسطينية وسبل وقف الحرب في غزة”.

والاثنين، أبدى الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي، في تصريحات “الارتياح جراء توافق عربي على البنود المدرجة في مشروع جدول الأعمال”، دون تفاصيل أكثر.

وتوقع أن “تخرج قمة البحرين بقرارات إيجابية، ومواقف موحدة تجاه القضايا والتحديات العربية المثارة”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية الاثنين.

ويأتي عقد القمة العربية بالتزامن مع حرب مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

وتعد قمة البحرين الأولى التي تستضيفها المنامة في تاريخ القمم العادية والطارئة للجامعة العربية.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: للقمة العربیة

إقرأ أيضاً:

مشاركات واسعة في النسخة الثانية من "معرض المنتجات العُمانية البحرينية" بالمنامة.. الأربعاء

 

مسقط- الرؤية

 

تنطلق بعد غدٍ الأربعاء فعاليات النسخة الثانية من معرض المنتجات العُمانية البحرينية؛ وذلك بالعاصمة البحرينية المنامة، الذي تُنظِّمُه جمعية الصداقة العُمانية البحرينية وسفارة مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان، ويستمر عدة أيام، ويرعى افتتاح المعرض سعادة جميل بن محمد حميدان وزير العمل بمملكة البحرين.

ويشارك في المعرض نحو 30 عارضًا بحرينيًّا وعُمانيًّا من رواد الأعمال بمنتجات مختلفة تتنوع بين العطور والحلوى والأزياء والمنتجات الغذائية والهدايا التذكارية والمنتجات التراثية.

ويستهدف المعرض الترويج لمنتجات رواد الأعمال في كلا البلدين الشقيقين، ويتيح المعرض فرصًا لعقد الشراكات بين رواد الأعمال في كلا البلدين وتبادل الخبرات في مجالات الإنتاج. وأشاد سعادة السيد فيصل بن حارب البوسعيدي سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى مملكة البحرين بما وصلت إليه العلاقات العُمانية البحرينية من تطور، وما تشهده من نمو في كافة المجالات، موضحًا أن النسخة الثانية من معرض المنتجات العُمانية البحرينية، تمثل أحد مظاهر التعاون بين البلدين الشقيقين والتي تستهدف دعم وتنمية فئة رواد الأعمال.

وأكد سعادة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفير مملكة البحرين المعتمد لدى سلطنة عُمان أن تنظيم النسخة الثانية من هذا المعرض، يتواكب مع أهداف "رؤية مملكة البحرين 2030"، كما أشار إلى دور رواد الأعمال في تعزيز التنمية الاقتصادية وفتح أسواق جديدة للمنتجات في كلا البلدين الشقيقين.

ولفت إلى أن تنظيم هذا المعرض يعكس قوة ومتانة العلاقات البحرينية  العُمانية وتنفيذًا لتوجيهات قيادتي البلدين الشقيقين في دعم وتعزيز العلاقات في كافة المجالات، وترجمة لمخرجات اللجنة العليا البحرينية العُمانية، وتفعيلًا لمذكرات التفاهم التي وقعت على هامش الزيارة التاريخية لجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- إلى مملكة البحرين في شهر أكتوبر من العام الماضي.

وأعرب سعادته عن أمله وتطلعه في أن تشهد المرحلة المُقبلة مزيدًا من الفعاليات بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات لتحقيق التقارب والتكامل بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وقالت ردينة بنت عامر الحجرية رئيسة جمعية الصداقة العُمانية البحرينية إن الجمعية تستهدف التقارب بين الشعبين الشقيقين في مختلف المجالات من خلال إقامة فعاليات ومعارض وندوات ومؤتمرات، مشيرة إلى أن هذا المعرض هو ثمرة نتاج تعاون وتنسيق بين سفارة مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان وجمعية الصداقة العُمانية البحرينية. وأوضحت أن المعرض يأتي ضمن حزمة من الفعاليات والمعارض التي تقام بالتنسيق مع سفارة مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان وجمعية الصداقة العمانية البحرينية لخطة العام الجاري، مضيفة أن تنظيم الجمعية لفعاليات ومعارض في مملكة البحرين وسلطنة عُمان، يهدف إلى توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين في المجال التجاري والاستثماري.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة قادة مصر والإمارات.. تعرف على الاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني
  • إنجلاء أزمة إلغاء تأشيرات سودانيين بالبحرين والسفارة تكشف التفاصيل
  • صدور بيان عن رئاسة الاجتماع الوزاري المشترك لتنفيذ حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • صدور بيان عن رئاسة الاجتماع الوزاري المشترك حول حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • شكري يتوجه إلى بكين للمشاركة في الاجتماع الوزاري العاشر لمنتدي التعاون العربي الصيني
  • بينهم السيسي وابن زايد.. 4 زعماء عرب يزورون الصين
  • سخط وسط مئات السودانيين بعد محاصرة بين البحرين والقاهرة وإلغاء تأشيرات وحجوزات
  • مشاركات واسعة في النسخة الثانية من "معرض المنتجات العُمانية البحرينية" بالمنامة.. الأربعاء
  • الأربعاء المُقبل.. انطلاق أعمال معرض المنتجات العُمانية - البحرينية بالمنامة
  • انطلاق أعمال الاجتماع الدوري الـ59 للاتحادات العربية النوعية المتخصصة