أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ أنّ الجامعة احتلت المركز الخامس محليًا، و1101 عالميًا في تصنيف «The Center for World University Ranking2024» أو «CWUR»؛ وذلك ضمن 20 ألفًا و966 جامعة على مستوى العالم، متقدمة 31 مركزًا عن العام السابق.

 أهمية التصنيفات الدولية

وأكد رئيس جامعة أسيوط؛ أنّ تصنيف CWUR العالمي، يعتمد على أربعة معايير رئيسة هي «التعليم، وقابلية التوظيف، وأعضاء هيئة التدريس، والبحث العلمي» وأنّ الجامعة نجحت في تحقيق إنجاز جديد بتقدمها 31 مركزًا علن 2023، مشددًا على ضرورة مواصلة العمل وبذل مزيد من الجهد؛ للوصول إلى مستوى أفضل بين الجامعات العالمية، لافتًا إلى أهمية التصنيفات الدولية؛ كمؤشر على موقع الجامعة بين مثيلاتها من الجامعات؛ سواء على المستوى المحلي أو الدولي؛ وذلك بناء على المعايير التي وضعتها هذه التصنيفات.

وأوضح الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث؛ أن تصنيف CWUR تضمن إدراج جامعة أسيوط ضمن أفضل 5.3% جامعة على مستوى العالم؛ ويعتمد التصنيف على انتقاء 2000 جامعة فقط من بين أكثر من 20 ألف جامعة على مستوى العالم، مثمنًا الجهود والإجراءات التي جرى اتخاذها نحو الارتقاء بالمستوى البحثي والأكاديمي للجامعة.

ما هي «CWUR»؟

وكشف الدكتور عمر شعبان مدير مكتب التصنيف الأكاديمي الدولي؛ أنّ «CWUR» هو منظمة استشارية رائدة تقدم المشورة في مجالات «السياسات، والرؤى الاستراتيجية، والخدمات الاستشارية للحكومات والجامعات» لتحسين النتائج التعليمية والبحثية، ويعتمد في تصنيف جامعات العالم على مجموعة من المؤشرات هي: «جودة التعليم (Quality of Education) بنسبة 25%، توظيف الخريجين (Alumni Employment) بنسبة 25%، تميز أعضاء هيئة التدريس (Quality of Faculty) بنسبة 10%، مخرجات وأداء البحث العلمي (Research Performance) بنسبة 40%».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة أسيوط الجامعات الجامعات الحكومية التعليم العالي جامعة أسیوط

إقرأ أيضاً:

الكشف عن أفضل دول العالم للسياحة لعام 2024 بحسب المنتدى الاقتصادي العالمي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- فازت الولايات المتحدة للتو بلقب أفضل دولة في العالم للسفر والسياحة لعام 2024، بحسب تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي.

(يمكن التعرّف إلى أفضل 10 دول للسياحة، بالإضافةً إلى الترتيب العالمي للدول العربية، بحسب المنتدى الاقتصادي العالمي عبر الانفوجراف أعلاه).

تم التوصل إلى تصنيف الدول من خلال مجموعة واسعة من المعايير، بما في ذلك البنى التحتية، والموارد الطبيعية، والاستدامة، وتوافر العمالة، والتسعير التنافسي.

وعندما يأتي الأمر للدول العربية، احتلت الوجهات الخليجية الصدارة، وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الـ18 عالميًا، تبعتها المملكة العربية السعودية، وقطر، والبحرين في المرتبة الـ41، والـ53، والـ58 على التوالي.

كما جاءت مصر في المرتبة الـ61 عالميًا، وتلتها سلطنة عُمان في المرتبة الـ67.

أوروبا في الصدارة احتلت إسبانيا الصدارة في القائمة بين الدول الأوروبية. Credit: leonovo/iStock Editorial/Getty Images

تقع 6 من بين أفضل 10 دول ضمن القائمة في أوروبا، مع كون إسبانيا في الصدارة.

يصف التقرير قارة أوروبا بأنها "وجهة مرنة تتمتع بتدفقات سفر قوية داخل المنطقة".

ومنحها التقرير درجات عالية في مجال القدرة على التنقل بالقطارات. 

كما منح التقرير نقاطًا أيضًا لوجود اقتصادات قوية، والوضع الجيد لليورو، والجنيه الاسترليني، واحتمال سفر الأوروبيين بشكلٍ أكبر، ما يعني إنفاق المال بشكل أكبر.

ليس من المستغرب أن تسجل فرنسا درجات عالية أيضًا، مع احتلالها المركز الرابع بشكلٍ عام. 

وتتوجه أنظار العالم إليها مع اقتراب دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في العاصمة باريس لهذا العام.

العامل الآخر الذي أُخذ في الاعتبار أيضَا يتمثل بقوة العديد من جوازات السفر الأوروبية.

المشهد في آسيا تُعد مدينة شنغهاي واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في الصين.Credit: Yongyuan Dai/E+/Getty Images

وأفاد التقرير: "في عام 2024، من المتوقع تعزيز نمو السياحة العالمية من خلال الإشباع المستمر للطلب المكبوت، والنمو في الأسواق الآسيوية الكبرى بعد رفع قيود السفر عقب وجود تأخير مقارنةً بالمناطق الأخرى".

وينطبق هذا على اليابان، التي احتلت المركز الثالث هذا العام.

تشهد البلاد طفرة سياحية منذ إعادة فتح أبوابها بعد جائحة كورونا، حيث توجه أكثر من 3 ملايين سائح أجنبي شهريًا إلى اليابان بين مارس/آذار، وأبريل/نيسان من عام 2024، ومن المتوقع استقبال المزيد من السياح خلال العطلة الصيفية المقبلة.

في الوقت ذاته، اتخذت الصين، التي احتلت المركز الثامن، بعض الخطوات في الأشهر الأخيرة لتسهيل دخول السياح. 

وفي مارس/آذار، أسقطت البلاد متطلبات التأشيرة للمقيمين في العديد من الدول الأوروبية، بما في ذلك أيرلندا، وسويسرا، وهولندا.

أمريكا..السوق السياحي الأبرز احتلت الولايات المتحدة المركز الأول في القائمة السنوية للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2024. Credit: maydays/Moment RF/Getty Images

مقالات مشابهة

  • جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي
  • جامعة طنطا تقفز 87 مركزًا دوليا في تصنيف RUR لعام 2024
  • في تصنيف (RUR) لعام 2024.. جامعة طنطا تتقدم 87 مركزًا دوليا
  • في تصنيف (RUR) لعام 2024: جامعة طنطا تقفز 87 مركزًا دولياً.. وتحصد المركز الثانى محلياً بمعيار التدريس
  • جامعة أسيوط تعقد ورشة عمل في مجال «مهارات البحث القانوني في البيئة الرقمية»
  • الكشف عن أفضل دول العالم للسياحة لعام 2024 بحسب المنتدى الاقتصادي العالمي
  • رئيس جامعة أسيوط يدعو لتعزيز التعاون مع المحافظة في تحقيق التنمية المستدامة
  • مجلس جامعة أسيوط يعقد اجتماعه الشهري برئاسة المنشاوي
  • رئيس جامعة أسيوط يتابع سير امتحانات الدراسات العليا بمعهد بحوث البيولوجيا الجزيئية
  • رئيس جامعة أسيوط يتفقد سير امتحانات الدراسات العليا