قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن تصميم واشنطن على إبقاء السعودية منخرطة في السلام مع إسرائيل، دفعها لإعطاء الرياض ضوء أخضر غير رسمي لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع مليشيا الحوثي.

وتم الاتفاق على الخطوط العريضة لخارطة طريق الأمم المتحدة للسلام في اليمن في أوائل ديسمبر، لكن تم تجميده بعد تصعيد الحوثيين هجماتهم في البحر الأحمر.

وبحسب الصحيفة، تريد السعودية حاليا وبدعم من المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، المضي قدما في "خارطة الطريق"، على الرغم من أنها قد تؤدي إلى تسليم مبالغ كبيرة من المال إلى الحوثيين، الذين سيتم منحهم أيضا في نهاية المطاف مكانا دائما في حكومة الوحدة الوطنية المقترحة.

وفي اجتماع يوم الاثنين، أبلغ غروندبرغ الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في عدن، أن محادثات السلام يجب أن تمضي قدما.

وأضاف أنه أبلغ الحوثيين بأنه لا يتصور أن يتم التوقيع على "خارطة الطريق" في حال استمرت هجمات البحر الأحمر. وأبلغ غروندبيرغ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقت لاحق أنه "على الرغم من الصراع، يظل الحل السلمي والعادل ممكنا.

ويبدو أن الحوثيين يريدون الآن توقيع الاتفاق، إما مع الأمم المتحدة أو بشكل ثنائي مع السعوديين.

كما يبدو أن السعوديين، الذين يشعرون بالجمود العسكري بين أمريكا والحوثيين، مستعجلين لإنهاء حربهم في اليمن، حتى لو كان ذلك يجعل الحكومة اليمنية خاسرة في هذه العملية.

وكشفت الصحيفة أن الولايات المتحدة تبدو أكثر استجابة لنفاد صبر السعوديين بشأن التوصل إلى اتفاق بشأن اليمن، وتحتاج واشنطن إلى الدعم السعودي لإنهاء الصراع في غزة، مما يفتح المجال الدبلوماسي للولايات المتحدة لإقناع السعوديين بالموافقة على اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة والتوصل إلى اتفاق. وأيضا إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وكانت واشنطن قد قدمت حوافز لإقناع الحوثيين بوقف الهجمات في البحر الأحمر. وشملت تلك الحوافز، تسريع محادثات خارطة الطريق، ورفع القيود المفروضة على تجارة الحوثيين، بحسب الغارديان.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين البريطانيين يفضلون اتباع نهجا أكثر صرامة مع الحوثيين على أساس أن التوقيع على اتفاق سلام يصب في صالح الحوثيين وهو ما اعتبروه أمرا غير مبرر.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

السعودية توقع مع الأمم المتحدة اتفاقية لدعم النظام الصحي باليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وقعت منظمة الصحة العالمية، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية السعودي، الخميس، اتفاقية لدعم النظام الصحي في اليمن بقيمة 9.5 ملايين دولار أمريكي.

وقال مكتب المنظمة الدولية في اليمن في بيان عبر منصة إكس إنه “بموجب الاتفاقية ستستهدف المشاريع الممولة 12.6 مليون شخص في مختلف محافظات اليمن”.

وبحسب البيان “سيتم التركيز على دعم الوصول إلى المياه الصالحة للشرب ومنع انتشار الأمراض المعدية، وتعزيز قدرة النظام الصحي على الاستجابة لتفشي الأمراض”.

وتوقعت المنظمة أن “تؤدي هذه الجهود إلى خفض معدلات الإصابة بالأمراض وتقليل عدد الوفيات وتعزيز صمود البنية التحتية الصحية في اليمن”.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس محكمة الأمم مناصر لفلسطين من عائلة لبنانية سنية (بورتريه)
  • تحذير أمريكي من اتفاق محتمل بين واشنطن والرياض.. بلا قيمة ويقوض أهدافنا
  • ألمانيا تمنح الضوء الأخضر لأوكرانيا باستخدام أسلحتها لقصف الداخل الروسي
  • خوري تنثي على جهود لجنة “5+5” العسكرية في تعزيز المسار الأمني ​​ودعم اتفاق وقف إطلاق النار
  • تفاصيل الضربات الأمريكية والبريطانية ضد أهداف للحوثيين
  • السعودية توقع مع الأمم المتحدة اتفاقية لدعم النظام الصحي باليمن
  • قاطعته واشنطن.. تكريم رسمي مثير للجدل لرئيسي في الأمم المتحدة
  • أمريكا تدخل على الخط وتعرقل اتفاق سلام وشيك في اليمن.. تفاصيل
  • السفير أحمد أبوزيد وإلينا بانوفا يكتبان: نحو عمليات حفظ سلام أممية أكثر فعالية
  • كولومبيا تحث الأمم المتحدة على إرسال قوات حفظ سلام إلى غزة