تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يفتتح مهرجان ايزيس الدولي لمسرح المرأة دورته الثانية في الثامنة مساء غد الخميس على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية بحضور الفنانة إلهام شاهين الرئيسة الشرفية للمهرجان والفنان فتحي عبد الوهاب عضو مجلس أمناء المهرجان والفنانة صفاء الطوخى والفنانة سلوى محمد على والفنانة كريمة منصور وعدد من الفنانين والنقاد والصحفيين وضيوف المهرجان من دول العالم المختلفة.


تبدأ فعاليات الحفل بالسلام الوطني وفقرة فنية لمجموعة سيدات تاراتاتا، وتقدم الحفل الإعلامية سالى سعيد، مع التعريف بالمهرجان وتفاصيل دورته الثانية التي تحمل اسم الفنانة عايدة عبد العزيز، مع عرض فيديو قصير عن فعاليات هذه الدورة، ومخرجة الحفل تغريد عبد الرحمن.


يتضمن كلمات قصيرة لد.مشيرة خطاب رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان وعضو مجلس أمناء المهرجان ود.رانيا يحيى عميد المعهد العالى للنقد الفني وعضو مجلس أمناء المهرجان، والممثلة والمخرجة عبير لطفى رئيسة ومؤسسة المهرجان، والفنانة إلهام شاهين الرئيسة الشرفية للمهرجان.


يعقب ذلك صعود الكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم والمخرجة والكاتبة عبير على حزين مديرتا المهرجان إلى خشبة المسرح لبدء مراسم التكريم، ويشهد الحفل تقديم دروع التكريم لمكرمات الدورة الأولى إلى جانب مكرمي الدورة الثانية نظرا للظروف التي تسببت في إلغاء حفل ختام المهرجان في الدورة الأولى والذي تزامن مع وفاة المشير محمد حسين طنطاوي.


يشهد الحفل تكريم اسم الكاتبة الكبيرة فتحية العسال التي حملت الدورة الأولى اسمها وتتسلم التكريم ابنتها الفنانة صفاء الطوخي، وتكريم الفنانة  شويكار و د. هدى وصفى، وأستاذة الإلقاء د.نجاة على والمخرجة عفت يحيى، واسم المخرجة والملحنة إيمان صلاح الدين.


أما عن مكرمي الدورة الثانية فهى مهداة لاسم الفنانة عايدة عبد العزيز ويتسلم تكريمها ابنها شريف أحمد عبد الحليم، ويكرم المهرجان الفنانة ومصممة الرقص كريمة منصور، واسم الفنانة والمخرجة التونسية رجاء بن عمار الكاتبة والمخرجة العراقية الدكتورة عواطف نعيم، واسم الفنانة والناقدة والمترجمة المصرية سهام بنت سنية وعبد السلام، وتتسلم التكريم ابنتها الفنانة نجلاء يونس، والكاتب والشاعر الراحل د.محمود نسيم ويتسلم عنه المخرج عمرو قابيل.


تشهد الدورة الثانية مشاركة 15 عرضا مسرحيا من 7 دول، قامت باختيارهم لجنة المشاهدة من بين 62 عرضا تقدموا للمشاركة، وتضم اللجنة في عضويتها الناقدة د.مايسة زكى والمخرج د.محمود أبودومة ورئيسة المهرجان الممثلة والمخرجة عبير لطفى، ومديرتا المهرجان الكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم، والمخرجة والكاتبة عبير على حزين.
يحضر الحفل مجلس أمناء المهرجان الذى يضم عدد من الشخصيات الهامة والداعمة  بقوة لفكرة المهرجان، الفنان فتحى عبد الوهاب والسفيرة  د.مشيرة خطاب رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان والكاتبة والنائبة ضحى عاصى، ود. أمل جمال وكيل وزارة الشباب والرياضة سابقة ومستشار مناحى الحياة في مؤسسة مصر الخير،  والإعلامية مشيرة موسى ، والفنانة رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني، والمخرج سعيد قابيل، والمخرج أحمد العطار، والناقدة عبلة الروينى، والمخرج د.محمود أبو دومة، والناقد الفني محمد عبد الرحمن.
ويعقب الحفل الانتقال الى مسرح الهناجر حيث تقدم المخرجة ومصممة الرقص نرمين حبيب عرض الافتتاح "فى يوم وليلة" ويشاركها الأداء شيرين حجازي وميريت ميشيل.
تنظم المهرجان مؤسسة جارة القمر وهى مؤسسة ثقافية غير ربحية ويقام تحت رعاية وزارة الثقافة برئاسة د.نيفين الكيلاني، ويدعمه عدد كبير من الشركاء المجلس القومي لحقوق الانسان والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ووزارة الشباب والرياضة ووزارة السياحة والأثار، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقطاع شئون الإنتاج الثقافي، والمجلس الأعلى للثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، وأكاديمية الفنون، ودار الأوبرا المصرية ، والمركز القومي للترجمة، والمركز الثقافي الإسباني، والمعهد الثقافي الفرنسي، والمركز الثقافي النمساوي، ومعهد جوتة الألماني، وستوديو عماد الدين، ومكتبة القاهرة الكبرى،

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة المسرح المكشوف إلهام شاهين فتحى عبد الوهاب

إقرأ أيضاً:

بـ "عائلة توت".. مهرجان نوادي المسرح يواصل عروض الدورة 31

 

قدم أمس الاثنين، العرض المسرحي "عائلة توت" ضمن عروض المهرجان الختامي لنوادي المسرح، في دورته الحادية والثلاثين "دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبد العزيز"، علة مسرح السامر بالعجوزة،  والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 31 مايو الحالي.

أحداث عرض عائلة توت

العرض عن نص الكاتب المجري "استيفان أوركيني"، وتدور أحداثه خلال الحرب العالمية الثانية حول أسرة يضطر أحد أفرادها ترك موطنه بحثا عن الحياة والرزق في موطن آخر، ليصور الصعوبات الاجتماعية والآثار النفسية التى يمر بها الطرفان أثناء الغربة.

صناع عرض عائلة توت 

"عائلة توت" لفرقة مصطفى كامل المسرحية بالإسكندرية، أداء أحمد سعيد، عمرو فوزي، روان علي، شهد علي، محمد سالم، عادل سند، مهند يسري، نورين النخلاوي، إعداد مصطفي عماد سامح عبد الحميد، إعداد موسيقى أسامة حماد، أحمد أمين، تصميم ديكور محمد بهجت، إضاءة أحمد علاء، ماكياج ابتهال النورس، مساعد إخراج هدير أمين، هيام عفيفى، سامح عبد الحميد، إخراج أحمد محمد أحمد.

لجنة التحكيم 

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من المخرج هشام عطوة رئيس اللجنة، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع مقرر اللجنة.

العرض في ميزان النقد

أعقب العرض ندوة نقدية أدارها الكاتب سامح عثمان، وشارك بها الناقد محمد عبد الوارث، والناقدة داليا همام.

أوضح الكاتب سامح عثمان أن النص كٌتب لظروف خاصة حول أسرة في المجر يضطر ابنها للسفر أثناء الحرب العالمية الثانية لطرح عبثية الحروب، وأضاف أن في الأدب المصري يوجد ما يشبه هذا الطرح وتحديدا فى رواية "الرصاصة لا تزال فى جيبي" لإحسان عبد القدوس، والمخرج استطاع إلى حد كبير أن يقدم محتوى النص من خلال ممثلين جيدين ولكن المشكلة الوحيدة هي "الإطالة".

أشارت الناقدة داليا همام إلى أن مشهد ساعي البريد من أجمل الأشياء الموجودة بالعرض، أما شخصية السيد التي اعتمدت على فكرة رسم الكاريكاتير بتضخيم الأنف وتكبير الملامح جاء ذلك به نوع من المبالغة الكوميدية.
وأضافت أن غلق ستارة المسرح وتقسيمه إلى ثلاثة مناطق ليس موفقا لأنه نوع من أنواع فصل الحدث الدرامي، أما فكرة وجود الصورة فى الخلفية من خلال ممثل جيدة، والعرض في مجمله به أشياء كثيرة منضبطة وجيدة ولكن ينقصه التكثيف.

وقال الناقد محمد عبد الوارث يحاول العرض توضيح أثر الحروب على العائلات، وصدر المخرج ذلك بشكل غرائبي،  فالأحداث وقعت بالمجر وليست بمصر، مشيرا إلى أن المخرج يفكر جيدا ومتمكنا من أدواته، ولكن جاءت المشكلة في الإطالة الزمنية فكان من الممكن اختصاره وتقديمه في نصف ساعة، كما أن فكرة تقسيم المسرح جاءت غير موفقة.

المهرجان الختامي لنوادي المسرح

المهرجان الختامي لنوادي المسرح تنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به هذا الموسم 24 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية بالإضافة لندوات نقدية تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.

عروض المهرجان اليوم

وتتواصل فعاليات المهرجان اليوم الثلاثاء على مسرح السامر بالعجوزة، مع عرضين مسرحيين لفرقة قصر ثقافة دمياط الجديدة، الأول بعنوان "مشعلو الحرائق" عن نص للكاتب السويسري ماكس فريش، وإخراج عمرو الزغبي، ويقدم في السادسة مساءً، أما العرض الثاني فيحمل عنوان "كلمات بلا معنى"، تأليف محمد حلمي، وإخراج عمر دويدار، ويقدم في الثامنة مساءً.

وتزامنًا مع فعاليات المهرجان، تستمر ورشة اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم ليتلقوا تدريبًا مكثفا في مجال "الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني".

 

مقالات مشابهة

  • العراق يفوز برئاسة مجلس وزراء الإعلام العرب للمرة الأولى في تاريخه
  • ليلة للسيمفوني مصرية إيطالية بدار الأوبرا
  • بـ "عائلة توت".. مهرجان نوادي المسرح يواصل عروض الدورة 31
  • أمينة الفتوى: يجوز تناول أدوية لتأخير الدورة الشهرية في الحج -(فيديو)
  • مهرجان «روتردام» للفيلم العربي يعلن لجان تحكيم دورته الـ 24
  • وزير الشباب والرياضة يفتتح معمل الملكة بلقيس لإنتاج الملابس الكشفية
  • حكم تأخير الدورة الشهرية بالأدوية من أجل الحج (فيديو)
  • ما بين البراءة والشقاوة ظهور الفنانين والفنانات في الطفولة.. «نفس الملامح»
  • مهرجان روتردام للفيلم العربي يعلن لجان تحكيم دورته الـ24
  • حكاية كارمن الغجرية على المسرح الكبير بدار الأوبرا الجمعة المقبلة