ليبيا – نشرت بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في ليبيا “يوبام” تقريرا إخباريا بشأن اجتماع بين معنيين فيها ونظرائهم من ليبيا لتعزيز أمن الحدود الليبية.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار لتعزيز فريق العمل الفرعي التعاون بين البعثة ووكالات إنفاذ القانون الليبية لتحسين إدارة الحدود البرية مشيرا إلى أن ذلك تم تتويجه بالاجتماع الافتتاحي للمجموعة الفرعية المعنية مع ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والدفاع في حكومة تصريف الأعمال.

ووفقا للتقرير شاركت مصلحة الجمارك وإدارة عمليات بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في ليبيا في الاجتماع مشيرا لإنشاء المجموعة الفرعية بناءً على استنتاجات لجنة مشتركة من الجانبين الأوروبي والليبي في وقت ركز فيه الاجتماع على عدة قضايا مهمة.

وبحسب التقرير انصب تركيز المجتمعين على تطوير مشاريع محددة تهدف إلى تعزيز إدارة الحدود البرية الليبية التونسية وتوفير الإمدادات الأساسية بما في ذلك البنية التحتية ومعدات تكنولوجيا المعلومات والمعدات المتخصصة لمراقبة حدودية أكثر فعالية.

وبين التقرير استكمال هذه الجهود بسلسلة من البرامج التدريبية المتخصصة لوكالات إنفاذ القانون الليبية إذ ستغطي مبادرات بناء القدرات مجالات حيوية مثل كشف التهريب وتقنيات البحث والحفاظ على التراث والقانون الإنساني الدولي وأمن الحدود وإدارة المخاطر.

وأوضح التقرير إن البعثة ستواصل العمل مع الفريقين الفرعيين الآخرين المعنيين بشؤون الأمن البحري ومكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب مشيرا لعقد اجتماع قادم لذات الفريق الفرعي المعني بالحدود البرية مع الجانب الليبي في الـ23 من يونيو المقبل.

واختتم التقرير بالتأكيد على بقاء بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في ليبيا ملتزمة بالجهود التعاونية مع الشركاء الليبيين مشيرا إلى أن هذا الأمر يتم باستمرار عبر العمل المشترك لإحداث تغييرات مؤثرة وملموسة تساهم في جعل البلاد أكثر أمانا واستقرارا.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

صحة الدبيبة: مساع لتعزيز التعاون بين ليبيا والمغرب في المجالات الصحية

ليبيا – التقى رمضان أبو جناح نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال وزير الصحة المكلف فيها بوزير الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب خالد آيت طالب.

بيان صحفي صدر عن الوزارة طالعته صحيفة المرصد أكد أن اللقاء الذي جاء على هامش فعاليات افتتاح الدورة الـ77 لجمعية الصحة العالمية المنعقدة في جنيف شهد بحث سبل تعزيز وتوسيع آفاق التعاون المستقبلي بين ليبيا والمغرب في القطاع الصحي.

ووفقا للبيان ناقش الجانبان زيادة تبادل الخبرات الفرق الطبية من خلال التعاون بين المؤسسات الصحية في البلدين واستعراض تجاربهما في مجال المبادرات والتغطية الصحية الشاملة وإدارة المستشفيات.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يفرض قواعد أكثر تشددا على "تيمو" الصينية
  • هيئة الحج: وصول أول فوجين من الحجاج الليبيين إلى مطار جدة
  • لتذليل المعوقات.. محافظ قنا يلتقي رئيس جمعية المستثمرين
  • الحصادي: على الليبيين تجاوز الخلافات والبحث عن المصلحة الوطنية
  • صحة الدبيبة: مساع لتعزيز التعاون بين ليبيا والمغرب في المجالات الصحية
  • مصادر لـ«الاتحاد»: تحركات أممية لمعالجة الانسداد السياسي في ليبيا
  • وزير العمل بليبيا: لماذا لا تبني الدول الغربية مصانع بأفريقيا بدل جنوب شرق آسيا؟
  • انعقاد اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع E-NABLE الممول من الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يعبر عن رغبته في تعزيز التعاون مع ليبيا للتصدي للهجرة غير الشرعية
  • حفتر يؤكد أهمية التشاور بين جميع الليبيين لتحقيق "المصالحة الشاملة"