ريف دمشق-سانا

تنتشر في محافظة ريف دمشق 4 منشآت مرخصة للفطر الأبيض تنتج نحو 22 طناً سنوياً، وتغطي جزءاً من احتياجات السوق المحلية ويصدر بعضها.

مدير الزراعة في محافظة ريف دمشق المهندس عرفان زيادة أوضح خلال مشاركته في ندوة علمية حول الفطر المحاري أقيمت في مقر جمعية القديس جاورجيوس الخيرية في صيدنايا أن زراعة الفطر الأبيض من أهم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للأسر الريفية في المحافظة كونها تشغل أيدي عاملة، وتؤمن دخلاً إضافياً للأسر المستثمرة، لافتاً إلى أن المديرية تعمل بالتعاون مع غرف الزراعة واتحاد الفلاحين على تدريب الفنيين في الوحدات الإرشادية ودوائر الزراعة لنشر هذه الزراعة لقيمتها الاقتصادية والغذائية.

وذكر زيادة أن الفطر المحاري يتم استزراعه في المنازل، ولا يحتاج إلى شروط محددة كدرجات حرارة أو تعقيم، والإنتاجية عالية حيث يصل إنتاج المحافظة منه سنوياً إلى 22 طناً، مشيراً إلى أن الندوة استعرضت أنواع الفطر وكيفية التمييز بين الفطر السام والغذائي وطريقة زراعة الفطر الأبيض والمحاري.

شارك في الندوة غرفة زراعة دمشق وريفها، وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي في محافظة ريف دمشق.

سفيرة إسماعيل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: ریف دمشق

إقرأ أيضاً:

محافظة دمشق تحدد أماكن ألعاب الأطفال في عيد الأضحى

دمشق-سانا

حددت محافظة دمشق أماكن ألعاب الأطفال في المدينة خلال فترة عيد الأضحى المبارك ولمدة خمسة أيام فقط، بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الحادية عشرة مساء.

وتتوزع أماكن الألعاب وفق القرار الذي أصدره المكتب التنفيذي للمحافظة اليوم في ركن الدين الشيخ إبراهيم جانب مدرسة أحمد بن حنبل، وشارع أسد الدين ساحة الكيكية، وشارع أسد الدين أمام مدخل مدرسة أحمد أومري، وفي المهاجرين خورشيد ثاني البيروني امتداد جامع الكناني، وفي برزة ساحة تفاحة وساحة السلام بمدخل برزة.

كما تتوزع الألعاب في الشاغور حديقة ابن عساكر والساحة جانب جامع الحسن بن علي، ومقابل تجمع مدارس أوتستراد الناصرة وشارع البرج مقابل مدرسة حي الزهور ودوار سوق الخضرة سابقاً في حي الشاغور البراني، وفي منطقة ساروجة أمام المركز الثقافي بالعدوي، وبشارع بغداد عين الكرش شارع الورد وبالشرف الأعلى أمام مجمع المدارس وبشارع بغداد جادة عاصم مقابل مدرسة شكيب أرسلان، وفي الميدان بالتضامن نهاية شارع الجلاء ساحة مسبق الصنع ودف الشوك شارع المحامص وأمام مدرسة أحمد مريود والساحة المحصورة بين جامع زين العابدين والسوق التجاري.

ومن المناطق المحددة أيضاً القدم مقابل محطة القطار أبنية المحاربين القدماء وخلف مدرسة كرد علي (المشتل)، وفي دمر داخل ملعب نادي دمر الرياضي، وفي كفرسوسة حي الواحة جانب مركز التنظيفات، وبتنظيم كفرسوسة مقابل حديقة التنظيم وبجانب ثانوية سعاد العبد الله وبساحة غندور جانب المتحلق وباللوان جانب مدرسة ناصر كنعان وجانب بحوث الطاقة، وفي القابون ساحة الغفران أمام مقسم الهاتف، وفي الحسينية الشارع الفاصل بين المشروعين، وفي مخيم اليرموك ساحة أبو حشيش.

ونص القرار على استيفاء رسم الأشغال وفق القرار الناظم لإشغال الأملاك العامة، وعدم منح أي ترخيص لمن هم دون سن الثامنة عشرة، وتكليف مديرية دوائر الخدمات وبالتنسيق مع مديرية الشؤون الصحية القيام بجولات لمكافحة الأطعمة المكشوفة.

وكلف القرار قسم شرطة دمشق وضع دوريات ثابتة في جميع المواقع المعتمدة للتأكد من تراخيص الألعاب وإزالة الألعاب غير المرخصة التي توضع بالمواقع غير المحددة وفي الحدائق، وحجز الإشغالات غير المرخصة والعربات والسيارات المخالفة بالتعاون مع مديريتي الصيانة ودوائر الخدمات.

وشدد القرار على ضرورة توافر شروط السلامة والمتانة للألعاب ومنع الألعاب الكبيرة التي يزيد ارتفاعها على أكثر من أربعة أمتار ونصف المتر وتتسع لأكثر من عشرة أشخاص، والألعاب ذات الدورة الكاملة.

مقالات مشابهة

  • الزراعة تدعم خطوط إنتاج لتجفيف اللوز وتعبئة الشوكلاتة
  • محافظة دمشق تحدد أماكن ألعاب الأطفال في عيد الأضحى
  • "معا نحو مستقبل زراعي".. ندوة توعية لمزارعي الخضر بالفيوم
  • وزير زراعة غينيا الاستوائية: نتطلع الاستفادة من الخبرة المصرية بالأمن الغذائي والتدريب
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • كليات تقبل من دبلوم زراعة 2024 نظام الخمس سنوات.. اعرف التفاصيل
  • مجلس الشيوخ: التصنيع الزراعي يحافظ على قيمة إنتاج المحاصيل
  • «زراعة الشيوخ» توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق
  • زراعة الشيوخ توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق
  • زراعة الغربية تعقد ندوة إرشادية للحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة