القاهرة (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة القادة العرب يدعون إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة الجيش الأميركي: استكمال بناء رصيف عائم بساحل غزة

أعلن مصدران أمنيان مصريان أن القاهرة رفضت اقتراحاً إسرائيلياً للتنسيق بين البلدين لإعادة فتح معبر رفح بين شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة وإدارة عملياته المستقبلية.
وعرض مسؤولون من جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي «شين بيت» الخطة خلال زيارة للقاهرة، أمس الأول، وسط تصاعد التوتر بين البلدين في أعقاب توغل إسرائيل الأسبوع الماضي في رفح حيث يحتمي مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين شردتهم الحرب.


وقال المصدران الأمنيان إن الاقتراح الإسرائيلي يتضمن آلية لكيفية إدارة المعبر بعد الانسحاب الإسرائيلي، وأضافا أن مصر تصر على أن المعبر يجب أن تديره سلطات فلسطينية فقط.
وقال مسؤول إسرائيلي طلب عدم الكشف عن هويته إن الوفد سافر إلى مصر «في الأساس لمناقشة الأمور بشأن رفح في ضوء التطورات الأخيرة»، لكنه رفض الخوض في التفاصيل.
وتقول مصر إن السبب الوحيد لإغلاق معبر رفح هو العملية العسكرية الإسرائيلية، وحذرت مراراً من أن هدف إسرائيل من الهجوم هو إخلاء غزة من خلال دفع الفلسطينيين للنزوح إليها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: معبر رفح إسرائيل معبر رفح الحدودي مصر فلسطين غزة قطاع غزة حرب غزة الحرب في غزة

إقرأ أيضاً:

غالانت : لن نوافق على تسليم معبر رفح لحركة حماس

زعم وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، الخميس 30 مايو 2024 ، أن إسرائيل لا تعارض فتح معبر رفح  الحدودي بين قطاع غزة ومصر، لكنه شدد في مكالمة هاتفية مع نظيرت الأميركي، لويد أوستن، على أن إسرائيل لن توافق على تسليم إدارة المعبر لـ" حماس أو عناصر مرتبطة بالحركة".

جاء ذلك بحسب ما أوضح مكتب وزير الأمن الإسرائيلي، علما بأن المحادثات الهاتفية بين غالانت وأستن كانت الليلة الماضية، التي ناقشا فيها "إعادة فتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية"، علما بأن احتلال معبر رفح مطلع الشهر الجاري أدى إلى وقف تدفق المساعدات إلى غزة.

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن إسرائيل معنية بإعادة معبر رفح المغلق منذ احتلال الجانب الفلسطيني منه في السابع من أيار/ مايو الجاري، و"مستعدة للسماح لجهات فلسطينية بالسيطرة عليه، بشرط ألا تكون تابعة لحماس"، وذلك في ظل الرفض المصري للتنسيق مع إسرائيل لإعادة فتح المعبر.


وفي ظل تصاعد الضغوط الدولية على إسرائيل على خلفية الأوضاع الإنسانية الكارثية والمجاعة التي باتت أمرا واقعا في مناطق بالقطاع الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة من 237 يوما، "تأمل إسرائيل أن يساعد الضغط الأميركي على حل القضية مع المصريين ومع الجهات الفلسطينية (المعنية) خلال الأيام المقبلة"، بحسب إذاعة الجيش.

وعلى صلة، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين فلسطينيين ورجال أعمال وموظفي إغاثة دوليون، قولهم إن "الجيش الإسرائيلي رفع حظرا مفروضا على بيع الأغذية من إسرائيل والضفة الغربية المحتلة إلى قطاع غزة في الوقت الذي يعرقل فيه هجومه على القطاع وصول المساعدات الدولية".

وأوضحت المصادر أن سلطات جيش الاحتلال الإسرائيلي "أعطت التجار في غزة الضوء الأخضر لاستئناف مشترياتهم من الموردين الإسرائيليين والفلسطينيين من المواد الغذائية مثل الفاكهة والخضراوات الطازجة ومنتجات الألبان هذا الشهر"، وذلك بعد أيام من شن القوات الإسرائيلية هجوما على مدينة رفح في أقصى جنوب القطاع.

وأدى الهجوم على رفح، حيث البوابة الرئيسية إلى غزة من مصر، فعليا إلى وقف تدفق مساعدات الأمم المتحدة إلى القطاع الفلسطيني المدمر. وتتعرض إسرائيل لضغوط عالمية متزايدة لتخفيف الأزمة بينما تحذر وكالات الإغاثة الإنسانية من مجاعة تلوح في الأفق.

وقال المسؤولون الفلسطينيون والتجار والسكان الذين تحدثوا لوكالة "رويترو" إن ذلك يمثل المرة الأولى التي يُسمح فيها لأي بضائع يتم إنتاجها داخل إسرائيل أو الضفة الغربية المحتلة بدخول غزة منذ اندلاع الحرب في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، علما بأن المستوطنين يستهدفون شاحنات البضائع المتجهة من الضفة إلى القطاع.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: إسرائيل تحاول جذب مصر للدخول في دائرة الصراع (فيديو)
  • القاهرة الإخبارية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على 70% من رفح الفلسطينية
  • العالم في 24 ساعة.. مصر تُكذب إسرائيل وقرار سري من الرئيس الأمريكي
  • غالانت : لن نوافق على تسليم معبر رفح لحركة حماس
  • اجتماع ثلاثي في القاهرة لبحث إعادة فتح معبر رفح
  • اتفاقية بين المملكة وقطر لتجنب الازدواج الضريبي 
  • قطر والسعودية توقعان اتفاقية ضريبية
  • "القاهرة الإخبارية" تكشف آخر تطورات الأوضاع بشأن دخول المساعدات إلى غزة
  • مصدر مصري يرد على إسرائيل بشأن النفق الكبير قرب معبر رفح
  • مصدر مصري يرد على إسرائيل بشأن "النفق الكبير" قرب معبر رفح