قال وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو إن بلاده استخدمت حق النقض ضد قرار مجلس أوروبا بشأن أوكرانيا لأن مسودة الوثيقة تنحصر في "خطة زيلينسكي للسلام" فقط.

إقرأ المزيد إذاعة أوروبا-1: تنسيق دبلوماسي أوروبي لإقناع زيلينسكي بالمفاوضات

جاء ذلك وفقا لما نشره سيارتو بصفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، حيث تابع: "أراد المجلس اليوم اعتماد قرار يعترف فقط بخطة السلام التي طرحها الرئيس زيلينسكي كصيغة للسلام ينبغي النظر فيها ودعمها، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لنا، حيث أعد آخرون أيضا خطط سلام، ليست أسوأ من خطط رئيس أوكرانيا".

وأوضح سيارتو أنه طلب إدراج خطط سلام أخرى في قرار مجلس أوروبا، وقد رفضت الأغلبية هذا الاقتراح، لهذا استخدم حق النقض ضد هذا القرار، ولم يتخذ قرار من المجلس.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا المجلس الأوروبي حلف الناتو وزارة الدفاع الروسية

إقرأ أيضاً:

هل يستسلم الغرب لشروط روسيا لإنهاء الحرب على أوكرانيا؟

ذكر موقع نيوز ري الروسي أن الغرب بات يرى أن على أوكرانيا الموافقة على بدء مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب، مبرزة أن روسيا لا تمانع في المفاوضات لكن مع احترام شروطها هي.

ونقل نيوز ري عن خبيرة مجموعة الأزمات الدولية أليسا دي كاربونيل قولها إن شركاء أوكرانيا تمسكوا لفترة طويلة بفكرة غريبة مفادها أن بإمكانهم إقناع الكرملين بالتفاوض بناء على شروطهم من خلال النجاح في الحرب.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هل بإمكان ترامب الترشح للرئاسة بعد إدانته؟.. نيويورك تايمز تجيبهل بإمكان ترامب الترشح للرئاسة بعد ...list 2 of 2غارديان: لماذا يوهم ناريندرا مودي أنصاره بأنه "مبعوث السماء"؟غارديان: لماذا يوهم ناريندرا مودي أنصاره ...end of list

وتابع الموقع أن القمة الدولية التي ستحتضنها سويسرا الشهر القادم -في غياب روسيا- ستشهد مقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لـ"صيغة سلام" ينتظر أن تقدم إلى روسيا عبر وسطاء.

بنود سلام

وبحسب الموقع، يعلق زيلينسكي آمالا على تنفيذ بنود سلام تضمن له وقف الحرب، واستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا، وضمان مصالح أوكرانيا.

وأكد المحلل السياسي الروسي مارات بشيروف للموقع أن مقترحات رئيس أوكرانيا غير قابلة للتطبيق، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي لكييف من قمة سويسرا هو جمع الداعمين الذين تعقد عليهم أملا في تزويدها بما تحتاجه من أموال وأسلحة.

وبحسب النائب السابق في البرلمان الأوكراني أوليغ تساريف فقد غيّر الغرب جدول أعمال القمة السويسرية عدة مرات بسبب إدراك شركاء كييف لعدم واقعية "صيغة السلام" التي طرحها زيلينسكي.

وأضاف تساريف: "يطالب زيلينسكي روسيا بالعودة إلى حدود 1991 ودفع التعويضات"، وتابع "بطبيعة الحال، لن تقبل موسكو بهذه الشروط، والجميع يدرك أن هذا مستحيل".

الواقع الفعلي

ولهذا السبب، أشار الغرب حتى قبل انعقاد القمة في سويسرا إلى إمكانية عقد لقاء آخر في الخريف، تشارك فيه كل من روسيا وأوكرانيا، وذلك وفقا للنائب السابق في البرلمان الأوكراني.

وأوضح موقع نيوز ري أن روسيا عبرت في مناسبات عدة عن رفضها لمقترحات كييف وذكّر بما قاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أيام من أن صيغة السلام التي تقترحها أوكرانيا تقوم على "الرغبات" وليس على الواقع الفعلي.

وفي نظر بوتين، فإن جمع المشاركين في لقاء سويسرا الهدف منه إعلان القرارات التي سبق اتخاذها وإظهارها في "ثوب تشاركي جماعي".

واستغرب بوتين من اتهام روسيا بأنها ترفض التفاوض، وقال إن بلده توافق على إجراء حوار بنّاء ومفتوح، متهما أوكرانيا بأنها هي من ترفض الحوار.

مقالات مشابهة

  • وزير دفاع إندونيسيا: خطتنا للسلام في أوكرانيا تبقى منطقية ومناسبة وضرورية
  • هل يستسلم الغرب لشروط روسيا لإنهاء الحرب على أوكرانيا؟
  • زيلينسكي يطلب من ستوكهولم المزيد من الأسلحة
  • الصين ترفض مشاركتها في مؤتمر للسلام بشأن أوكرانيا
  • البنتاغون: الأسلحة المنقولة إلى كييف يجب أن تستخدم على الأراضي الأوكرانية حصرا
  • وزير الخارجية الهنغاري: خطط الناتو للسماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بأسلحة غربية مجنونة
  • زيلينسكي يعتزم زيارة السعودية لحشد الدعم قبل المؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا
  • صحفي أوروبي: الغرب بدأ عملية التنصل من أوكرانيا
  • انقسام داخل أوروبا بشأن دعم أوكرانيا.. الناتو يضع خطة لاستمرار الدعم علي المدى الطويل.. والحلف يخطط للحفاظ علي تدفق الأموال في حالة عودة ترامب للبيت الأبيض
  • الخارجية الروسية: نرحب باقتراح الصين عقد مؤتمر للسلام بشأن الوضع في أوكرانيا