ليبيا – التقت وزيرة الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال وفاء الكيلاني، أسامة بن أحمد العصفور وزير التنمية الاجتماعية في مملكة البحرين،على هامش أعمال الحدث رفيع المستوى ريادة الأعمال (تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والأسر المنتجة) بمملكة البحرين.

اللقاء تطرق بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الشؤون الاجتماعية، إلى التعاون الثنائي وتبادل التجارب والخبرات بين الوزارتين في إطار تنفيذ المقررات العربية والدولية ذات الصلة بالحماية الاجتماعية وكذلك التعاون في برامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

من جانبها، شكرت الكيلاني نظيرها البحريني على حسن الاستقبال،وقدمت نبذة عن وزارة الشؤون الاجتماعية والجهات التابعة لها وأهم أعمال ومبادرات الوزارة ومنها برامج تمكين الاشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم في التعليم ونبذة عن التشريعات والقوانين المعمول بها في الجانب الاجتماعي ومنها:” قانون منحة الزوجة والأولاد الذي تم تفعيله ضمن مبادرة رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة عودة الحياة لكافة برامج العمل الاجتماعي التي تقدم منحة مالية للابناء تحت سن الثامنة عشرة لعدد مليون ومئتا أسرة ليبية بالإضافة إلى الزوجات والبنات غير العاملات من خلال بطاقات إيفاء الإلكترونية في كافة ربوع الوطن وذلك في إطار الدعم الاقتصادي للأسر وضمن استراتيجية الوزارة للحماية الاجتماعية ،وبالإضافة إلى انشاء هيئة تعني بتشجيع الأسر المنتجة ومشروعات الوزراة الاستراتيجية التي بدأت في تنفيذها منها:تطوير الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية والسجل الاجتماعي الموحد ،ومشروع الاعداد التصنيف الليبي الموحد للاشخاص ذوي الاعاقة وغيرها من البرامج .

ومن جانبه،أكد الوزير البحريني على أهمية التعاون المشترك وعقد لقاءات أخرى بين الوزارتين لتعزيز آليات التعاون وتبادل الخبرات.

وتطرقت الكيلاني إلى الدور المهم الذي سوف تقوم به منظمة الأسرة العربية برئاستها التي تسعى أن يتم في إطار التعاون العربي المشترك ودور مملكة البحرين في تشجيع برامج الأسرة.

ومن جانبه،أكد العصفور على أهمية التعاون والتواصل بما يعزز العمل الليبي البحريني في مختلف المجالات الاجتماعية التنموية بما يدعم منظمه الأسرة العربية في هذا المجال.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

جامعة السويس تبحث سير الأعمال بمنظومة التراخيص وعمال الصلاحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور أشرف حنيجل رئيس جامعة السويس مع رؤساء وممثلي أحياء السويس، وذلك لبحث ومتابعة سير الأعمال بمنظومة التراخيص وأعمال الصلاحية بالمحافظة، بحضور الدكتور مسعود نائب رئيس الجامعة الأسبق وأستاذ العمارة بكلية هندسة السويس، دكتور محمد عزيز القائم بأعمال عميد كلية الهندسة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية المعنيين بعملية إصدار تراخيص البناء بالمحافظة.

يأتي اللقاء في إطار التعاون بين محافظة السويس ومتابعة اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس الحثيثة لمختلف مجالات العمل مع الجامعة. 

وقد رحب "رئيس الجامعة" في بداية اللقاء بالحضور، مؤكدا أن مجالات التعاون بين الجامعة والمحافظة كثيرة ومتنوعة، مشيدًا بما يقدمه معالي اللواء أ.ح محافظ السويس من دعم كبير للجامعة، ومؤكدا على أهمية هذا التعاون لأجل توجيه أكبر قدر من الخدمات للمواطن السويسي.
واستمع "حنيجل" لممثلي الأحياء وذلك توفير أكبر قدر من التسهيلات لدفع العمل بمنظومة تراخيص البناء الحديثة، وأوضح سيادته أنه قد تم الاتفاق على عدد من الإجراءات والمحاور التي سيتم الالتزام بها خلال الفترة القادمة لتيسير العمل وتوفير الجهد والوقت، وتحقيق الفائدة للمواطن البسيط.

ومن هذه الإجراءات التي تم الاتفاق عليها؛ الاعتماد على تقارير "المجمعة العشرية" للمباني مع التأكد من مطابقة كل الرسومات المقدمة للأكواد الخاصة بمنظومة البناء ومن ثم إصدار الرخصة بعد عمل الاجراءات الادارية بالأحياء.

كما أوضح "رئيس الجامعة" أنه قد تقرر مراجعة كافة طلبات الترخيص القديمة التي سبق ارسال استيفاءات لبعض الملاحظات بها، وذلك على وجه السرعة، كما تقرر أن يكون هناك قنوات اتصال بكل حي من أحياء السويس مع الجامعة على حده وذلك لتسريع الإجراءات اختصارا للوقت والجهد.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الشؤون: تشريعات وبرامج البلاد لذوي الإعاقة تستمد شرعيتها بموجب الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  • ما عقوبة إيداع شخص من ذوي الإعاقة بمؤسسة خاصة في غير الحالات التي تستوجب ذلك؟
  • إيمان كريم تشارك بمؤتمر الدول الأطراف لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك
  • إعلان مهم من التعليم العالي للطلبة ذوي الإعاقة
  • “الإمارات للتعليم المدرسي” تبحث تعزيز التعاون مع وفد أسترالي
  • جامعة السويس تبحث سير الأعمال بمنظومة التراخيص وعمال الصلاحية
  • التغيير عبر الفنون لمناصرة قضايا ذوي الإعاقة ..!!
  • وزيرة الشؤون: لن نألو جهدا في متابعة تنفيذ العقد العربي الثاني لذوي الإعاقة
  • 5 موارد لـ "المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة" وفقًا للقانون الجديد
  • بدء توزيع المعونة المالية الخاصة بالشلل الدماغي في الحسكة