تأكيدا لأهمية الكتابة و التأليف المسرحي في تنمية الحراك والفعل الثقافي،  وتشجيعا للمؤلفين علي كتابة وطرح نصوص مسرحية جديدة، يعلن مهرجان المسرح المصري في دورته السابعة عشرة برئاسة الفنان محمد رياض عن اطلاق مسابقة التأليف المسرحي باسم الكاتب الراحل الدكتور علاء عبد العزيز ، وسيتم فتح باب التقديم في المسابقة اعتبارا من اليوم الجمعة 17 مايو وحتي  الأربعاء 5 يونيو.

الراحل الدكتور علاء عبد العزيز مؤلف مسرحي، وعمل استاذا للدراما بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، وحصل على الدكتوراه في الدراما من بالمملكة المتحدة، وشغل منصب رئيس تحرير سلسلة "نصوص مسرحية" والتي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، كما تولى رئاسة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريب عام 2020، وكان عضواً بلجنة تحكيم مسابقة "ابدا حلمك"، وقدم العديد من الأعمال الأدبية المسرحية التي تم تقديمها على خشبة المسرح المصري، وله العديد من الأعمال المسرحية التي تم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، ومن أبرز أعماله المسرحية "الملح الأخضر، حكاية لم تروها شهرزاد، في انتظار جودة، إزعاج".

جدير بالذكر أن المهرجان القومي للمسرح المصري يستهدف عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر خلال عام، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح علي التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية علي تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكتابة و التأليف المسرحي مهرجان المسرح المصري الفنان محمد رياض الدكتور علاء عبد العزيز

إقرأ أيضاً:

3 عروض مسرحية بروض الفرج في اليوم قبل الأخير من مهرجان النوادي

يشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج، مساء اليوم الخميس، ثلاثة عروض مسرحية ضمن فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الحادية والثلاثين، "دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبد العزيز"، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

 "ظلال"

يأتي العرض المسرحي الأول بعنوان "ظلال"، ويعرض في الرابعة مساء، وهو لفرقة غزل المحلة، تأليف خالد توفيق وإخراج هاني يسري.
يطرح العرض عدة قضايا مجتمعية من خلال قصة مجموعة من الأشخاص يحاولون الانتفاضة والتخلص مما فيه من بؤس وشقاء، ولكنهم يصطدمون ببعضهم البعض وتتصاعد الأحداث.

 "خيط أحمر طويل"

أما العرض الثاني لفرقة الأقصر المسرحية، ويحمل عنوان "خيط أحمر طويل"، وهو من تأليف علي عثمان وإخراج زينب العزب، ويعرض في تمام السادسة مساء.
العرض تجربة نسائية خاصة ويناقش عدة قضايا تعاني منها المرأة في المجتمع وخاصة في مجتمع الصعيد وما به من تحديات.

"غرفة ٧٠٧"

ويقدم العرض المسرحي الثالث في تمام الثامنة مساءً بعنوان "غرفة ٧٠٧" لفرقة أسيوط المسرحية، من تأليف وإخراج أحمد مصطفى زعفان.
وتدور أحداثه حول داخل غرفة مجهولة يتواجد بها شخصان لا يعلمان سبب تواجدهما، ويتم التواصل معهما عبر صوت من الخارج، وعليهم تنفيذ التعليمات من أجل الخروج.

المهرجان تتكون لجنته التحكيمية من المخرج هشام عطوة رئيسا، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع مقررا.

"المهرجان الختامي لنوادي المسرح" تنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به هذا الموسم 24 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، ويصدر عنه نشرة يومية بالإضافة لندوات نقدية تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.
ومن المقرر أن يقام حفل ختام المهرجان وتوزيع الجوائز غدا الجمعة في تمام الثامنة مساء على مسرح السامر بالعجوزة.

مقالات مشابهة

  • نقيب الإعلاميين: الإعلام المصري شكل فكر ووجدان إمتد تأثيره للبلاد العربية والإفريقية
  • الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة
  • إيمان يوسف بطلة العرض المسرحي " انتحار معلن " للمخرج مازن الغرباوي
  • اليوم.. ثلاثة عروض مسرحية بروض الفرج في اليوم قبل الأخير من مهرجان نوادي المسرح
  • "احزر ماذا قال لي بوتين في هذا الفيديو!".. قديروف يطلق مسابقة على "تليغرام" جائزتها مليون روبل
  • 3 عروض مسرحية بروض الفرج في اليوم قبل الأخير من مهرجان النوادي
  • في ذكرى وفاته.. حسن حسني «نجم خلد ذكرى فنية لا تُنسى»
  • عن غياب دور المسرح في فلسطين
  • صراع الخير والشر في عرض "كلمات بلا معنى" بمهرجان نوادي المسرح
  • سامي يوسف يطلق النار على منظمي مهرجان فاس بسبب الفوضى وسوء التنظيم