بوابة الوفد:
2024-06-12@11:44:00 GMT

إنها حكومة بن جفير الآن!

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

كان رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق إسحق رابين يقول إن الأصل الاستراتيجى الأول الذى تمتلكه بلاده لم يكن هذا السلاح أوذاك- ولا حتى ترسانتها النووية غير المؤكدة ولم يتم إنكارها- بل علاقتها بواشنطن. لعقود عديدة، ظلت الولايات المتحدة بمثابة المورد الرئيسى للأسلحة والحامى الدبلوماسى لإسرائيل. ومع ذلك، فى غضون أقل من ستة أسابيع، امتنعت واشنطن عن استخدام حق النقض (الفيتو) فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ما سمح بتمرير قرار فى أواخر مارس كانت إسرائيل تريد حجبه، والآن أغلقت الأبواب أمام جزء من ترسانتها على الأقل.

والأكثر من ذلك، أن هذه التصرفات اتخذها رجل يعد إلى حد ما، أكثر المؤيدين شخصياً لإسرائيل على الإطلاق الذين جلس فى المكتب البيضاوى.. وخلافاً للرؤساء السابقين، فإن تقاربه مع إسرائيل ليس فقط نتاجاً للحسابات الانتخابية: وكما يقول أنصاره اليهود، فإن هذا الانجذاب موجود فى أحشائه. وفى الوقت نفسه، برز نتنياهو فى الثمانينيات كدبلوماسى إسرائيلى يتحدث اللغة الأمريكية بطلاقة. لقد قدم نفسه منذ ذلك الحين كخبير فى المشهد السياسى الأمريكى، وهى مهارة حاسمة لأى زعيم إسرائيلى محتمل. ولعقود من الزمن، كانت رسالته إلى الناخبين الإسرائيليين هى أنه وحده- الذى يقف فى «درجة أخرى» فوق منافسيه المحليين- الذى يمكن الوثوق به فيما يتعلق بالعلاقة البالغة الأهمية بين الولايات المتحدة وإسرائيل.
لكن انظر إلى حاله الآن. أصبح بايدن أول رئيس أمريكى منذ أكثر من أربعة عقود يرفض المساعدة العسكرية لإسرائيل بهذه الطريقة.. ولماذا فعل ذلك؟ لأنه فى عهد نتنياهو، أصبح قسم متزايد من الرأى العام الأمريكى غاضباً من إسرائيل بشكل لم يسبق له مثيل.
وسوف تؤدى فترة من المعاناة الشديدة الجديدة فى غزة إلى تنفير المزيد من الناخبين الذين يحتاج إليهم بايدن للفوز. لقد أصبح اختباراً للقوة لا يستطيع بايدن تحمل خسارته. لقد جعل الهجوم الشامل على رفح خطاً أحمر: إذا تجاوزه نتنياهو، فإن ذلك يجعل بايدن يبدو ضعيفاً. وفى مواجهة خصمه، ترامب، العازم على جعل القوى فى مواجهة الضعيف هو الخيار الحاسم فى الانتخابات المقبلة، لا يمكنه أن يترك هذا الأمر قائماً. نتنياهو ما زال يرفض الاستسلام، قائلاً لشعبه قبل يوم استقلال إسرائيل إنهم سيقاتلون بمفردهم، من دون أسلحة أمريكية، بأظافرهم، إذا اضطروا إلى ذلك. إنه يريد أن يبدو تشرشلياً، لكن هذه كلمات ضعف وليست قوة. فهو منجذب فى اتجاهين: واشنطن تريد منه أن يبقى خارج رفح، فى حين يصر شريكاه فى الائتلاف اليمينى المتطرف، بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن جفير، على بذل جهد كبير لإنهاء المهمة والفوز بالانتخابات. «النصر الكامل» على حماس.
قد يكون الدعم الأمريكى ضرورياً لمصلحة إسرائيل الوطنية، ولكن فى المنافسة بين بايدن وبن جفير، لن يكون هناك سوى فائز واحد. ودون دعم الأخير، يخسر نتنياهو ائتلافه. وفجأة، سيتعين عليه أن يواجه الناخبين المتلهفين لمعاقبته على الإخفاقات التى أدت إلى 7 أكتوبر، فضلاً عن المحاكم لاستئناف المحاكمة بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة. وهذا هو السبب فى أنه سوف يلتزم دائماً بالمتعصبين الموجودين على يمينه. ربما يكون عليها اسم نتنياهو، لكن هذه هى حكومة بن جفير الآن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د مصطفى محمود رئيس الوزراء الإسرائيلي الولايات المتحدة الولايات المتحدة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

شبكة "إن بي سي": إدارة بايدن تدرس إبرام صفقة أحادية مع حماس للإفراج عن 5 محتجزين أمريكيين

ناقش مسؤولو إدارة بايدن إمكانية التفاوض على اتفاق أحادي الجانب مع حماس لتأمين إطلاق سراح خمسة أمريكيين محتجزين كرهائن في غزة إذا فشلت محادثات وقف إطلاق النار الحالية التي تشمل إسرائيل، وفقًا لمسؤولين أمريكيين حاليين واثنين من كبار المسؤولين السابقين، كما ورد في تقرير لشبكة "إن بي سي" الأمريكية.

اعلان

وقال المسؤولون إن هذه المفاوضات لن تشمل إسرائيل وسيتم إجراؤها من خلال محاورين قطريين، كما جرت العادة في المحادثات الحالية.

وأشار المسؤولون، إلى أن هذه المفاوضات لن تشمل الدولة العبرية، وستتم من خلال محاورين قطريين، كما جرت العادة في المحادثات الحالية.

وأفادت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنها تعتقد أن حماس تحتجز خمسة محتجزين أمريكيين اختطفوا خلال هجومها المباغت على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، وهم إيدان ألكسندر، وساغي ديكل-تشن، وهيرش غولدبرغ-بولين، وعمر نيوترا، وكيث سيغل.

ويأمل المسؤولون الأمريكيون أيضا في استعادة رفات ثلاثة مواطنين أمريكيين إضافيين يعتقد أنهم قتلوا في ذلك اليوم على يد حماس، والتي نقلت جثثهم بعد ذلك إلى غزة.

زيارته الثامنة إلى الشرق الأوسط.. بلينكن في إسرائيل اليوم لبحث التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار شاهد: الجيش الإسرائيلي يواصل توغله في شمال القطاعحرب غزة: استقالات بالجملة في إسرائيل وواشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة

ولم يعرف المسؤولون ما قد تقدمه الولايات المتحدة لحماس مقابل إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين.

لكنهم أوضحوا أن الحركة الإسلامية قد يكون لديها حافز لعقد صفقة أحادية مع الولايات المتحدة؛ لأنه من المرجح أن تزيد هذه الخطوة توتر العلاقات بين واشنطن وتل أبيب، ويضع ضغوطًا سياسية داخلية إضافية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال أحد المسؤولين السابقين لشبكة "إن بي سي" الأمريكية، إن المناقشات الداخلية جرت أيضًا في سياق ما إذا كانت إمكانية قيام الولايات المتحدة بإبرام صفقة أحادية مع حماس قد تضغط على نتنياهو للموافقة على نسخة من اقتراح وقف إطلاق النار الحالي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية 9 قتلى في هجوم مسلح استهدف حافلة حجاج هندوس في كشمير برنامج الأغذية العالمي يدق ناقوس الخطر.. اليأس يدفع سكان السودان إلى تناول العشب وأوراق الشجر الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا 4 صواريخ باتجاه خليج عدن وأصابوا سفينتين الولايات المتحدة الأمريكية حركة حماس غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: استقالات بالجملة في إسرائيل وواشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة يعرض الآن Next انتخابات الاتحاد الأوروبي: تعرف على أبرز الفائزين والخاسرين في دول التكتل الـ27 يعرض الآن Next برنامج الأغذية العالمي يدق ناقوس الخطر.. اليأس يدفع سكان السودان إلى تناول العشب وأوراق الشجر يعرض الآن Next شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبية يعرض الآن Next الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا 4 صواريخ باتجاه خليج عدن وأصابوا سفينتين اعلانالاكثر قراءة شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض الأسيرة المحررة نوعا أرغماني: رأيت الموت أمام عيني 4 مرات بفعل القصف الإسرائيلي على غزة عائلة الضابط الإسرائيلي المقتول أثناء تحرير الرهائن ترفض حضور بن غفير والسياسيين في جنازة ولدهم شاهد: مئات الآلاف يشاركون في مسيرة فخر المثليين في فينا "هاي شكل وحدة مخطوفة إلها 9 أشهر".. قناة إسرائيلية تفصل مذيعة بسبب حديثها عن مظهر الأسيرة المحررة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا احتجاز رهائن يمين متطرف قتل إيمانويل ماكرون فلسطين انتخابات Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الوجه الأمريكى البريطانى القبيح
  • المبادرة الأمريكية حتمية انتخابية أم مبادرة سلم؟
  • بعد استقالة جانتس.. ماذا سيحدث لحكومة الحرب الإسرائيلية؟
  • إعلام عبري: ليبرمان يرفض الانضمام إلى حكومة نتنياهو
  • بن غفير يحتفي باستقالة غانتس من حكومة الحرب.. فرصة للنصر
  • شبكة "إن بي سي": إدارة بايدن تدرس إبرام صفقة أحادية مع حماس للإفراج عن 5 محتجزين أمريكيين
  • المشكلة ليست نتنياهو وبايدن… بل أمريكا وإسرائيل!
  • بعد استقالة جانتس.. بن جفير يطالب نتنياهو بضمه إلى حكومة الحرب الإسرائيلية
  • غانتس وآيزنكوت يستقيلان من مجلس الحرب الإسرائيلي 
  • في يوم واحد 3 استقالات متتابعة في إسرائيل: غانتس وآيزنكوت وقائد فريق في الجيش الإسرائيلي